الرئيسية | الوطن الجزائري | العياشي عنصر ـ خبايا "تحقيق فرانس5"

العياشي عنصر ـ خبايا "تحقيق فرانس5"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د. العياشي عنصر 
 
بعد مرور لحظات الصدمة والغصب لابد من التفكير بتأني وبمنهجية حول هذا التحقيق وتحليله وتفكيكه ثم إعادة بنائه حتى يتسنى لنا فهم خباياه! بهذا الصدد هناك بعض الملاحظات المهمة التي ينبغي التوقف عندها بخصوص هذا العمل الدعائي.
اولا، ضرورة التوقف عند السؤال من قام بهذا العمل ومتى؟
عناصر الإجابة واضحة ؛ لقد قامت به فرقة من قناة تلفزيونية أجنبية (فرنسية بالتحديد) سنرى لاحقا ان هذه النقطة مهمة جدا ولها رمزية خاصة! 
متى قامت الفرقة بإنجاز التحقيق (بكل ما يتضمن من عمليات تصوير وانتقال ومشاركة في المسيرات وتصويرها وتصوير الشباب الذين شاركوا في التحقيق داخل المسيرات ...الخ) .
ثانيا؛ أين جرى التحقيق؟ هنا ايضا الاجابة واضحة لقد تم تصوير هذا التحقيق في الوقت الذي بلغ فبه الحراك ذروته وعنفوانه ، وفِي ثلاث مدن كبرى هي الجزائر العاصمة، وهران ثم تيزي وزو. التحقيق كما هو واضح مركب من سلسلة طويلة من اللقطات صورت في فضاءات عامة وايضا في فضاءات خاصة؛ مثل شقق بعض المشاركين في المدن الثلاث المذكورة! كما جرى التصوير في الشوارع الكبرى اثناءالمسيرات وفِي أوقات مختلفة نهارا وليلا!
ثالثا؛ حسنا، لنطرح الان السؤال الأهم! وهو هل تحصلت هذه القناة وفريقها المتكون من عدد من الأفراد الاجانب على رخصة للعمل وتصوير هذا التحقيق بكل ما فيه من تفاصيل، وما يقتضيه من تنقلات داخل المدن المذكورة، وما بينها مع يفرقها من مسافات معتبرة؟ في الليل والنهار ، والتصوير في الفضاءات العامة، والخاصة، وخاصة تصوير تجمعات ومسيرات الحراك ؟ طبعا لا يمكن لعاقل ان يتصور ان فريق عمل القناة قام بكل هذا العمل وفِي هذا التوقيت بالذات دون ترخيص من السلطات العمومية ودون مرافقة لصيقة (وأشدد على هذه الكلمة) من الأجهزة الأمنية!!
رابعا؛ حسنا، طالما أن التحقيق جرى بعلم وترخيص ومرافقة أمنية لصيقة! الآن من أجل تبسيط وتوضيح الفكرة لنستعير اُسلوب عمل ومنهجية علم الجريمة، وهو احد العلوم الاجتماعية المهمة كما هو معروف! لقد حددنا عناصر أو أركان الجريمة وهي الفاعل او الجاني، والضحية، ومسرح الجريمة، بكل حيثياته وتعقيداته وخصوصيته من أماكن وأوقات! 
خامسا؛ لنطرح الآن سؤال تقليدي، لكنه مهم جدا وحاسم في علم الجريمة، وهو سؤال عادة ما يطرح لتسهيل التعرف على الجاني! من المستفيد من هذه الجريمة ؟ او من له مصلحة في هذه الحادثة؟ وما هي مصلحته ؟ 
الإجابة هنا أيضا واضحة بسيطة، بل تقفز للعين، ولا مجال للشك فيها! هذا التحقيق جرى بمواقفة اعلى مستويات السلطات العموية وترخيصها رسميا، وتاطيرها من طرف الأجهزة الأمنية ! لأن مجرد التفكير في غير ذلك يعتبر من قبيل الخيال، بل يعد انتحارا صريحا لهذا التظام ويضرب مصداقية السلطات العمومية والاجهزة الأمنية في مقتل !! 
سادسا؛ الخلاصة ؛ هي ان التحقيق ليس فقط في توقيته واسلوب القيام به، بل أيضا بالصيغة التي جرى فيها، باختصار في شكله ومضمونه عملية مبرمجة ومخطط لها ومقصودة هدفها ضرب الحراك في الصميم!! انها محاولة مفضوحة ليس فقط هدفها تشويه الحراك، بل اصابته في العمق بتقديم صورة مزيفة ومشوهة عن شباب الحراك ووصفهم بالشواذ اجتماعيا وجنسيا، همهم الوحيد هو الملذات غير المشروعة والمنافية للدين والاخلاق العامة ولثقافة المجتمع عموماً، سواء كانت المخدرات ام الجنس ام الكحول!! 
سابعا، الهدف الاستراتيجي اذن، هو شق صفوف قوى الحراك وادخالها في دوامة الاتهامات المتبادلةبين مكوناته وعناصره، واظهاره بمظهر الحركة التي يقودها منحرفون وشواذ، متنكرون لقيم المجتمع ودينه وتقاليده!
ثامنا؛ لماذ جرى كل هذا؟ لان الحراك يمثل قوة تغيير حقيقية تهدد ليس مصالح العصب الحاكمة في الجزائر فحسب، وهو ما كشفت عنه ممارسات النظام المستمرة في قمع نشطاء الحراك، والزج بهم في السجون بتهم ملفقة سلفا، وخارج اطار القانون ودون محاكمة عادلة، بل كذلك محاولاته المستميتة لمصادرة الحراك بتخصيص يوم وطني له، وذكره في مسودة التعديل الدستوري! 
تاسعا؛ كما يهدد الحراك مصالح القوى الاستعمار الجديد وفي مقدمتها فرنسا التي لها مصالح ضخمة في الجزائر، وفِي استمرار النظام! وقد عملت كل ما في وسعها لابقاء بوتفليقة في الحكم، وهي تعمل ذلك الان مع من خلفه وهم جزء لا يتجزأ من نظام بوتفليقة المتهالك !!
عاشرا؛ البقية من تصرفات النظام مثل استدعاء سفير الجزائري للاحتجاج على التحقيق ليس سوى مقطع من المسرحية المعدة بحبكة لتضليل الجمهور ليس الا! 
لعل الأهم الآن هو تجنب الوقوع في الفخ، ورص الصفوف، وعدم اتهام الشباب المشاركين في التحقيق بالانحراف والخيانة ووو. بل مساعدتهم على رفع دعاوى قضائية ضد القناة واستخدامهم في تحقيق ينافي مقاصدهم، ويخدم غايات غير غاياتهم، ذلك لأن التحقيق زيف وشوه اراءهم ومواقفهم من خلال وضعها فيسياقات يجهلونها.
تعود هذه المهمة لرجال القانون والمحامين الذين يهمهم مصير الحراك وهم كثيرون! ومنهم واحد من المشاركين في التحقيق !

 

شوهد المقال 90 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

رضوان بوجمعة ـ الاتصال في قصر المرادية.. من اللقاءات الدورية إلى الحوارات الفرنسية

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 182   الحوار الذي أجراه المسؤول الأول عن قصر المرادية مع قناة فرانس 24 الفرنسية عشية الاحتفال بالذكرى 58 لعيد الاستقلال،
image

اعتقال الدكتور فارس شرف الدين شكري في بسكرة الجزائر بسبب محاولته اعطاء حلول لانقاذ مدينته من جائحة كورونا

عين الوطن  الدكتور #فارس_شرف_الدين_شكري تم اعتقاله امس بسبب منشوراته على الفايسبوك حول كورونا وتفشيها، في #الجزائر لا تتحدث لا تناقش لا تهمس ببنت شفة ،
image

نجيب بلحيمر ـ الحوار الخطيئة في التوقيت الخطأ

نجيب بلحيمر  إلى من توجه عبد المجيد تبون بحديثه في فرانس 24؟ السؤال تفرضه المناسبة. من الناحية الرمزية يعتبر ما أقدم عليه تبون أمرا غير مسبوق في
image

رشيد زياني شريف ـ حراك الشعب وحراك القصر

د. رشيد زياني شريف  لا شك لاحظتم شراسة الهجوم على الحراك في الآونة الأخيرة، وخاصة أثناء "الهدنة الصحية" ولم يفتكم تعدد التهم وتنوعها، من كل
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجالية الجزائرية ..رسالة للعالم

 د.العربي فرحاتي  بشعارات الوحدة ونبذ التفرقة بين العرب الأمازيغ وبين أحرار الداخل والخارج ..وبالاناشيد الوطنية وزغاريد الحراير.. وفي مناخ أخوي نضالي..انتفضت الجالية الجزائرية في
image

خديجة الجمعة ـ الفارس الملثم

خديجة الجمعة    وفي ليلة ظلماء أسهبت بنظري للسماء محلقة بفكري . علني أجد شيئا ما بداخلي. وإذ بي أراه حقيقة لاخيال وتلعثمت حينها . وفركت عيني
image

عادل السرحان ـ شهداء الجزائر يعودون

عادل السرحان                   أهلاً بمَنْ فدّى الجزائربالدمِإذ عاد مزهواً بأجمل مقدمِأرواحهم قد حلّقت فوق  العُلاورفاتهم مسك يضوع بمعصمِ مُذْ في فرنسا والجماجم عندهاشطر الجزائر تستديرُ لتُحرمِسبعون عاماً بعد
image

علاء الأديبالنصر للذباب والبعوض... من قصص الحرب

علاء الأديب المكان موضع تحت الأرض بثلاثة أمتار مغطى بالصفيح وكومة من التراب في إحدى جبهات القتال والساعة تقترب من الثامنة مساء.ودرجة الحرارة اكثر من 54.درجة
image

محمد محمد علي جنيدي ـ على حرفي

محمد محمد علي جنيدي                    على حَرْفٍ من الفُصْحَىأُهَادِي الحَيْرَى والجَرْحَىيُسَامِرُ ودُّكُم قلبيولا يَغْفُو إذا أَضْحَىعلى حَرْفٍ بإفْصَاحِونُورٍ مِلءَ مِصْباحيتُسَافرُ دَمْعَتي دَوْمالِبُلْدانٍ وأرْوَاحِأيَا حَرْفِي بلا مَأْوَىتَسِيحُ وأَحْمِلُ
image

نجيب بن خيرة ـ من بعيد .... جماجم.... وجماجم

د. نجيب بن خيرة   رجوع رفات الشهداء إلى أرض الوطن ليس مَزيةً من فرنسا ( البغي ) تتفضل به علينا ... إنه حق شعب في

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats