الرئيسية | الوطن الجزائري | عبد الجليل بن سليم ـ الشعب ، الحراك وقليل من ethics

عبد الجليل بن سليم ـ الشعب ، الحراك وقليل من ethics

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د. عبد الجليل بن سليم
 
عندما طرحت فكرة السماح للعامة باستعمال و إستغلال الذكاء الاصطناعي, كتب البروفسور السويدي في الفيزياء max tegmark الان يشتغل في MIT كتاب إسمه 
Life 3.0: being human in the age of artificial intelligence
في هذا الكتاب البروفسور أعطى تصوره حول مكانة الذكاء الاصطناعي و هل يمثل خطر على وجود البشر أو لا, الكتاب فيه إشارة إلى أحد أهم شيء في الذكاء الاصطناعي و هي وضع الذكاء الاصطناعي في اطار أخلاقي و لكي اختصر الفكرة التي قدمها علماء الذكاء الاصطناعي منهم marvin minksy وضع سؤالين لكي نستفيد من الذكاء إلاصطناعي بطرق أخلاقية و هما :
?what do we want from AI? , why we need AI
ماذا نريد من الذكاء الاصطناعي ؟ ، لماذا نحتاج إلى الذكاء الاصطناعي؟
لمادا قلت هدا الكلام ؟؟ لانه منذ بدأ الحراك و مجموعة من المراهقين لا يحسنون إستخدام التكنولوجيا و عدم معرفتهم كيف يستخدمونها وضعهم في مواقف لا يحسدون عليها من و من جهة أخرى عدم معرفتهم بطبيعة النظام جعلهم يتعاملون معه بطرق خاطئة يدفعون ثمنها الان .
ماذا نريد من التكنولوجيا ؟؟ أن تساعدنا في إيصال صوت الشعب و إيصال الافكار التي ستساعد الشعب من أجل تحقيق التغيير بسرعة أكثر 
ماذا نحتاج من التكنولوجيا ؟؟ نحتاج منها سرعتها و وظيفتها التي جعلتها تدخل إلى كل أسرة 
أما عندما نختصر التكنولوجيا في الكوميديا و نشر الجهل و الجياحة و استعمالها لاغراض جنسية هنا التكنولوجيا تتحول إلى ضد و لن تبقى الشيء الذي يساعد و الذي يزيد الطين بلة هو إستعمال التكنولوجيا دون ذكاء و لا معرفة طبيعة النظام عندما يتعامل مع الشعب. إن النظام يختصر فكرة سلطة الاب الذي لا يريد أن يرى من يضحك عليه أو يشككه في وظيفته أو حتى مكانته و زيد النظام لا يعرف كيف يتعامل مع التكنولوجيا لهدا النظام دائما ردة فعله إتجاه المدونين ما تكون عنيفة .
الان ماهو المطلوب ؟؟ المطلوب هو أن نفكر جيدا كيف نستخدم التكنولوجيا و نتجاهل النظام أي نتجاهل سياسته ، نتجاهل سلوكه، نتجاهل ردات فعله و نركز و نهتم كيف نصل إلى الشعب لنوضح للشعب أهمية فكرة التغيير التي يحملها الحراك و في هذه الأثناء الوسيلة الوحيدة التي تساعدنا هي التكنولوجيا .

 

شوهد المقال 191 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الباقي صلاي ـ للاستطاعة ... حدود !

عبد الباقي صلاي في تجربة أجرتها نخبة من العلماء الباحثين حول قدرة النملة التي ضحك سيدنا سليمان عليه السلام لجرأتها، وصبرها ،وحرصها الشديد على
image

فارس شرف الدين شكري ـ بسكرة ليست العاصمة ..الناس تموت مشتاقة شربة ماء

د. فارس شرف الدين شكري  الرجاء تعميم النشر لو سمحتم، لأن الأمر يتعلق بحياة أفراد بسكرة ليست هي العاصمة يا الربّ العالي :  استلمنا نتائج تحليل
image

طارق السكري ـ ما الذي يدفعنا لأن نتأمل نصاً جمالياً وآخر ؟

 طارق السكريإنها حاجة النفس إلى التعبير عن مكنوناتها ، وتلمس أعماقها ، والكشف عن أبعادها ، والتلذذ بما يضفيه النص من جمال يثير فيها
image

أحمد عبد الحسين ـ رسالة في انطباق الشفتين

 أحمد عبد الحسين    قبل ثلاثين سنة قال لي شيخي في قمّ إن الميم هو حرفُ الحقيقة الآدمية، قال: انظرْ إلى تأخّره في آدم ثم
image

طيبي غماري ـ في محاولة الرد على دعوى دراسة تمرد الجزائريين على إجراءات الحجر الصحي سوسيولوجيا

 د. طيبي غماري يضع هذا المطلب علماء الاجتماع أمام المحك، حيث سنجد أنفسنا اذا ما اردنا استجابة صادقة مضطرين إلى إبراز علم اجتماع حقيقي لدراسة
image

ناصر جابي ـ الجنازة كلحظة سياسية مركّزة في الجزائر

د. ناصر جابي  علاقة السياسة بالجنازة والمقبرة والدفن، وبالتالي بالموت في الجزائر من أغرب العلاقات. هذا ما يخبرنا به تاريخنا السياسي في عديد مراحله،
image

رشيد زياني شريف ـ عودة حمالات الحطب لتحقيق ما فشلوا فيه أثناء الحراك

د. رشيد زياني شريف   كلكم لاحظوا عودة حرب الأيديولوجية، من نفس منابر الكراهية، التي عشناها وذقنا علقم صنيعها في التسعينات، وتقوم هذه الوكالات
image

سعيد لوصيف ـ لديّ حلم... (عن نصّ مارتن لوثر كينغ بتصرّف) I HAVE A DREAM ، في الذكرى 28 من اغتيال سي الطيّب الوطني أعيد نشر حلمه وحلم الجزائريين والجزائريات

د. سعيد لوصيف   قبل ثمانية وخمسين عاما، أعلن الجزائريون والجزائريات بالبندقية والشهادة بيان التحرير من ويلات الكولونيالية والاستعمار. كان ذلك اليوم التاريخي
image

وليد عبد الحي ـ دونية السياسي في الحوار الحضاري(2)

 أ.د.وليد عبد الحي  تنطوي المنظومة المعرفية الغربية على بعد معرفي تشكله البيانات والمختبرات واستنتاجات البحث النظري والميداني،وتستند هذه المنظومة إلى شبكة مفاهيمية(conceptual) تتوارى خلفها
image

مريم الشكيلية ـ حديث في مقهى الورق

مريم الشكيليه ـ سلطنة عمان  قالت له : أكتبني حين تكون متوحدا بذاتك...حين يأخذك الحنين إلى مسافات لا حدود لها...أكتبني حين أغادرك وامحو آثار وجودي من

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats