الرئيسية | الوطن الجزائري | اليزيد قنيفي ـ هل يزول الفساد بسجن المفسدين ..؟

اليزيد قنيفي ـ هل يزول الفساد بسجن المفسدين ..؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
اليزيد قنيفي 


من المتفق عليه أنّ الفساد منظومة وممارسات وليس مجموعة أشخاص ،ينتهي بسجنهم او ذهابهم وإبعادهم .
ومنه وعليه فالفساد هو نظام يفرز بذاته الفساد ،وينتج الفسدة بفعل اختلاله وقوانينه المفتوحة على التحايل والتهرب والملئ بالثغرات القانونية الفادحة ، وغالبا ما تتم عمليات الفساد ونهب المال العام وتهريب الثروة باستعمال الأدوات القانونية التي يشرعها المشرعون .
إنّ القضاء على الفساد لا يتم بسجن المفسدين فحسب بل بإعادة النظر جذريا في شبكة المنظومة التشريعية التي يتسلل منها المتسللون وبتقوية الرقابة المؤسساتية والشعبية على تسيير الشأن العام .
لعل الفساد الذي يتغلغل في كيان الدولة ماهو إلا تلك العلاقات والصلاحيات والامتيازات التي تُمنح بالقانون .. فما كان لتلك البطون أن تتضخم وتللك الأرصدة أن تتضاعف لولا الفراغات القانونية وتمكن بارونات الفساد من المؤسسات وتسللهم عبر تزوير الانتخابات والولاءات وتكاثر الزمر واقتسامها المناصب الحساسة في الوزرات والبنوك ما جعل المال العام مستباحا باسم القانون والنفوذ والسيطرة على الحكم وفي غفلة من المجتمع المدني والفئات الشعبية التي أنهكها الاستبداد والقهر الاجتماعي وتارة الأنانيات الحزبية والعُصب الجهوية والمجموعات المتحالفة على الفساد الشامل .

هاهو الفساد عالميا بدأ يختفي ويضمحل وينحصر في الدول العظمى بعد تمكين الشعوب من الحكم وانتخاب مؤسسات شرعية نابعة من عمق المجتمع ما ساعد على تقوية الرقابة والمساءلة وهو ما تصبو إلى الدول النامية بعد يقظة شعوبها وتحررها من طاعون الاستبداد والدكتاتورية .

شوهد المقال 222 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الباقي صلاي ـ للاستطاعة ... حدود !

عبد الباقي صلاي في تجربة أجرتها نخبة من العلماء الباحثين حول قدرة النملة التي ضحك سيدنا سليمان عليه السلام لجرأتها، وصبرها ،وحرصها الشديد على
image

فارس شرف الدين شكري ـ بسكرة ليست العاصمة ..الناس تموت مشتاقة شربة ماء

د. فارس شرف الدين شكري  الرجاء تعميم النشر لو سمحتم، لأن الأمر يتعلق بحياة أفراد بسكرة ليست هي العاصمة يا الربّ العالي :  استلمنا نتائج تحليل
image

طارق السكري ـ ما الذي يدفعنا لأن نتأمل نصاً جمالياً وآخر ؟

 طارق السكريإنها حاجة النفس إلى التعبير عن مكنوناتها ، وتلمس أعماقها ، والكشف عن أبعادها ، والتلذذ بما يضفيه النص من جمال يثير فيها
image

أحمد عبد الحسين ـ رسالة في انطباق الشفتين

 أحمد عبد الحسين    قبل ثلاثين سنة قال لي شيخي في قمّ إن الميم هو حرفُ الحقيقة الآدمية، قال: انظرْ إلى تأخّره في آدم ثم
image

طيبي غماري ـ في محاولة الرد على دعوى دراسة تمرد الجزائريين على إجراءات الحجر الصحي سوسيولوجيا

 د. طيبي غماري يضع هذا المطلب علماء الاجتماع أمام المحك، حيث سنجد أنفسنا اذا ما اردنا استجابة صادقة مضطرين إلى إبراز علم اجتماع حقيقي لدراسة
image

ناصر جابي ـ الجنازة كلحظة سياسية مركّزة في الجزائر

د. ناصر جابي  علاقة السياسة بالجنازة والمقبرة والدفن، وبالتالي بالموت في الجزائر من أغرب العلاقات. هذا ما يخبرنا به تاريخنا السياسي في عديد مراحله،
image

رشيد زياني شريف ـ عودة حمالات الحطب لتحقيق ما فشلوا فيه أثناء الحراك

د. رشيد زياني شريف   كلكم لاحظوا عودة حرب الأيديولوجية، من نفس منابر الكراهية، التي عشناها وذقنا علقم صنيعها في التسعينات، وتقوم هذه الوكالات
image

سعيد لوصيف ـ لديّ حلم... (عن نصّ مارتن لوثر كينغ بتصرّف) I HAVE A DREAM ، في الذكرى 28 من اغتيال سي الطيّب الوطني أعيد نشر حلمه وحلم الجزائريين والجزائريات

د. سعيد لوصيف   قبل ثمانية وخمسين عاما، أعلن الجزائريون والجزائريات بالبندقية والشهادة بيان التحرير من ويلات الكولونيالية والاستعمار. كان ذلك اليوم التاريخي
image

وليد عبد الحي ـ دونية السياسي في الحوار الحضاري(2)

 أ.د.وليد عبد الحي  تنطوي المنظومة المعرفية الغربية على بعد معرفي تشكله البيانات والمختبرات واستنتاجات البحث النظري والميداني،وتستند هذه المنظومة إلى شبكة مفاهيمية(conceptual) تتوارى خلفها
image

مريم الشكيلية ـ حديث في مقهى الورق

مريم الشكيليه ـ سلطنة عمان  قالت له : أكتبني حين تكون متوحدا بذاتك...حين يأخذك الحنين إلى مسافات لا حدود لها...أكتبني حين أغادرك وامحو آثار وجودي من

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats