الرئيسية | الوطن الجزائري | عبد الجليل بن سليم ـ الحراك ، هل نجح؟ بعد عام

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك ، هل نجح؟ بعد عام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د. عبد الجليل بن سليم 
 
و بعد عام يجب أن نطرح السؤال أين أخطأ الحراك، لانه من العيب أن نفكر في مستقبل الحراك و نحن لم نفعل عرض حال un compte rendu لعام من الحراك و لكي نعرف أين أخطأ الحراك و لكي نعرف هل نجح الحراك هناك قاعدة في أصول الفقه تقول : الحكم على الشيء فرع من تصوره.
يعني إذا كان تصورك أن الحراك يهدد مصلحة ما فإن حكمك عليه أن الحراك فشل و إذا كنا تصورك عليه أنه حقق مطلب ما فحكمك عليه سيكون أن الحراك نجح .
لكن!!هناك شيء يتخطى فكرة السؤال هل الحراك نجح أم لا!! لماذا ؟!!
لأن الحراك يعمل في شيء مهم أهم من النجاح أو الفشل!! الحراك يقوم باسترجاع أبعاد المجتمع الجزائر (une récuperation des dimensions), الابعاد التي تكون الهوية الجزائرية، الحراك إسترجع التاريخ بعدما كان التاريخ حكرا على النظام يستعمله متى يشى ، و يتجلى إسترجاع الحراك لتاريخ الجزائر عندما أعاد الشعب في مسيراته الاعتبار لشخصيات تاريخية من عبان رمضان ، بن خدة ، خيضر ، عميروش . من جهة أخرى الحراك إسترجع البعد الأمازيغي من يد الجماعة التي توضف هدا البعد من أجل تقسيم المجتمع و يظهر هدا الإسترجاع عندما نرى الراية الأمازيغية في كل أنحاء الجزائر ، و بدأ الشعب يضع يده على الدين من أجل إسترجاعه من الدولة التي تستعمله و سوف يسترجه كذلك من التيارات الإسلامية التي أفسدته، خروج الائمة في مسيرات و تذكير الشعب لهم عندما قال الائمة لا يجوز الخروج على الحاكم. هدا الكلام أراه من بوادر إسترجاع الدين . 
و فكرة الاسترجاع عندما تقوم بها الشعوب عادة ما تكون مقدمة لثورة من أجل التغيير و ليست ثورة من أجل الاصلاح . قبل الثورة التحريرية جمعية العلماء إسترجعت الدين من يد الإستعمار و الزوااية الصوفية إلى درجة أن أحد موريدي الزوايا الصوفية الزاوية العلوية أراد قتل عبد الحميد بن باديس سنة 1926 بنهج السود في قسنطينة. و نفس الشيء استعمله حزب الشعب عندما إسترجع البعد التاريخ لنظال الذي شوهه الإستعمار خاصة عندما قالوا أن المقراني ثار لان فرنسا أضرته عندما أرادت إحصاء الأرضي لكي تربط نظاله بمصلحة إجتماعي و إقتصادية كما يريد أن يفعل النظام مع الحراك 
على العموم الحراك سوف يبقى حتى بزوال النظام لان عملية الإسترجاع دائم تحتاج إلى وسلية تحميها و هذه الوسيلة هي نوع أخر من الديمقراطية يعبر عن الشعب و يحمي مكاسبه التي تحصل عليه بفضل الحراك .

 

شوهد المقال 164 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الباقي صلاي ـ للاستطاعة ... حدود !

عبد الباقي صلاي في تجربة أجرتها نخبة من العلماء الباحثين حول قدرة النملة التي ضحك سيدنا سليمان عليه السلام لجرأتها، وصبرها ،وحرصها الشديد على
image

فارس شرف الدين شكري ـ بسكرة ليست العاصمة ..الناس تموت مشتاقة شربة ماء

د. فارس شرف الدين شكري  الرجاء تعميم النشر لو سمحتم، لأن الأمر يتعلق بحياة أفراد بسكرة ليست هي العاصمة يا الربّ العالي :  استلمنا نتائج تحليل
image

طارق السكري ـ ما الذي يدفعنا لأن نتأمل نصاً جمالياً وآخر ؟

 طارق السكريإنها حاجة النفس إلى التعبير عن مكنوناتها ، وتلمس أعماقها ، والكشف عن أبعادها ، والتلذذ بما يضفيه النص من جمال يثير فيها
image

أحمد عبد الحسين ـ رسالة في انطباق الشفتين

 أحمد عبد الحسين    قبل ثلاثين سنة قال لي شيخي في قمّ إن الميم هو حرفُ الحقيقة الآدمية، قال: انظرْ إلى تأخّره في آدم ثم
image

طيبي غماري ـ في محاولة الرد على دعوى دراسة تمرد الجزائريين على إجراءات الحجر الصحي سوسيولوجيا

 د. طيبي غماري يضع هذا المطلب علماء الاجتماع أمام المحك، حيث سنجد أنفسنا اذا ما اردنا استجابة صادقة مضطرين إلى إبراز علم اجتماع حقيقي لدراسة
image

ناصر جابي ـ الجنازة كلحظة سياسية مركّزة في الجزائر

د. ناصر جابي  علاقة السياسة بالجنازة والمقبرة والدفن، وبالتالي بالموت في الجزائر من أغرب العلاقات. هذا ما يخبرنا به تاريخنا السياسي في عديد مراحله،
image

رشيد زياني شريف ـ عودة حمالات الحطب لتحقيق ما فشلوا فيه أثناء الحراك

د. رشيد زياني شريف   كلكم لاحظوا عودة حرب الأيديولوجية، من نفس منابر الكراهية، التي عشناها وذقنا علقم صنيعها في التسعينات، وتقوم هذه الوكالات
image

سعيد لوصيف ـ لديّ حلم... (عن نصّ مارتن لوثر كينغ بتصرّف) I HAVE A DREAM ، في الذكرى 28 من اغتيال سي الطيّب الوطني أعيد نشر حلمه وحلم الجزائريين والجزائريات

د. سعيد لوصيف   قبل ثمانية وخمسين عاما، أعلن الجزائريون والجزائريات بالبندقية والشهادة بيان التحرير من ويلات الكولونيالية والاستعمار. كان ذلك اليوم التاريخي
image

وليد عبد الحي ـ دونية السياسي في الحوار الحضاري(2)

 أ.د.وليد عبد الحي  تنطوي المنظومة المعرفية الغربية على بعد معرفي تشكله البيانات والمختبرات واستنتاجات البحث النظري والميداني،وتستند هذه المنظومة إلى شبكة مفاهيمية(conceptual) تتوارى خلفها
image

مريم الشكيلية ـ حديث في مقهى الورق

مريم الشكيليه ـ سلطنة عمان  قالت له : أكتبني حين تكون متوحدا بذاتك...حين يأخذك الحنين إلى مسافات لا حدود لها...أكتبني حين أغادرك وامحو آثار وجودي من

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats