الرئيسية | الوطن الجزائري | العياشي عنصر ـ خبايا "تحقيق فرانس5"

العياشي عنصر ـ خبايا "تحقيق فرانس5"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د. العياشي عنصر 
 
بعد مرور لحظات الصدمة والغصب لابد من التفكير بتأني وبمنهجية حول هذا التحقيق وتحليله وتفكيكه ثم إعادة بنائه حتى يتسنى لنا فهم خباياه! بهذا الصدد هناك بعض الملاحظات المهمة التي ينبغي التوقف عندها بخصوص هذا العمل الدعائي.
اولا، ضرورة التوقف عند السؤال من قام بهذا العمل ومتى؟
عناصر الإجابة واضحة ؛ لقد قامت به فرقة من قناة تلفزيونية أجنبية (فرنسية بالتحديد) سنرى لاحقا ان هذه النقطة مهمة جدا ولها رمزية خاصة! 
متى قامت الفرقة بإنجاز التحقيق (بكل ما يتضمن من عمليات تصوير وانتقال ومشاركة في المسيرات وتصويرها وتصوير الشباب الذين شاركوا في التحقيق داخل المسيرات ...الخ) .
ثانيا؛ أين جرى التحقيق؟ هنا ايضا الاجابة واضحة لقد تم تصوير هذا التحقيق في الوقت الذي بلغ فبه الحراك ذروته وعنفوانه ، وفِي ثلاث مدن كبرى هي الجزائر العاصمة، وهران ثم تيزي وزو. التحقيق كما هو واضح مركب من سلسلة طويلة من اللقطات صورت في فضاءات عامة وايضا في فضاءات خاصة؛ مثل شقق بعض المشاركين في المدن الثلاث المذكورة! كما جرى التصوير في الشوارع الكبرى اثناءالمسيرات وفِي أوقات مختلفة نهارا وليلا!
ثالثا؛ حسنا، لنطرح الان السؤال الأهم! وهو هل تحصلت هذه القناة وفريقها المتكون من عدد من الأفراد الاجانب على رخصة للعمل وتصوير هذا التحقيق بكل ما فيه من تفاصيل، وما يقتضيه من تنقلات داخل المدن المذكورة، وما بينها مع يفرقها من مسافات معتبرة؟ في الليل والنهار ، والتصوير في الفضاءات العامة، والخاصة، وخاصة تصوير تجمعات ومسيرات الحراك ؟ طبعا لا يمكن لعاقل ان يتصور ان فريق عمل القناة قام بكل هذا العمل وفِي هذا التوقيت بالذات دون ترخيص من السلطات العمومية ودون مرافقة لصيقة (وأشدد على هذه الكلمة) من الأجهزة الأمنية!!
رابعا؛ حسنا، طالما أن التحقيق جرى بعلم وترخيص ومرافقة أمنية لصيقة! الآن من أجل تبسيط وتوضيح الفكرة لنستعير اُسلوب عمل ومنهجية علم الجريمة، وهو احد العلوم الاجتماعية المهمة كما هو معروف! لقد حددنا عناصر أو أركان الجريمة وهي الفاعل او الجاني، والضحية، ومسرح الجريمة، بكل حيثياته وتعقيداته وخصوصيته من أماكن وأوقات! 
خامسا؛ لنطرح الآن سؤال تقليدي، لكنه مهم جدا وحاسم في علم الجريمة، وهو سؤال عادة ما يطرح لتسهيل التعرف على الجاني! من المستفيد من هذه الجريمة ؟ او من له مصلحة في هذه الحادثة؟ وما هي مصلحته ؟ 
الإجابة هنا أيضا واضحة بسيطة، بل تقفز للعين، ولا مجال للشك فيها! هذا التحقيق جرى بمواقفة اعلى مستويات السلطات العموية وترخيصها رسميا، وتاطيرها من طرف الأجهزة الأمنية ! لأن مجرد التفكير في غير ذلك يعتبر من قبيل الخيال، بل يعد انتحارا صريحا لهذا التظام ويضرب مصداقية السلطات العمومية والاجهزة الأمنية في مقتل !! 
سادسا؛ الخلاصة ؛ هي ان التحقيق ليس فقط في توقيته واسلوب القيام به، بل أيضا بالصيغة التي جرى فيها، باختصار في شكله ومضمونه عملية مبرمجة ومخطط لها ومقصودة هدفها ضرب الحراك في الصميم!! انها محاولة مفضوحة ليس فقط هدفها تشويه الحراك، بل اصابته في العمق بتقديم صورة مزيفة ومشوهة عن شباب الحراك ووصفهم بالشواذ اجتماعيا وجنسيا، همهم الوحيد هو الملذات غير المشروعة والمنافية للدين والاخلاق العامة ولثقافة المجتمع عموماً، سواء كانت المخدرات ام الجنس ام الكحول!! 
سابعا، الهدف الاستراتيجي اذن، هو شق صفوف قوى الحراك وادخالها في دوامة الاتهامات المتبادلةبين مكوناته وعناصره، واظهاره بمظهر الحركة التي يقودها منحرفون وشواذ، متنكرون لقيم المجتمع ودينه وتقاليده!
ثامنا؛ لماذ جرى كل هذا؟ لان الحراك يمثل قوة تغيير حقيقية تهدد ليس مصالح العصب الحاكمة في الجزائر فحسب، وهو ما كشفت عنه ممارسات النظام المستمرة في قمع نشطاء الحراك، والزج بهم في السجون بتهم ملفقة سلفا، وخارج اطار القانون ودون محاكمة عادلة، بل كذلك محاولاته المستميتة لمصادرة الحراك بتخصيص يوم وطني له، وذكره في مسودة التعديل الدستوري! 
تاسعا؛ كما يهدد الحراك مصالح القوى الاستعمار الجديد وفي مقدمتها فرنسا التي لها مصالح ضخمة في الجزائر، وفِي استمرار النظام! وقد عملت كل ما في وسعها لابقاء بوتفليقة في الحكم، وهي تعمل ذلك الان مع من خلفه وهم جزء لا يتجزأ من نظام بوتفليقة المتهالك !!
عاشرا؛ البقية من تصرفات النظام مثل استدعاء سفير الجزائري للاحتجاج على التحقيق ليس سوى مقطع من المسرحية المعدة بحبكة لتضليل الجمهور ليس الا! 
لعل الأهم الآن هو تجنب الوقوع في الفخ، ورص الصفوف، وعدم اتهام الشباب المشاركين في التحقيق بالانحراف والخيانة ووو. بل مساعدتهم على رفع دعاوى قضائية ضد القناة واستخدامهم في تحقيق ينافي مقاصدهم، ويخدم غايات غير غاياتهم، ذلك لأن التحقيق زيف وشوه اراءهم ومواقفهم من خلال وضعها فيسياقات يجهلونها.
تعود هذه المهمة لرجال القانون والمحامين الذين يهمهم مصير الحراك وهم كثيرون! ومنهم واحد من المشاركين في التحقيق !

 

شوهد المقال 357 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الجليل بن سليم ـ اللقاح ضد الفيروس المؤامرة

د. عبد الجليل بن سليم  إلا في مجتمعنا تجد مغني يتكلم على أمور علمية، cheb tarik اللي غنى j'ai pas besoin de ta pitié و
image

وليد عبد الحي ـ الشرق الاوسط ما بعد أمريكا

أ.د. وليد عبد الحي قبل 25 سنة بالضبط ، وتحديدا في أكتوبر من عام 1996، في العدد 126، من مجلة السياسة الدولية التي ينشرها مركز الدراسات
image

نصرالدين قاسم ـ الجمعة 127 حس السلمية الإنساني ومقدمات موجة رابعة مبكرة!

نصرالدين قاسم في الأسبوع السابع والعشرين بعد المائة من الحراك الشعبي المحاصر بترسانة السلطة الأمنية والقانونية في معظم ولايات الوطن، بلغ هيجان وباء كورونا وبطشه بالجزائريين
image

عبد الجليل بن سليم ـ سيكولوجية التجسس في دول الموز

د.عبد الجليل بن سليم  هذه الايام قالك أجري أجري المغرب يتجسس علينا ببرنامج جابتو من الدولة الغير شرعية و هز و حط، و ظهر هدوك الناس المختصين
image

وليد عبد الحي ـ قراءة في الكتب المقدسة

أ.د .وليد عبد الحي من بين الكتب التي قرأتها وتركت اثرا على نفسي ، بل وعدت له في مناسبات عدة ولعشرات المرات كتاب:The Portable World Bible
image

عبد الجليل بن سليم ـ التشيلي درس أخر في الإنتقال الديمقراطي

د. عبد الجليل بن سليم  قبل شهرين حدثت إنتخابات في التشيلي و هي إنتاخابات من أجل إختيار أعضاء المجلس التأسيسي من أجل صياغة دستور جديد للبلاد
image

طيبي غماري ـ بين شعب وشعب: ونار جهنم التي يريد المخزن اشعالها في شمال إفريقيا وجزر الكناري

د. طيبي غماري  مشكلة الدبلوماسيين العرب انهم لا ينطقون عن الهوى، وإنما هو وهي يوحى، من طرف الجهات التي تصنع المطر و الجو الجميل، ولهذا تأتي
image

عثمان لحياني ـ محمد سايكس بيكو... محاولة لفهم العقل المغربي

عثمان لحياني  كل الأنظمة في المنطقة المغاربية مسؤولة بقدر ما على الاخفاق في البناء وفتح المغاليق وايجاد المخارج وتفكيك الأزمات، من الطبيعي أن تأجيل فك المشكلات
image

بادر سيف ـ مع زرداشت في خلوته

بادر سيف         إلى الأعلى،،إلى ياس الجبل أريد أن ألهو و العب بفضيلة أسماءك المختارة لا بتلك العوالم التي أرعبت أناي أما الفضيلة الأرضية فهي مصونة
image

هل أعلن قطاع الصحة الحرب على المرضى في تيسمسيلت؟؟ (الحلقة 01).

هل أعلن قطاع الصحة الحرب على المرضى في تيسمسيلت؟؟ (الحلقة 01). المسؤولون يغالطون الوالي،، والوالي يقدم وعودا لم تتحقق. وزارة الصحة مسؤولة عن

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats