الرئيسية | الوطن الجزائري | عبد الجليل بن سليم ـ إنتصر العلم الزائف في مجتمعنا ، سيكولوجية الخرافة

عبد الجليل بن سليم ـ إنتصر العلم الزائف في مجتمعنا ، سيكولوجية الخرافة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د. عبد الجليل بن سليم 
 
منذ مدة إنتشر هدا المصطلح العلم الزائف !! لكن السؤال كيف يكون علم و هو زائف؟!! و لماذا إنتصر ؟!!. الإجابة : العلم الزائف أصبح علم لانه يعطي إنطباع أنه يستعمل المنهج العلمي في علوم المادة أو في العلوم الإنسانية لكن الشيء الذي لا يستطيع العلم الزائف الوصول إليه أو إعطاء إنتاج علمي هو صياغة الفرضية و الفكرة السببية causality thought. كل النظريات المعترف بها في المجتمع العلمي كانت فرضيات منهجية العلم أثبت صحتها (أي الفرضيات ) فاصبحت هذه الفرضيات نظريات; حتى و لو اعدت التجربة مرات عديدة ستجد نفس النتائج و هنا تكمن قوة العلم حيث أن العلم لا يهتم بالنتائج على قدر طرح الاسئلة الصحيحة التي تساعدك في تركيب فرضية علمية ، عكس العلم الزائف الذي لو اعدت التجربة لن تجد نفس النتائج لانه يهتم بالنتيجة و لا يهتم بمنهجية كيفية الوصول إلى النتيجة, هنا نعرف لماذا العلم الزائف إنتصرلان العلم الزائف نتائجه لا يمكن تحليلها بل يمكن استعمالها في بناء حكم على فكرة ما و كما هو معروف الانسان يفضل إصدار الاحكام على التحليل و بما أن العلم الزائف إنتصر فالنتيجة هي إنتشار الخرافة ! هنا يجب أن نتكلم على الخرافة في مجتمع متخلف يعيش قهر مثل مجتمعنا .
من المستحيل أن يتحمل الانسان وضعية القهر و الضعف و يتقبل هدا الواقع الصعب الذي يعيشه حيث لا بد له أن يجد حل لهذه المأساة .
السعي لتحقيق التوازن الداخلي هو المحرك الأساس لردود فعل الإنسان المقهور وهو في سبيل ذلك يطرق حلول متعددة ويستخدم وسائل دفاعية مختلفة، بعضها يتخذ شكل الهروب من الواقع والهروب إلى المتسلط (بوصبع الازرق ) وبعضها الآخر يحاول السيطرة على المصير من خلال استبدال السببية المادية بالسببية الغيبية .
يعتبر الجنوح نحو الخرافات والأساطير آخر ما يلجأ إليه (الإنسان المقهور) إنه يمثل إعلان فشل واستسلام نهائي أمام قهر المتسلط وقهر قوى الطبيعة، إنه المرحلة التي تسبق الانهيار الأخير والتلاشي من الوجود. يحاول الإنسان المقهور التعويض عن فشله في مواجهة واقع الحياة بنجاحات وهمية يظل يطاردها عن طريق الخرافات التي يقنع بها نفسه حينما يحولها إلى دين مقدس، وتستطيع الخرافات غزو طريقة تفكير الانسان المتخلف لأنه لا يستخدم التفكير العقلاني، ومع الوقت تتحول هذه الممارسات الخرافية إلى تجارة تسلبه القليل الذي يملك مقابل أمل زائف في الخلاص مما يحل به من أرزاء الحياة.
المتسلط يحب الشعب الذي يؤمن بالخرافة بل يشجع أهل الخرافة على الإنتشار في المجتمع حيث يفتح لهم الاعلام و كل المنصات للكلام لان المتسلط يحب أن يعم يعم الجهل وتشيع الخرافة بشكل يطمس الواقع كليا ويصرف الناس عن التصدي الفعال والموضوعي له، وهو ما يحفظ لهؤلاء الحكام مكانتهم ويحول الأنظار عنهم كمسؤولين أساسيين عما يصيب المجتمع من تخلف وانحطاط.

 

شوهد المقال 163 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

ثامر ناشف ـ بين قدسية اول نوفمبر54 و"وعد عرقوب" وجوب إسقاط دستور الخيانة ب (لا)!

د. ثامر ناشف  لقد دأب في مفهوم نشأة الدول والامم سياسيا الاستناد لوثيقة تعتبر مرجعية في تأسيس الدول والاحتكام إليها في صناعة دساتيرها وقوانينها الملحقة وذلك
image

وليد عبد الحي ـ حماس : الطريق الى جهنم معبد بالنوايا الحسنة

أ.د.وليد عبد الحي تنبئ اجتماعات تركيا بين الفصائل الفلسطينية ، وقبلها اجتماعات بيروت، وسلسلة البيانات والتصريحات من القيادات الفلسطينية خلال الايام القليلة الماضية عن فصل
image

عبد الجليل بن سليم ـ لكل مرض وصفة علاج Jürgen Habermas فعال

د. عبد الجليل بن سليم  حراك الشعب لم يثر ضد نظام له توجه ايديولوجي بالعكس النظام الجزائري يستعمل شيء أخطر من إلايديولجية و هو إستعمال وسائل
image

رضوان بوجمعة ـ من ديسمبر الانتحار إلى نوفمبر الإنكار والاحتقار

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 186 تظهر كل المؤشرات أن السلطة تسير عكس التيار، وهي لم تفهم ولا تمتلك أدوات فهم حركية المجتمع منذ 22 فيفري
image

عثمان لحياني ـ النظام..دورة حياة ثانية

عثمان لحياني   وفرت الانتخابات الرئاسية الماضية جرعة أوكسجين للنظام والمؤسسة الحاكمة ، كانت في غاية الحاجة اليها ، بعدما كان الحراك قد خنقها الى الحد الذي
image

حميد بوحبيب ـ تداعيات العدم

د. حميد بوحبيب           
image

بشير بسكرة ـ ذكريات مع حراك 22 فيفري

بشير بسكرة  لا يزال ذلك اليوم عالقا في الذاكرة. أستذكره بكل تفاصيله كأنه حدث بالأمس، و أنا اليوم أعيش أثره النفسي و الفكري بكل فخر ..
image

اطلقوا سراح معتقلات مستغانم ـ بلجيلالي حسنية ، بن عومر فاطمة ، حنان بشكات

عين الوطن 1.بلجيلالي حسنية: متزوجة و أم لأطفال،أحدهم يحضر لشهادة البكالوريا من هذه السنة،تنحدر من أسرة مناضلة معتقلة مع أخيها،مناضلة شرسة لم تتخلف عن
image

شكري الهزَّيل ـ اشكالية الفلسطيني و"الفلسطرائيلي" !!

د.شكري الهزَّيل كثيرة هي المطبات الوطنية التي وقع او تعثر بها المسار التاريخي الفلسطيني منذ اغتصاب فلسطين واحتلالها عام 1948 وحتى يومنا هذا والحديث يدور
image

وجيدة حافي ـ ما محل الثقافة من الإعراب

وجيدة حافي  دائما ما نكتب في السياسة والإقتصاد، ونهتم بالواقع المُعاش للمُواطن العربي وننسى مجالا مُهما وقارا في بُلداننا، لأنه الوسيلة التي تُبين مدى وعينا وفهمنا

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats