الرئيسية | الوطن الجزائري | العياشي عنصر ـ خبايا "تحقيق فرانس5"

العياشي عنصر ـ خبايا "تحقيق فرانس5"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د. العياشي عنصر 
 
بعد مرور لحظات الصدمة والغصب لابد من التفكير بتأني وبمنهجية حول هذا التحقيق وتحليله وتفكيكه ثم إعادة بنائه حتى يتسنى لنا فهم خباياه! بهذا الصدد هناك بعض الملاحظات المهمة التي ينبغي التوقف عندها بخصوص هذا العمل الدعائي.
اولا، ضرورة التوقف عند السؤال من قام بهذا العمل ومتى؟
عناصر الإجابة واضحة ؛ لقد قامت به فرقة من قناة تلفزيونية أجنبية (فرنسية بالتحديد) سنرى لاحقا ان هذه النقطة مهمة جدا ولها رمزية خاصة! 
متى قامت الفرقة بإنجاز التحقيق (بكل ما يتضمن من عمليات تصوير وانتقال ومشاركة في المسيرات وتصويرها وتصوير الشباب الذين شاركوا في التحقيق داخل المسيرات ...الخ) .
ثانيا؛ أين جرى التحقيق؟ هنا ايضا الاجابة واضحة لقد تم تصوير هذا التحقيق في الوقت الذي بلغ فبه الحراك ذروته وعنفوانه ، وفِي ثلاث مدن كبرى هي الجزائر العاصمة، وهران ثم تيزي وزو. التحقيق كما هو واضح مركب من سلسلة طويلة من اللقطات صورت في فضاءات عامة وايضا في فضاءات خاصة؛ مثل شقق بعض المشاركين في المدن الثلاث المذكورة! كما جرى التصوير في الشوارع الكبرى اثناءالمسيرات وفِي أوقات مختلفة نهارا وليلا!
ثالثا؛ حسنا، لنطرح الان السؤال الأهم! وهو هل تحصلت هذه القناة وفريقها المتكون من عدد من الأفراد الاجانب على رخصة للعمل وتصوير هذا التحقيق بكل ما فيه من تفاصيل، وما يقتضيه من تنقلات داخل المدن المذكورة، وما بينها مع يفرقها من مسافات معتبرة؟ في الليل والنهار ، والتصوير في الفضاءات العامة، والخاصة، وخاصة تصوير تجمعات ومسيرات الحراك ؟ طبعا لا يمكن لعاقل ان يتصور ان فريق عمل القناة قام بكل هذا العمل وفِي هذا التوقيت بالذات دون ترخيص من السلطات العمومية ودون مرافقة لصيقة (وأشدد على هذه الكلمة) من الأجهزة الأمنية!!
رابعا؛ حسنا، طالما أن التحقيق جرى بعلم وترخيص ومرافقة أمنية لصيقة! الآن من أجل تبسيط وتوضيح الفكرة لنستعير اُسلوب عمل ومنهجية علم الجريمة، وهو احد العلوم الاجتماعية المهمة كما هو معروف! لقد حددنا عناصر أو أركان الجريمة وهي الفاعل او الجاني، والضحية، ومسرح الجريمة، بكل حيثياته وتعقيداته وخصوصيته من أماكن وأوقات! 
خامسا؛ لنطرح الآن سؤال تقليدي، لكنه مهم جدا وحاسم في علم الجريمة، وهو سؤال عادة ما يطرح لتسهيل التعرف على الجاني! من المستفيد من هذه الجريمة ؟ او من له مصلحة في هذه الحادثة؟ وما هي مصلحته ؟ 
الإجابة هنا أيضا واضحة بسيطة، بل تقفز للعين، ولا مجال للشك فيها! هذا التحقيق جرى بمواقفة اعلى مستويات السلطات العموية وترخيصها رسميا، وتاطيرها من طرف الأجهزة الأمنية ! لأن مجرد التفكير في غير ذلك يعتبر من قبيل الخيال، بل يعد انتحارا صريحا لهذا التظام ويضرب مصداقية السلطات العمومية والاجهزة الأمنية في مقتل !! 
سادسا؛ الخلاصة ؛ هي ان التحقيق ليس فقط في توقيته واسلوب القيام به، بل أيضا بالصيغة التي جرى فيها، باختصار في شكله ومضمونه عملية مبرمجة ومخطط لها ومقصودة هدفها ضرب الحراك في الصميم!! انها محاولة مفضوحة ليس فقط هدفها تشويه الحراك، بل اصابته في العمق بتقديم صورة مزيفة ومشوهة عن شباب الحراك ووصفهم بالشواذ اجتماعيا وجنسيا، همهم الوحيد هو الملذات غير المشروعة والمنافية للدين والاخلاق العامة ولثقافة المجتمع عموماً، سواء كانت المخدرات ام الجنس ام الكحول!! 
سابعا، الهدف الاستراتيجي اذن، هو شق صفوف قوى الحراك وادخالها في دوامة الاتهامات المتبادلةبين مكوناته وعناصره، واظهاره بمظهر الحركة التي يقودها منحرفون وشواذ، متنكرون لقيم المجتمع ودينه وتقاليده!
ثامنا؛ لماذ جرى كل هذا؟ لان الحراك يمثل قوة تغيير حقيقية تهدد ليس مصالح العصب الحاكمة في الجزائر فحسب، وهو ما كشفت عنه ممارسات النظام المستمرة في قمع نشطاء الحراك، والزج بهم في السجون بتهم ملفقة سلفا، وخارج اطار القانون ودون محاكمة عادلة، بل كذلك محاولاته المستميتة لمصادرة الحراك بتخصيص يوم وطني له، وذكره في مسودة التعديل الدستوري! 
تاسعا؛ كما يهدد الحراك مصالح القوى الاستعمار الجديد وفي مقدمتها فرنسا التي لها مصالح ضخمة في الجزائر، وفِي استمرار النظام! وقد عملت كل ما في وسعها لابقاء بوتفليقة في الحكم، وهي تعمل ذلك الان مع من خلفه وهم جزء لا يتجزأ من نظام بوتفليقة المتهالك !!
عاشرا؛ البقية من تصرفات النظام مثل استدعاء سفير الجزائري للاحتجاج على التحقيق ليس سوى مقطع من المسرحية المعدة بحبكة لتضليل الجمهور ليس الا! 
لعل الأهم الآن هو تجنب الوقوع في الفخ، ورص الصفوف، وعدم اتهام الشباب المشاركين في التحقيق بالانحراف والخيانة ووو. بل مساعدتهم على رفع دعاوى قضائية ضد القناة واستخدامهم في تحقيق ينافي مقاصدهم، ويخدم غايات غير غاياتهم، ذلك لأن التحقيق زيف وشوه اراءهم ومواقفهم من خلال وضعها فيسياقات يجهلونها.
تعود هذه المهمة لرجال القانون والمحامين الذين يهمهم مصير الحراك وهم كثيرون! ومنهم واحد من المشاركين في التحقيق !

 

شوهد المقال 109 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عماد البليك ـ لماذا يغني السودانيون؟ (2)

عماد البليك   يلفت الشاعر والباحث السوداني عبد المنعم الكتيابي في إطار قضية السفر والترحال في الأغنية السودانية، إلى أن السفر في جوهره هو نزوع
image

الدكتورة جميلة غريّب؛ عبقريّة العربيّة في معجزة القرآن، ولغة الحوسبة -2-

 د.جميلة غريّب  أ‌- نماذج من أنواع الألفاظ الجديدة بالقرآن الكريم:  تكمن خصوصية اللفظ في القرآن الكريم في جدته اللفظية والمعنوية، فقد تظهر في:- جِدَّة في جذره واشتقاقاته، وغالبا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ إِبْتَهَال

محمد محمد علي جنيدي        يَمْضِي بِنَا رَكْبُ الحَيَاةِ كَعَابِرِ أخْفَى المَواجِعَ في عَبَاءةِ صَابِرِ يا طَالِبَ الدُّنْيَا سَتَفْنَى مِثْلُهَا لم يَبْْقَ مِنْكَ سِوَى تُرَابِ مَقَابِرِ
image

العربي فرحاتي ـ الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..

د. العربي فرحاتي   الكورونا..وضعت الباراديجم العلمي أمام امتحان ..تطور مرعب جدا..بما أودع الله فيه من ذكاء وفطرة ..ظهر عند الانسان ما يسعد الانسان وانبثقت من فطرته الحياة
image

سعيد لوصيف ـ مجتمعات ما قبل الفكرة

د. سعيد لوصيف Changeons de Regard.. Changeons de voie.. في مجتمعات ما قبل الفكرة ؛ أي تلك المجتمعات التي يحدد معالمها المجسد وتصوراتها المقدس الهوامي (fantasmatique)
image

أحمد سليمان العمري ـ حرب النيل... سدّ النهضة المثير للجدل

 د.أحمد سليمان العمري ـ دوسلدورف النزاع بين إثيوبيا ومصر حول مشروع سدّ النهضة الضخم، أو كما يُسمّى في إثيوبيا سدّ الألفية الكبير قائم منذ سنوات. اليوم بدأت
image

عثمان لحياني ـ تونس ونكسة اخرى للثورة المضادة ولا عزاء

 عثمان لحياني  نكسة أخرى للثورة المضادة ولاعزاء، عيد مُر ورصيد رعاة الانقلابات غير كاف مرة أخرى ،الديمقراطية تنتصر على المال الفاسد و الفاشية الجديدة التي
image

خديجة الجمعة ـ شاه القلب ...أبي

خديجة الجمعة   شاه القلب :هو الذي يعلم أنه إذا غاب أنا بانتظاره، وإن نام اتفقده  . وهو الذي يعلم اشتعال الكلمات بين أصابعي حين اكتب عنه.
image

مريم الشكيلية ـ أوراق مرتبة

مريم الشكيلية ـ سلطنة عمان   يدهشني أن كل الأشياء التي تركتها مبعثرة خلفك تترتب في رفوف مخيلتي....رغم تلاشي رسائلك المكتوبة بربيع قلم لا تزال تنبت كالعشب
image

مخلوف عامر ـ المحامية جيزيل حليمي زمن المبادئ والالتزام

 د. مخلوف عامر  تفانَتْ (جيزيل حليمي)في الدفاع عن (جميلة بوباشا) وألَّفت عنها كتابها المعروف بتشجيع من (سيمون دي بوفوار)ورسم بيكاسو صورة مُعبِّرة لـ(جميلة).واستوحِي منه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats