الرئيسية | الوطن الجزائري | عبد الجليل بن سليم ـ الحراك الشعبي بين :risk management و cultural cognition of risk

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك الشعبي بين :risk management و cultural cognition of risk

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

عبد الجليل بن سليم 
 
قبل ما نشرح يجب أن نتفق بان الحفاظ على الارواح هي نقطة الزاوية في إعلان حقوق الانسان و الحراك الشعبي جاء من أجل ترسيخ و حماية حقوق الانسان المختلفة . و درك نعود إلى المصطلحين :
مصطلح risk management يعلمنا كيف لا نسقط في سلوك أو أن نتخد قرارات نندمو عليها و لكي نطبق هذا المفهوم و نستفيد منه علينا أن نطرح السؤال: ماذا لو what if لتوضيح: نطرح السؤال ماذا لو علق الشعب الخروج في مسيرات هنا يجب على الشعب أن يجب على هدا السؤال لو نعلق المسيرات علينا أن نجد بديل أخر لاحتجاج لان تعليق المسيرات لا يعني أن الحراك سيتوقف لكن السؤال الذي طرحناه و هو عبارة عن إفتراض سيساعدنا في تطوير وسيلة أخرى لاحتجاج و اعطاء نفس ثاني للحراك من جهة أخرى نطرح إفتراض أخر : ماذا لو لم نعلق المسيرات هنا يجب أن نجد بدائل لكي نحمي الشعب من تفشي الفيروس لكي لا نعطي للنظام فرصة يعلن حالة الطوارىء لا يعلم أحد متى سيرفعها و هنا نسقط في مشكل أخر و هو إستحالة الخروج في مسيرات مرة اخرى أو حتى التجمع لمناقشة الافكار التي قد تساعد الحراك و بالتالي فكرة risk management هي طوق نجاة يساعد على حماية الحراك و الشعب سواء من هو ضد أو من هو مع الحراك.
مصطلح cultural cognition of risk هذا المفهوم يعني; أن إدراك البشر و جانبهم المعرفي يبنى على أساس ثقافته. الان نطرح السؤال ماهي الثقافة السلوكية الموجودة في مجتمعنا و ظهرت بشكل واضح في الحراك ؟؟ الثقافة السلوكية الموجودة الان هي العناد (الزكارا ) يعني الشعب الجزائر لم تقلو أفعل كذا يفعل العكس و حتى و لو سوف يخسر و هدا السلوك عادة ما نجده في المجتمعات التي تعيش قهر الانسان في هذه المجتمعات يؤمن أن ما يفعله هو أساس وجوده و هو إمتداد طبيعي له كانسان لان الانسان الذي يعيش في مجتعم قهر دائم ما يرى أراء الاخرين أمر لانه تعود على أن يؤمر في كل شيء و عندما تنفتح الاوضاع قليل يصبح هدا الانسان ديكتاتور صغير لكي يعوض النقص الذي عاشه و هدا ما تكلم عليه عالم نفس الاجتماع الهولندي Geert Hofstede في نظريته cultural dimensions theory عندما حلل السلطة, المجتمع الذي يعيش تحت سلطة مطلقة مع الوقت يصبح هو يمثل السلطة المطلقة في محيطه الصغير . 
لكن الحقيقية تقول ليس الانسان الذي يضبط سلوكه لان في هذه الحالة سوف نسقط في الذاتية و المصلحة لكن يجب السلوك هو الذي يضبط الانسان لان السلوك أصبح شيء متعارف عليه و في حالتنا أهم سلوك متفقين عليه هو ضرورة الوقاية و حماية الشعب . 
في الاخير هناك نقطة مهمة يجب أن نضع أرجلنا على الارض و لان نتصرف مثل الاطفال الصغار من أجل جلب الانتباه الوضع الصحي مقلق و خطير لا داعي أن نصدر أحكام على الشعب مهما كانت علينا أن نوصل رسالة باننا على قدر من المسؤولية و الوعي تمككنا من مواصلة الحراك بسلمية من أجل بناء مجتمع و دولة جديدة على أساس قوية و صحيحة .

 

شوهد المقال 288 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

يزيد أڨدال ـ لماذا تتعثر الشركات الناشئة Startups في الجزائر ؟

يزيد أڨدال هذا السؤال هو ما يدور في بال الكثيرين من المهتمين بهذا المجال في الجزائر، وخصوصا ممن يملك أفكارنا يريد تجسيدها بإطلاق مشروعه الخاص، ولكن
image

حكيمة صبايحي ـ الحياء لحاء الحب الوطني الذي لا ينقطع مدده

حكيمة صبايحي  يحتاج الإنسان إلى حافز نفسي لإنجاز أي شيء وكل شيء بقدر ما يمكنه من الإتقان، وحتى عندما يتعب، يتابع العمل والاجتهاد، وحتى عندما تخدعه
image

نصرالدين قاسم ـ "الجمعة 106" خارقة .. فارقة

نصرالدين قاسم قطعت الجمعة السادسة بعد المئة قول كل خطيب، لتؤكد أن الحقيقة كل الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة في الشارع في الهتافات والشعارات التي هدرت
image

رضوان بوجمعة ـ الأمة الحية تأبى البقاء رهينة للمنظومة الميتة

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 195 بعد عام كامل من تعليق الجزائريين والجزائريات للمسيرات بسبب وباء كورونا، عادت الميادين على المستوى الوطني اليوم الجمعة، في أول
image

نجيب بلحيمر ـ عودة السلمية.. الكابوس وطوق النجاة

نجيب بلحيمر "رانا ولينا وباصيتو بينا".. الرسالة واضحة، السلمية عادت وقشة "الاحتفال" التي كانت السلطة وزبائنها يتمسكون بها لعلها تنقذهم من الغرق بطوفان الشارع جرفتها اليوم
image

بوداود عمير ـ واقع الفنان الجزائري المؤلم " الفنان الكبير أحمد قادري " قريقش فنيا "

بوداود عمير  مؤسف ومؤلم جدا واقع الفنان الجزائري، لا وضعية مادية واجتماعية مريحة ولا عروض فنية تحقق بعضا من حضوره الفني. ذلك ما استخلصته وأنا أنهي
image

جلال خَشِّيبْ ـ عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنة دِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة السياسة الخارجية، 15 يناير 2021، الولايات المتحدّة

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA)  عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنةدِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة
image

يوسف بوشريم ـ ثلاثة مواقف يوم 22-2-2021 ستبقى راسخة في ذهني. نور السلمية

يوسف بوشريم  الموقف الأول (الحر البصير القادم من خنشلة):العلم الوطني أداة جريمة في الجزائر لمستقلة  و نحن في طريقنا مشيا على الأقدام من ساحة الأمير عبد القادر
image

نجيب بلحيمر ـ إهانة مظاهر "الدولة" أهم من ترسيم تسعيني

نجيب بلحيمر  أهم من ترسيم تسعيني رئيسا لمجلس الأمة، بعد نحو سنتين من توليه هذه المسؤولية بالنيابة، طريقة إخراج هذه العملية.ما حدث اليوم يؤكد أن هذا
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام السلطوي تعامله معنا .. تعاملنا معه

د. عبد الجليل بن سليم  عندما يتم إلقاء القبض على أي شخص قام بحقه في الكلام و التعبير عن سخطه ، فان ردة فعلنا لمادا النظام

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats