الرئيسية | الوطن الجزائري | العربي فرحاتي ـ حكايات " الشعب الملهوف" خرافة

العربي فرحاتي ـ حكايات " الشعب الملهوف" خرافة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د. العربي فرحاتي 
 

مشاهد التزاحم والتدافع القوي بين السكان في الأحياء والقرى لاقتناء كيس من الدقيق (السميد) كما تلتقطه وتنشره وسائل التواصل الاجتماعي
..مشهد حزين ومقزز ولا شك في الحالات العادية..فضلا عن زمن الكورونا القاتل..حيث يسقط لأول وهلة من ذهن الشاهد لهذه الظواهر مقولة "الشعب الواعي" بخطر الكورونا كوباء معدي بالاحتكاك وينحدر إلى الصفر ..والمشاهد البسيط ومعه بعض المثقفين (الدكاترة) الذين يرقصون على سطوح الاشياء ويقرأونها بتسطيح بليغ ويجدون في رمي المتدافعين بابشع الاوصاف.(.الشعب الهمجي..ناقص تربية..الجاهل ..الملهوف .. الجشع ..الاناني..الفوضوي..الخ ) أسهل طريق .وبالاستقراء - وهو كاذب - لا يتحرجون فيعممون تلك الأوصاف من حشد صغير إلى اتهام وجلد المجتمع والشعب كله..فكثيرا ما قاد تسطيح الظواهر إلى تزييف الحقيقة وتفسيرات خاطئة..وهو ما جعل تعقيد الظواهر من أساسيات البحث المعاصر لتفسير الظواهر مهما بدت سلوكات بسيطة..فلو أبصر هؤلاء قليلا في التاريخ السوسيولوجي للشعب الجزائري لكشفوا أن هذه المظاهر "البشعة"صاحبته منذ زمن بعيد وليست حديثة بسبب ما تعرض ويتعرض له في سياسات تدمير الحس المدني الجمعي وقد كانت للاسف أقوى من وسائل تربية "المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص" وأكبر من تربية قيم القناعة والصبر . كما يقال لا وجود للعلم بدون تعلم أو تعليم ..فلا يكون حس مدني في سياسة تجهيله..ولو أبصر هؤلاء ذلك لما أسرعوا بعدئذ إلى جلده وتسرعوا في الحكم عليه بهذه الأوصاف المشينة ولما قالوا "يستحق القزول"..ولوقفوا على العامل المركزي أو بعض العوامل التي تفسر ظاهرة التزاحم..وأراها في احتكار مستقبله ونقص حريته في تدبير شؤونه بنفسه..فالتاريخ السوسيولوجي للشعب الجزائري تاريخ لتدمير الحس المدني والحرمان والجوع والجهل بالمستقبل..فلا يلام إن ظهر عليه هذا السلوك الحشدي غير العقلاني الا من حيث تقاعسه عن التحرر مدة .. فمن حرمان استعماري إلى حرمان اشتراكي فإلى حرمان في سياسة التقطيع والقطيع(جوع كلبك يتبعك )..فالشعب حرم من تدبير عيشه وانتاج وسائله بنفسه مدة طويلة فخضع لتقتير العيش عمدا ولصناعة ظروف الحشود غير النظامية الفوضوية..وقد عاش الشعب كما يعلم هؤلاء التسطيحيون سياسة صناعة القطيع بافتعال "الندرة" والتمركز للاشياء في المناطق وتعمد التوزيع اللاعادل للحاجات والمواد الغذائية وهي مستمرة..ومن الطبيعي أن هذا التاريخ الاحتكاري التدميري وافتعال حالات الندرة لا يعطينا إلا المواطن " المشتاق" وأن ينشأ في " اللاوعي الجمعي" حالة سيكولوجية "الخوف الدائم من المستقبل المجهول" (مستقبلفوبيا).. فيتسرب هذا اللاوعي ويطفو على سطح الأنا الجمعي في حالة الأزمات والشدائد كهذه الحالة " ولا يعني انني ابرئ الشعب.. فإن له قسط من مسؤولية تحرير ذاته والحمد لله قد نهض واستفاق اليوم بثورته ليضع حدا لسياسات تصنيعه كحشد..ومن ثمة فمقولة الشعب الملهوف بهذا التعميم والتسطيح أعتقد أنها خرافة..ولا تعبر عن حقيقة الظاهرة من حيث هي الشعب المسلوب الارادة والحرية..ولهذا ولمثله كان الحراك الشعبي السلمي من أجل التحرير ..اللهم ألهم شعبنا الصبر..وارفع عنه هذا الوباء والبلاء .

 

شوهد المقال 157 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats