الرئيسية | الوطن الجزائري | العربي فرحاتي ـ هذا اقذر نفاق سياسي..رأيته

العربي فرحاتي ـ هذا اقذر نفاق سياسي..رأيته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د. العربي فرحاتي 
 

الحراك الشعبي - كما عايشت فعالياته وفهمته في كليته - مسار واضح لم يتغير منذ بدأ..مسار حدد في شعاراته المركزية الوطنية التي باتت بمنزلة المعالم الكبرى..
وواضحة في مراحل ثلاثة.. المرحلة الأولى التأسيسية وهي مرحلة الوحدة الشعبية تقتضي التعبئة لكل قوى التغيير والتمدد الأفقي والعمود للحراك والابتعاد الكلي عن مساحات الاختلاف.. وتركز على ما هو مشترك من حيث هو فرض إرادة التغيير للنظام الاستبدادي على الجميع..وهي مازالت لم تنجز بعد وستستمر مادام إرادة التغيير غائبة لدى السلطة..وبعد التأكد من ظهور ارادة التغيير الحقيقي يتم آليا الانتقال إلى مرحلة النقاش الوطني والتوافق على شكل نظام الحكم في مرحلة مؤقتة..ثم الانتقال إلى مرحلة الاعتراف بالتعدد والتنوع المجتمعي والتنافس الايديولوجي الحر والوضع الدائم..فهذه هي المعالم الكبرى لمشروع الحراك كما تدل عليه شعاراته وكما هو معروف في منهجية التغيير اللاعنفي غير الايديولوجي..ومن الطبيعي أن نختلف في بعص تفاصيل كل مرحلة..وتقتضي هذه المراحل القطيعة الحادة مع السلطة الديكتاتورية المراد إسقاطها الا في ما يتعلق بإجراءات التي تتخذها لتسليم السلطة للشعب..ومن ثمة فالمشاركة الصادقة في الحراك هو التمثل الحقيقي الذهني والسلوكي لهذه المراحل ككلية غير مجزأة ..وأن الاكتفاء بمرحلة أو ببعضها يعد من انجاز "نصف الثورة" خطير على الثورة..وأن الإيمان بهذه المراحل وشعاراتها المركزية من حيث هي معالم الحراك الكبرى وخارطة طريق واضحة لا غبار عليها والالتزام بالمشاركة الدائمة مع الشعب إلا لمانع صحي أو شرعي او أسري أو قانوني فهو عندنا الحراكي الاصيل الدائم ..فنحترم خصوصيات كل جزائري حر .وخصوصية كل جزائرية حرة من حيث دوام المشاركة وتقطعها..كما نحترم كل من شارك في الحراك الشعبي لبضع جمعات وانسحب عن قناعة ذاتية أو عن رأي مخالف أو عن خوف أو عن سوء فهم لمعنى الحراك الثوري ..ولم يعد إليه واعترف بانسحابه نهائيا فهذا الصنف نختلف معه في شأن من شؤون الوطن ونناقشه باحترام..وكذا نحترم من سار مع الحراك جمعات وشارك في الحراك وتبنى شعاراته ومشروعه
..ثم فجأة افتعل الاختلاف لكي يجد مبررات لانسحابه..ووجدها إما في شعار لم يعجبه أو في طبيعة الحراك الذي يأبى أن يتهيكل ويتجسد في ممثلين أو في سوء تفاهم مع شخص أوجماعة..أو. .أو..ولكنه لم يشارك مع السلطة مشروعها..فهذا أيضا من الصنف الذي نختلف معه ونحترمه ونناقشه باحترام..والحراك مفتوح دوما لكل من راجع نفسه أو اكتشف انه خدع كما هو حال الكثير ممن صنفوا أو سموا باديسيين ونوفمبريين..ولا أحد يغلقه أو يحتكره أو يتحدث بإسمه فهو ملك لكل الجزائريين إن كأفراد وإن كجماعات وأحزاب ومجتمع مدني..أما من شارك في بعض مسيرات الجمعات الأولى وانسحب مع تصريحات القايد الانقلابي على بوتفليقة - وأغلبهم من رؤساء الاحزاب وبعض مناضليهم الءين شاركوا البوتفليقية في عمقها في الادارة والبرلمان - وشارك في مشروع القايد برسكلة البوتفليقية وتبنى شعار " حراكنا المبارك " فيحضر في جمعة ويسير خلف لافتة يختارها..ويأخذ صور تذكارية ثم ينسحب جمعات يناضل من المكاتب وفي الفايسبوك ومن مساحة شعار " الجزائر الجديدة " ويحضر في ملاعب النظام واجنداته..ثم يعود للحراك ليأخذ صورا في جمعة يختارها..ثم ينسحب ويختفي عدة جمعات..وهكذا دواليك.ثم يأتي إلى قناة " اوراس تي في" أو "المغاربية" قناة الشعب ويتحدث بدون حياء ولا اخلاقيات السياسة ..ويقول كما قال برلماني حمساوي أمس في قناة المغاربية ما مفاده.. نحن مع الحراك وجزء منه ولا أحد يزايد علينا ونرفض الاقصاء..وأن مشاركتنا مع النظام وفي الحراك مشاركة متكاملة..فهذا لعمري اقذر نفاق سياسي رأيته..اللهم جنبنا هذا النفاق السياسي .

شوهد المقال 197 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

جلال خَشِّيبْ ـ "النهاية الجديدة للتاريخ" بَرَاغ خانا

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA) مجلّة المصلحة القومية، 06 مارس 2021، الولايات المتحدّةالكلمات المفتاحيّة: الجيوبولتيك، العلوم السياسية، نهاية
image

حكيمة صبايحي ـ جلالة "الهايشر"

حكيمة صبايحي  من أطلق لفظة "الهايشر" على الشعب الجزائري؟ ماذا تعني لفظة "الهايشر"؟ طبعا لا يمكن أن تعني إلا لفظة سوقية تحط من شأن الشعب الجزائري،
image

جمال الدين طالب ـ لماذا يزعجهم "التاجديتيون"؟ بعض الأفكار لمحاولة الفهم ...

بقلم: حسني قيطونيترجمة: جمال الدين طالب تحليل ممتاز للباحث والمخرج الأستاذ حسني قيطوني نشره اليوم على صفحته على فيسبوك ولم أستطع الانتظار لترجمته بسرعة للعربية ومستقبلا
image

Kitouni Hosni ـ Pourquoi les Tadjadit dérangent ?

Kitouni HosniQuelques idées pour tenter de comprendre...Le cas Mohamed Tadjadit a provoqué une controverse au sein du Hirak et bien au-delà. Pour la première
image

نصرالدين قاسم ـ الجمعة 112 الحراك راسخ في السلمية ولكل حدث حديث..

نصرالدين قاسممثل أحرار السلمية في توادهم وتعاضدهم وتضامنهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.. في الجمعة الثانية عشرة
image

حماد صبح ـ قراءة في كتاب " السهم المرتد " رفيف دروكر

 حماد صبح يتناول هذا الكتاب أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انفجرت في 28 سبتمبر 2000 احتجاجا على زيارة شارون إلى المسجد الأقصى ، وتعبيرا عن غضب
image

"أُريد ابنا واثقا في نفسه" أول إصدار للكاتبة " مريم عبد الحميد شريبط" عن دار قيرطا للنشر والتوزيع.

الوطن الثقافي ـ ح . و  يصدر عن دار قيرطا للنشروالتوزيع بقسنطينة أول مُؤلف للكاتبة والأُستاذة "مريم عبد الحميد شريبط"، بعُنوان " أُريد ابنا واثقا
image

يسين بوغازي ـ الفٌلول ضد شباب الرئيس ؟!

  يسين بوغازي   رٌفع لثامٌ  زمن تشريعي جزائري ، رفع بمقاسات  جزائر  جديدة  فبدا  غريبا عجيبا يحتاج قراءة وتأمل ؟! 
image

سعيد لوصيف ـ في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح

د. سعيد لوصيف   في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح : أو كيف ينبغي أن يتجه التفكير في مأسسة الصراعية في ديناميكية التحول.. شرعنة معيار عام يحتكم إليه
image

رشيد زياني شريف ـ ماكينة الإعلام، مخلب العصابة

د. رشيد زياني شريف  مرة أخرة، ومن جديد، تتوّحد كافة وسائل الإعلام، المكتوبة منها والمرئية، المعربة والمفرنسة، "العلمانيةّ و"الإسلامية"، الحداثية والمحافظة، في الدفاع كلها عن الجلاد

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats