الرئيسية | الوطن الجزائري | العربي فرحاتي ـ يا دكاترة الجزائر ..انزلوا إلى الحراك لتتعلموا من الشباب ..

العربي فرحاتي ـ يا دكاترة الجزائر ..انزلوا إلى الحراك لتتعلموا من الشباب ..

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د. العربي فرحاتي 
 

سمعت أحد الأساتذة منذ يومين متخصص في علم التاريخ ..
ستعرفون اسمه..يقول أن الانتخابات "دوز دوز " شرعية.. وأن "تبون الرئيس" أتى عبر الحراك الشعبي "المبارك" وبانتخابات شفافة.. ولذلك فهو قوي..وحديثه جاء في سياق مناقشة أثر الشرعية على موقف السلطة الهزيل من رفض فرنسا الاعتراف بجرائمها..ورد على من سأله عن ارتفاع نسب المقاطعة في الانتخابات "دوز دوز" والنسبة الضعيفة المشاركة فيها.. ألا تنقص من شرعيتها ؟؟ ألا تعلم فرنسا أن شرعية السلط الحالية ناقصة ..وتتوسلها من فرنسا وبعض الدول الغربية؟؟..
وبالتالي فهي صعيفة امامها ..فرد الأستاد رد الواثق ..ويعتقد أنه أفحم سائله باجابة يقينية بمقارنته واعطائه مثال لما يحدث من مقاطعة وعزوف عن الانتخابات في امريكا واوروبا..
فلا تؤثر في شرعيتها كما قال..وان تبون في نظره رئيس كامل الشرعية
..والسلطة الناشئة عنها قوية بشرعيتها..الخ..سمعت هذا الكلام وسمعتموه من أستاذ في قناة اوراس .تي ..في ..وهو كلام يفترض أن أسمعه من مواطن بسيط في تفكيره مبرمج مع الانتخابات..ولا يعرف المقارنات ولم يتعلم منهجها ولا كيف يستحضر المتغيرات والعوامل هنا وهناك ..وقد سمعنا كلام من البعض أجهل من هذا بكثير ..ولكننا نعذرهم لنقص تعلمهم أو لبرمجتهم على سينفونية السلطة والريع فلم تغير لهم اهتمام...أما أن أسمع هذا الكلام من دكتور المفترض فيه أن ينور عقول المواطنين بتحليلات المثقف..فهذا أمر غريب ؟؟..وليسمح لي الأستاذ أن أقول له من المفترض أن تستحضر في ذهنك بشكل آلي بعض البديهيات في موضوع الانتخابات ومسألة الشرعية ..ومن أين تستمد السلطة الحاكمة قوتها أمام العالم على الأقل كما درستها في الجامعات أو مرت عليك في كتاب..فلا يخفى على متعلم عارف بأبجديات الانظمة أن الشرعية الشعبية هي قوة النظام.. وأن العدل هو مبرر السلطة...فلو أن الأستاذ مارس حتى السطحية في التفكير .. وشاهد حسيا - ولا أكلفه الملاحظة العلمية المعقلنة - ولو ابتعد عن الجحود وعن الحزبية.. لوجد أن الفرق بين انتخابات أمريكا وانتخابات "دوز دوز" لا يقدر بنسب ..أبسطها أن "دوز دوز " التي افتخر بها أجريت في أجواء قد ترقى إلى وصفها بالحرب..
ولوجد أن الانتخابات في أمريكا عالية في نسب المشاركة..وبهذا فقط كان يكفي يا أستاذ أن لا تتورط في هذه المقارنة..اللهم إلا إذا كنت من الجاحدين ..أو من المتسلقين أو من الانتهازيين.. فلا تستطيع عينه أن ترى إلا الوجه الوردي المغشوش..فلو نزلت إلى الحراك الشعبي ستجد الوعي بهذه الفروق وغيرها عند أبسط الحراكيين الذين يوصفون بالمتسربين ..ولم يسعفهم الحظ لسبب ما..أن يتسلقوا وينالوا شهادات أكاديمية مزورة لا يستعملونها إلا في تزوير الواقع الوطني كما برمجوا ..
ستجدهم يفهمون الفرق جيدا بين العزوف عن التصويت..ومقاطعة
الانتخابات..ورفض الانتخابات
..ويفهمون جيدا أن حالة عدم المشاركة في الانتخابات في أوربا وأمريكا - وبالمناسبة ليستا نموذجهم - هو عزوف في معظمه وليست مقاطعة ..ويسألونك بعدئذ عن عدم المشاركة في انتخابات " دوز دوز " ونسبها المنخفظة جدا ..هل هو عزوف ام مقاطعة..أو رفض ثوري.. ‏فستجد من يفحمك بأنها ليست عزوفا ولا مقاطعة بقدر ما هي رفض ثوري شعبي..وقد مررت بما يشبه "حرب"..وستجد هؤلاء الحراكيين غير المتعلمين يفهمون أيضا أن عزوف المواطن الأمريكي أو الأوروبي عن التصويت إنما هو عزوف ناتج عن أنه مواطن مطمئن كونه في دولة بمؤسسات عريقة في الشرعية والشفافية ومجتمع مدني قوي.. وندرة حدوث أعمال التزوير.. وأن أي حزب يفوز بالانتخابات هناك سيجد أمامه تلك المؤسسات القوية بقوانينها ولا يستطيع أن يتجاوزها بأيديولوجيته.. أو بنسب عالية أم منخفظة في المشاركة..وسيسألونك عن حالة المواطن الناخب الذي لم يشارك عندنا سواء الرافض أو المقاطع او العازف..هل مطمئن لمؤسسات قوية في بلده ؟؟ .وهل يوجد في بلده مجتمع مدني مستقل قوي ؟؟ ..وستجد شباب الحراك غير المتعلم يفهم أن انتخاب أمريكا انتخابات - وهي ليست نموذجه- متوافق عليها مجتمعيا بداية.. وشفافة ولاخلاف حولها وحرة ونزيهة بنسب عالية..ويسألونك.. فهل انتخابات "دوز دوز " متوافق عليها شعبيا أو حزبيا على الاقل ؟؟ وسيفهمونك أنها غير شرعية وأجريت في ضوء سياسة " حب من حب وكره من كره " ..وستجد شباب الحراك المتواضع في ثقافته..أن في أمريكا وأوروبا - وليست هي نموذجهم - لا يوجد مواطن اقصي من حقه في التصويت والترشيح للانتخابات.. وإذا وجدت نفس حرمت من حقها في ذلك ..فتتعرض الانتخابات للطعن القانوني في شرعيتها السياسية وقد تلغى ..ويسألونك عن حالة الانتخابات في الجزائر وظروف إجراء دوز دوز والمنع لفئات الايديولوجيات بكاملها من ممارسة الحق الانتخابي ...فيسألونك كم يا دكتورنا العزيز من المواطنين الذين حرموا من غير حق من ممارسة حقهم في التصويت بسبب التهجير
‏ ..أو سجين الرأي.. أو بسبب عراقيل مفتعلة ولأسباب واهية ..ألا ترى أمامك حرمان المواطن "علي بن حاج" من حقه في التصويت والترشيح دون سبب .. الا يكفيك هذا بأن تخرج من قفصك وكبرياىك وتعترف بالحقيقة؟؟ الا يكفيك هذا بأن تكتشف أن السلطة التي افرزتها انتخابات دوز دوز هي فاقدة لكل عناصر القوة مهما اسندت بجيش ..إذا أن قوة جيشها بقوة الشعب فلا قوة لجيش بدون شعب قوي بمؤسسات شرعية قوية واقتصاد قوي ..فهي سلطة ضعيفة ..ولا تجرؤ أن تقف في وجه فرنسا النافذة فيها أكثر من
أي وقت مضى .لا أبالغ يا دكاترة ان لم اقل لكم ان هؤلاء الشباب يفهمون جيدا ان انتخابات دوز دوز غير المتوافق عليها هي انتخابات ليست ناقصة الشرعية فحسب.. بل هي فتنة وأدخلت الجزائر في المجهول . وسترون...اللهم احفظ بلادنا من كل سوء ..اللهم ارفع عنا الوباء .
 

شوهد المقال 329 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

الثمن الباهظ

الثمن الباهظ شباب في سجن وكلاء الاستعمار دولة مدنية ماشي عسكرية جزائر جزائرية حب من حب وكره من كره 
image

جلال خَشِّيبْ ـ "النهاية الجديدة للتاريخ" بَرَاغ خانا

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA) مجلّة المصلحة القومية، 06 مارس 2021، الولايات المتحدّةالكلمات المفتاحيّة: الجيوبولتيك، العلوم السياسية، نهاية
image

حكيمة صبايحي ـ جلالة "الهايشر"

حكيمة صبايحي  من أطلق لفظة "الهايشر" على الشعب الجزائري؟ ماذا تعني لفظة "الهايشر"؟ طبعا لا يمكن أن تعني إلا لفظة سوقية تحط من شأن الشعب الجزائري،
image

جمال الدين طالب ـ لماذا يزعجهم "التاجديتيون"؟ بعض الأفكار لمحاولة الفهم ...

بقلم: حسني قيطونيترجمة: جمال الدين طالب تحليل ممتاز للباحث والمخرج الأستاذ حسني قيطوني نشره اليوم على صفحته على فيسبوك ولم أستطع الانتظار لترجمته بسرعة للعربية ومستقبلا
image

Kitouni Hosni ـ Pourquoi les Tadjadit dérangent ?

Kitouni HosniQuelques idées pour tenter de comprendre...Le cas Mohamed Tadjadit a provoqué une controverse au sein du Hirak et bien au-delà. Pour la première
image

نصرالدين قاسم ـ الجمعة 112 الحراك راسخ في السلمية ولكل حدث حديث..

نصرالدين قاسممثل أحرار السلمية في توادهم وتعاضدهم وتضامنهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.. في الجمعة الثانية عشرة
image

حماد صبح ـ قراءة في كتاب " السهم المرتد " رفيف دروكر

 حماد صبح يتناول هذا الكتاب أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انفجرت في 28 سبتمبر 2000 احتجاجا على زيارة شارون إلى المسجد الأقصى ، وتعبيرا عن غضب
image

"أُريد ابنا واثقا في نفسه" أول إصدار للكاتبة " مريم عبد الحميد شريبط" عن دار قيرطا للنشر والتوزيع.

الوطن الثقافي ـ ح . و  يصدر عن دار قيرطا للنشروالتوزيع بقسنطينة أول مُؤلف للكاتبة والأُستاذة "مريم عبد الحميد شريبط"، بعُنوان " أُريد ابنا واثقا
image

يسين بوغازي ـ الفٌلول ضد شباب الرئيس ؟!

  يسين بوغازي   رٌفع لثامٌ  زمن تشريعي جزائري ، رفع بمقاسات  جزائر  جديدة  فبدا  غريبا عجيبا يحتاج قراءة وتأمل ؟! 
image

سعيد لوصيف ـ في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح

د. سعيد لوصيف   في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح : أو كيف ينبغي أن يتجه التفكير في مأسسة الصراعية في ديناميكية التحول.. شرعنة معيار عام يحتكم إليه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats