الرئيسية | الوطن الجزائري | عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د . عبد الجليل بن سليم 
 
قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم السياسة و الحكم هي فترة دولة المماليك (الذكاء و الدهاء اللي كان عند المماليك إدا لم تقرأ عليه راح تقول هدا فلم سنيمائي ) لمادا أقول هدا الكلام لان المماليك فهموا الفرق بين الرعية و الفرد.
بعدما صرح الشاب نقيش أنه تعرض لاغتصاب و التعنيف و هدا الشيء يجب ادانته لكن و إد فجأة الناس تكتشف أنه هناك تعذيب و إغتصاب في مراكز الامن !! ليخرج أفراد من الشعب بشعارات تهدد وجود الدولة و هنا دخلنا في مرحلة التخوين و الإتهامات و الاستهزاء كل هدا لا يخدم لا الحراك و لا فكرة التغيير .
شوفو فلسفة التغيير تقول ما تقيسش تحركات الشعب بتحركات الفرد !! لماذا ؟؟
لان الفرد في تحركاته، ردة فعله تكون سريعة و بشكل فوري على عكس تحركات الشعب التي تكون بطيئة لان الشعب يحتاج إلى وقت لكي يفهم و يحتاج إلى وقت لكي يجد الميكانيزم لينفد ما فهم
لو نرى مثلا الشعوب التي كافحت من أجل التغيير سنرى أن الطريق ماكش ساهل كان صعيب جدا و مكونات الشعب كانت ردة فعلها بطيئة إتجاه تحطيم الإستبداد لان في كل مرحلة يظهر وجه أخر لاستبداد لهدا وجب فهم ما يقوم به المستبد من أجل التجنب السقوط في فخه و خلق مناعة سياسية تحمي الشعوب على المدى الطويل
للتوضيح أنا قبل إصدار الدستور الامريكي ، الاباء المؤسسون نشرو 327 وثيقة و نشرة دستورية و هدا ما نسميه التراكم السياسي. الخطأ البالغ أن ننظر إلى شعب نفس نظرتنا إلى فرد أو مجموعة قليلة من الأفراد، إن لم نميز هذه الأمور الدقيقة، فإننا سوف نصل إلى نتائج خاطئة ربما تصيبنا بحالة من الإحباط لبطء التحرك الشعبي.

شوهد المقال 222 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

جلال خَشِّيبْ ـ "النهاية الجديدة للتاريخ" بَرَاغ خانا

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA) مجلّة المصلحة القومية، 06 مارس 2021، الولايات المتحدّةالكلمات المفتاحيّة: الجيوبولتيك، العلوم السياسية، نهاية
image

حكيمة صبايحي ـ جلالة "الهايشر"

حكيمة صبايحي  من أطلق لفظة "الهايشر" على الشعب الجزائري؟ ماذا تعني لفظة "الهايشر"؟ طبعا لا يمكن أن تعني إلا لفظة سوقية تحط من شأن الشعب الجزائري،
image

جمال الدين طالب ـ لماذا يزعجهم "التاجديتيون"؟ بعض الأفكار لمحاولة الفهم ...

بقلم: حسني قيطونيترجمة: جمال الدين طالب تحليل ممتاز للباحث والمخرج الأستاذ حسني قيطوني نشره اليوم على صفحته على فيسبوك ولم أستطع الانتظار لترجمته بسرعة للعربية ومستقبلا
image

Kitouni Hosni ـ Pourquoi les Tadjadit dérangent ?

Kitouni HosniQuelques idées pour tenter de comprendre...Le cas Mohamed Tadjadit a provoqué une controverse au sein du Hirak et bien au-delà. Pour la première
image

نصرالدين قاسم ـ الجمعة 112 الحراك راسخ في السلمية ولكل حدث حديث..

نصرالدين قاسممثل أحرار السلمية في توادهم وتعاضدهم وتضامنهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.. في الجمعة الثانية عشرة
image

حماد صبح ـ قراءة في كتاب " السهم المرتد " رفيف دروكر

 حماد صبح يتناول هذا الكتاب أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انفجرت في 28 سبتمبر 2000 احتجاجا على زيارة شارون إلى المسجد الأقصى ، وتعبيرا عن غضب
image

"أُريد ابنا واثقا في نفسه" أول إصدار للكاتبة " مريم عبد الحميد شريبط" عن دار قيرطا للنشر والتوزيع.

الوطن الثقافي ـ ح . و  يصدر عن دار قيرطا للنشروالتوزيع بقسنطينة أول مُؤلف للكاتبة والأُستاذة "مريم عبد الحميد شريبط"، بعُنوان " أُريد ابنا واثقا
image

يسين بوغازي ـ الفٌلول ضد شباب الرئيس ؟!

  يسين بوغازي   رٌفع لثامٌ  زمن تشريعي جزائري ، رفع بمقاسات  جزائر  جديدة  فبدا  غريبا عجيبا يحتاج قراءة وتأمل ؟! 
image

سعيد لوصيف ـ في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح

د. سعيد لوصيف   في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح : أو كيف ينبغي أن يتجه التفكير في مأسسة الصراعية في ديناميكية التحول.. شرعنة معيار عام يحتكم إليه
image

رشيد زياني شريف ـ ماكينة الإعلام، مخلب العصابة

د. رشيد زياني شريف  مرة أخرة، ومن جديد، تتوّحد كافة وسائل الإعلام، المكتوبة منها والمرئية، المعربة والمفرنسة، "العلمانيةّ و"الإسلامية"، الحداثية والمحافظة، في الدفاع كلها عن الجلاد

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats