الرئيسية | الوطن الجزائري | فيصل الأحمر ـ الحراك و"المابعدية" (أو حديقة الحيوانات الأيديولوجية )

فيصل الأحمر ـ الحراك و"المابعدية" (أو حديقة الحيوانات الأيديولوجية )

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

د. فيصل الأحمر 
 

 

 

فجأة ظهرت فصائل كثيرة ناتجة عن الحراك المبارك في الجزائر وكلها تتبنى السابقة المغرية "ما بعد":
*مابعد الثوري: وهو مثقف كهل ركب الحراك ثائرا على النظام ثورة كلية ثم جاءته طيور الظلام يعدونه بالامتيازات والمناصب فغير رأيه من الحراك وشكل نظرية حول الثورة والتغيير الاجتماعي مفادها ضرورة الإيمان بالمرحلية والتريث والاكتفاء بما حققه الحراك والعودة الى ثكنة الحياة اليومية ثم ترك الزمن يفعل فعله
*ما بعد ما بعد الحداثي: وهو ثائر بالنصوص والمقولات؛ غيابه عن الحراك اكثر من حضوره. الصور اهم من الخوض في الحوار والجدل . ثورته ثورة ابتسامة اكثر منها ثورة شعارات، متشكك في من يسيرون في الشارع ، لا يصدق ان ما حدث قد حدث وينتظر الخيبة المعهودة لديه ولو بعد حين ... اذا قال الناس: كرامة العيش قال هو حقوق الأقليات، وان قال الناس كلنا اقليات في ظل الجوع والقهر والاستبداد قال : حقوق المثلييين. وان صرخ الناس بتحرير الفضاء العمومي من القبضة الأمنية قال هو المادة 2 من الدستور.
*ما بعد الخوانجي: ( للأمانة التاريخية فالمصطلح البديع من ابتكار زوجتي الأستاذة وسيلة بوسيس): وهذا ثلاثة أصناف أفرزها الحراك:
١- الخوانجي السيستامي(على وزن السيستاني) وهذا يأخذ من معاداة الحراك مذهبا على خلفية ان ثورة الابتسامة لا تشبه الثورة الإيرانية ( وهي "ايفريست " المقاربات الإسلامية للثورة ) وبالتالي فالحراك عنده مخترق من قبل أعداء الدين 
٢- الخوانجي اليساري: وهذا أيقن ان ذهاب اليسار الذي كان يرى فيه أعداء الدين التقليديين المريحين لنزعاته العدوانية قد أفسد الدنيا والدين معًا.. واكتشف أخيرا أن من كان يسير ثورته بالأمس ويدعمها باسم عداء الكفار اليساريين هو العدو الحقيقي للإنسانية كلها لا للدين فحسب، وهذا تجده في الحراك ديمقراطيا مدنيا ثابتا على المطالب اليسارية اللائكية العلمانية (العلمانية واللائكية السياسيتان بعيدا عن مسائل العقيدية- بالنسبة لمن يفرق بينهما ، أما من يعتقد ان اللائكية هي الكفر فهذا المنشور لا يعنيه ، وليذهب ليقرأ قبل أن بغضب ويعلق ويضيع وقت الجميع وجهدهم وأعصابهم)...
٣- الخوانجي الغربوفيلي: وهذا خوانحي حوّل الثقافة الشرقية التقليدية التي تربى في كنفها الى خزان نصوص يستأنس به بحثًا عن علامات تراثية توافق هواه الذي اكتشفه وهو يكتشف العالم الغربي من خلال "فسخ التوبة"(كما تسمى ظاهرة الردة الفكرية والاستلاب الهوياتي تولّعا بالغالبين عندنا في الحديث العام) او من خلال التلفزيون او مواقع التواصل الاجتماعي... وهذا تجده يطوع الأرض والسماء انتصارا لرؤية غربية معاصرة منفتحة غير مسؤولة متخففة من كل واجب أو ثقل او التزام او مسؤولية ازاء اي شيء كان
الحراك عنده عاصمي او قبائلي مليء بنمط من النساء لا يجدهم الا هناك: القبايليات والعاصميات الًشبيهات بنساء التلفزيون الجميلات واللواتي اختفين في باقي مناطق الوطن بسبب "الصحوة" آلتي بدأت كحركة للوعي ونهضة فكرية وانتهت كحشوة اجتماعية دينية حضارية نتج عنها الميل صوب احدى الهجرتين : الهجرة الفعلية إلى إحدى الدارين : العاصمة او اوروبا... او الهجرة الفكرية صوب الالحاد وما شابهه او قاربه من الفلسفات الغربية المابعدية القابلة لاحتضان الشيء ونقيضه اذا لم نتعمق فيها كثيرا .
(...يتبع)

 

شوهد المقال 638 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عثمان لحياني ـ سندي الأول ..الجيش

عثمان لحياني  في مجمل الحوار تغيب الرؤية ولا يحضر المشروع ، تَحضر النوايا ولاشك لكنها لا تقدم ولا تؤخر في حاضر الأزمة، مخرجات الحوار موجودة في
image

العربي فرحاتي ـ هذا اقذر نفاق سياسي..رأيته

د. العربي فرحاتي  الحراك الشعبي - كما عايشت فعالياته وفهمته في كليته - مسار واضح لم يتغير منذ بدأ..مسار حدد في شعاراته المركزية الوطنية التي باتت
image

رضوان بوجمعة ـ نحو انتخابات عدد مترشحيها أكبر من عدد الناخبين!؟

د.رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 196خرجة مقيم المرادية، أمس، وبعيدا عن مناقشة شكلها ومضمونها، أهم رسالة سياسية فيها للجمهور، كانت القول إن الانتخابات التشريعية ستتم بعد 3
image

الحرية للناشط السلمي محاد قاسمي Free Mohad

الحرية وكل التضامن مع الناشط السلمي المدافع عن خيرات الجزائر محاد قاسمي الذي يرفض اليوم طلب الإفراج المؤقت عنه في ادرار وتلفق له تهم خطيرة
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats