الرئيسية | الوطن الجزائري | عبد الجليل بن سليم ـ لنطرح سؤال و نضع فرضية ..كورونا الجزائرية

عبد الجليل بن سليم ـ لنطرح سؤال و نضع فرضية ..كورونا الجزائرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د. عبد الجليل بن سليم 
 
الفيروس يحصد في أرواح و الناس تسقط مثل الذباب، هناك من يدخل للمستشفى و في فترة قصير نسمع خبر وفاته، هنا السؤال: لماذا يموت الناس في الجزائر بسرعة ؟؟ هل السبب أن الفيروس في الجزائر أكثر فتكا من أي بلد أخر ؟؟ هل الحالة الصحية لجزائري متدهورة و هو لا يعلم و يأتي الفيروس لكي ينهي الحياة ؟؟!! هل منظومة الصحة في الجزائر كارثية إلى هذه الدرجة ؟؟!! أم هناك شيء أخر يجب أن نفكر فيه. بصراحة هناك سبب يجعل من الفيروس أكثر فتكا في الجزائر! و هدا السبب هو : البنية النفسية و العقلية للجزائري! لا تسغرب فانها الحقيقة 
عندما كنت اشتغل في المستشفى أتذكر أنه عندما يتم إخبار أي انسان أنه مريض بالسكري أول سؤال يطرحه المريض هو كيف سيعاملني الناس !! و الشيء الذي لا يمكن أن أنساه هو عندما أخبر أهل مريض بان مريضك مصاب بالسرطان !! هنا يتحول الوضع إلى مأتم و يبدأ البكاء و تقديم التعازي على أساس أن مريضهم سيموت في فترة قصيرة . إن فكرة عدم تقبل المرض في مجتمعنا فكرة خطيرة تؤثر على المريض و على أهله بسبب أن البناء الإجتماعي في مجتمعنا ينظر إلى المريض على أنه عالة و هدا راجع إلى الوضع الاقتصادي و الإجتماعي المزري الذي نعيشه هدا الشيء يجعل أي مريض يدخل في إكتئاب قاتل و عندما يدخل الانسان في إكتئاب الجسم يرفض أي علاج لان الانسان أصبح يملك إيمان مطلق بانه إنتهى و هنا نطرح السؤال هل الاكتئاب يمكن أن يكون معدي ؟؟ الإجابة نعم 
بعض الأفراد قد يكونون من ناحية بيولوجية معرضين للمرض بينما آخرون يصابون بالاكتئاب نتيجة عوامل بيئية أو نفسية أو كليهما معا وبالتالي، فهي لا تشبه العدوى التي تنتقل من خلالها بعض الأمراض من شخص إلى آخر، كما أن الحزن الشديد وهو أهم أعراض الاكتئاب قد يكون قاسما مشتركا وعارضا يتعرض له العديد من الأشخاص، وقد يكون حالة عابرة لا تمت بصلة للاكتئاب النفسي فليس من السهل التفريق بين الاكتئاب النفسي كمرض وبين سوء مزاج عادي.
أن الاكتئاب يحدث في العادة إلى جانب مجموعة من العوارض النفسية والسلوكية منها، التشاؤم، انتقاد الناس، الإخفاقات الاجتماعية وانتشار المعتقدات السلبية التي تتسبب في شيوعه بحيث يصبح من السهولة انتقال هذه الظواهر من شخص إلى آخر، عبر المنظومات الاجتماعية والدينية والثقافية.
المشاعر والأفعال الإنسانية معدية بصورة كبيرة، سواء أكانت سلبية أو إيجابية وإذا كانت الإيجابية منها تمثل قوة دفع وحث للجماعة، فإن السلبية منها تمثل قوة تعطيل ومنع لممارسة الحياة بكل أشكالها؛ على مستوى العمل والأسرة وفي محيط اجتماعي ضيق أو على نطاق أوسع.
في الاخير قبل أن نلوم الاوضاع الخارجية التي يجب أن يتم إصلاحها علينا كذلك مراجعة انفسنا و نطرح السؤال المهم على انفسنا ؛ هل وجودنا في مجتمعنا أساسه التكامل أو أساس الفردانية و الأنانية؟؟ اجابتك على هدا السؤال كفيلة بان نعرف كيف نواجه التحديات و منها هدا الفيروس .

 

شوهد المقال 511 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

الثمن الباهظ

الثمن الباهظ شباب في سجن وكلاء الاستعمار دولة مدنية ماشي عسكرية جزائر جزائرية حب من حب وكره من كره 
image

جلال خَشِّيبْ ـ "النهاية الجديدة للتاريخ" بَرَاغ خانا

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA) مجلّة المصلحة القومية، 06 مارس 2021، الولايات المتحدّةالكلمات المفتاحيّة: الجيوبولتيك، العلوم السياسية، نهاية
image

حكيمة صبايحي ـ جلالة "الهايشر"

حكيمة صبايحي  من أطلق لفظة "الهايشر" على الشعب الجزائري؟ ماذا تعني لفظة "الهايشر"؟ طبعا لا يمكن أن تعني إلا لفظة سوقية تحط من شأن الشعب الجزائري،
image

جمال الدين طالب ـ لماذا يزعجهم "التاجديتيون"؟ بعض الأفكار لمحاولة الفهم ...

بقلم: حسني قيطونيترجمة: جمال الدين طالب تحليل ممتاز للباحث والمخرج الأستاذ حسني قيطوني نشره اليوم على صفحته على فيسبوك ولم أستطع الانتظار لترجمته بسرعة للعربية ومستقبلا
image

Kitouni Hosni ـ Pourquoi les Tadjadit dérangent ?

Kitouni HosniQuelques idées pour tenter de comprendre...Le cas Mohamed Tadjadit a provoqué une controverse au sein du Hirak et bien au-delà. Pour la première
image

نصرالدين قاسم ـ الجمعة 112 الحراك راسخ في السلمية ولكل حدث حديث..

نصرالدين قاسممثل أحرار السلمية في توادهم وتعاضدهم وتضامنهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.. في الجمعة الثانية عشرة
image

حماد صبح ـ قراءة في كتاب " السهم المرتد " رفيف دروكر

 حماد صبح يتناول هذا الكتاب أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انفجرت في 28 سبتمبر 2000 احتجاجا على زيارة شارون إلى المسجد الأقصى ، وتعبيرا عن غضب
image

"أُريد ابنا واثقا في نفسه" أول إصدار للكاتبة " مريم عبد الحميد شريبط" عن دار قيرطا للنشر والتوزيع.

الوطن الثقافي ـ ح . و  يصدر عن دار قيرطا للنشروالتوزيع بقسنطينة أول مُؤلف للكاتبة والأُستاذة "مريم عبد الحميد شريبط"، بعُنوان " أُريد ابنا واثقا
image

يسين بوغازي ـ الفٌلول ضد شباب الرئيس ؟!

  يسين بوغازي   رٌفع لثامٌ  زمن تشريعي جزائري ، رفع بمقاسات  جزائر  جديدة  فبدا  غريبا عجيبا يحتاج قراءة وتأمل ؟! 
image

سعيد لوصيف ـ في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح

د. سعيد لوصيف   في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح : أو كيف ينبغي أن يتجه التفكير في مأسسة الصراعية في ديناميكية التحول.. شرعنة معيار عام يحتكم إليه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats