الرئيسية | الوطن الجزائري | العربي فرحاتي ـ الحراك ...وكراتش " تخ في الهواء"

العربي فرحاتي ـ الحراك ...وكراتش " تخ في الهواء"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 


د. العربي فرحاتي 
 
هذا مثل يضرب حين يكون القول أو الفعل لا قيمة له إيجابا أو سلبا ..واستعرته  لوصف القذائف المصوبة ضد الحراك المحصن ..فيتأكد جمعة بعد جمعة وثلاثاء بعد ثلاثاء أن الحراك الشعبي ينمو نموا أفقيا وعموديا ويشتد عوده ويضرب أوتاده في متن الشعب وعمقه التاريخي مستفيدا بتجاربه..ويكسر كل الطابوهات ويحفر بحثا عن الحقيقة ويتأصل في الهوية الشعبية الجامعة والتصالح مع ذاته وينجز عقده الاجتماعي الأخلاقي والسياسي ..ويستشرف مستقبل الجيل في ضوء شعار "الحرية للشعب"..وأصبح الشعب الحراكي كله كتلة تاريخية للتغيير أوجد الظرف الاستثنائي اللأزم لاعادة صياغة الدولة في محتواها ووسائلها في ضوء التجربة التاريخية والحاجة الحضارية ..اصبح الحراك بهذا الشعبية والتكتل حول قيم التغيير السلمي عصي عن أي اختراق ومحصنا من كل القذائف التي تصوب إليه من النظام الفاسد بذبابه الاكاديمي وآليات ثورته المضادة باسم الدين كاستعمال أراجيف "التلفية المدخلية الجهلة" وقولهم طاعة ولي الأمر .. والتحذير من الفتنة والخروج عن الحاكم ..
وباسم الوطنية وأراجيف الباديسية والنوفمبرية المزيفة وترويجهم لتوبة عسكر التسعينيات وشيطنتهم للحراك بصفة قذرة ونعت الحراك بالزواف..وعلمنة الدولة المدنية تحريفا مقصودا لمعنى المدنية.. والايادي الخارجية...وهرطقة بعض الاسلاميين وقولهم الحراك يقوده علمانييون استئصاليون ..وهرطقة العلمانيين وقولهم بأن الحراك يقوده اسلاميون أصوليون ..وتجاوز الحراك تخاريف المقاومين العرب بوصفها قذائف إضافية في الحزائر وقولهم بنظرية المؤامرة والحرب الكونية على العرب . وتجاوز أوهام "انتخبت من أجل الجزائر ..
ومن اجل الجزائر الجديدة بنفس العصابات" فرغم اللعب في طرح هذه "الكراتش" على جراحات التاريخ لترويج هذه الاكاذيب والاراجيف .. إلا أنها كلها باتت من نوع كراتش "تخ في الهواء " كراتس عراسي ..فلم تنفع النظام الفاسد..بقدر ما أساءت إليه، ولم تؤثر سلبا على الحراك ما عدا بعض الصداع بقدر ما أفادته ويمكننا أن نصنفها ضمن ذكاء الغباء"..فجميع أنواع "الكراتش" التي تعرض لها الحراك خلال سنة ..تفهها الوعي الشبابي وأطفأها ببصقات.. وإن أحدثت بعض الاهتزازات..
ذلك إضافة إلى أن الحراك لم يعد ظهره قابلا للركوب لا بالمرافقة الباديسية والنوفمبرية الخادعة..ولا بركوب القضية الفلسطينية والمتاجرة بها..ولا بقذائف ناعمة من داخل الحراك كالقذائف الاخيرة .. وهي من نوع الحق الذي يراد به باطل متدثرة بالمنطقة والعلمية .. كالدعوة للتنظيم والتخطيط والهيكلة في مؤتمرات واحزاب والتمثيل والمأسسة..الخ وما حملة النقاشات بين الشباب بغرض بلبلة العقل الثوري الا وانها تدخل ضمن هذه (الكراتش) ولكن العقل الثوري تدثر بالعلم والأخلاق وقوة الفكرة.. ففتح كل النقاشات دون عقدة لاطفاء القنابل المصوبة بكل ثقة ووعي وبسلمية وقابلية الرأي الآخر..مع أن مقاربة الوضع الثوري بالرأي والرأي الآخر لا يستقيم..حيث مقاربة التخندق مع الثورة وحق الشعب في الحكم.. أو مع استمرار احتكار الشرعية للنظام السياسي المؤسس على الشرعية الثورية وديمقراطية الواجهة هي الأقرب للحقيقة... كما لم يعد التخويف بالإرهاب وزرع القنابل وفبركة الأحداث كتوجبه الانظار لنقص الحليب والمطالب الاجتماعية وكشف القنابل ضد المتظاهرين - ككراتش- تخيفه أو تلهيه عن إنجاز مشروعه..حيث بدا الحراك أقوى في جمعته الخمسين في عدته المعرفية واعداده ..وهي العدد الذي لم تكن العصابة بقذائفها تتوقعه كعمر للحراك وهو مستمر ..الحراك الشعبي بات "كتلة تغييرية "صلبة محصنة واعية في مواجهة شرسة لكل القذائف من موجات الاستقطاب الايديولوجة والحزبية والعرقي..وفي مواجهة فقر الوعي بالحرية من حيث هي وعي بقيم نوفمبر لا تقف أمامها كراتش " تخ في الهواء " ..الثورة مستمرة .

 

شوهد المقال 496 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ مشروع سمو الأمير حسن للشرق الاوسط

أ.د .وليد عبد الحي نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت مع نهايات شهر شباط/ فبراير الماضي نص رسالة او مقال منسوب لسمو الامير الحسن حول رؤيته لمشكلات
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك بين.le peuple و l'individu

د . عبد الجليل بن سليم  قبل ما نبدا. مستحيل تفهم السياسة و الانسان ما قراش التاريخ، شخصيا من أهم الفترات اللي أفادتني ياسر في فهم
image

بوداود عمير ـ الاشعاعات النووية من الصحراء الجزائرية لجبال فرنسا

بوداود عمير   تظهر الصورة منظرا من السلسة الجبلية "جورا" الفرنسية على الحدود السويسرية، وهي منطقة معروفة بكثافة ثلوجها وسُمكها، وقد تحوّلت من اللون الأبيض إلى اللون
image

نصر الدين قاسم ـ عور التحليل وبؤس التدليل

نصرالدين قاسم أعاب بعض الإخوة بعض الشعارات التي رفعها بعض المحتجين، وهتفت بها حناجر بعض الغاضبين في مسيرات الجمعة السادسة بعد المائة، ووجدوا فيها صهوة للتحامل
image

نجيب بلحيمر ـ مجازفة التأويل " شعارات الحراك الجزائري "

نجيب بلحيمر  الاستغراق في التحليل قد يحجب عنا التفاصيل البسيطة التي نراها على الأرض، والاجتهاد في البحث عن قراءات تؤكد ما نفكر فيه يؤدي في بعض
image

رشيد زياني شريف ـ اسئلة للقانوني رضا دغبار حول الحراك الجزائري

د. رشيد زياني شريف  لا نخوّن أحد، لكن، لن تكمموا أفواهنا، نحن أحرار ولا نساوم فيما نعتقده حقاأوجه جملة من الأسئلة إلى السيد رضا دغبار، هي
image

أبوطالب شيبوب ـ كلمتين بالدارجة الجزائرية لمن يحاول التحريض على الحراك الجزائري

أبوطالب شيبوب  كلمتين بالدارجة راهم في خاطري وبغيت نقولهم قبل ما نرقد.. بالاك غدوة نموت ومازالوا حاصلين ليا في الڨرجومة: راه كاين واحد الفرق ااواضح -
image

العربي فرحاتي ـ نقد النقد ضروري..أيضا ..المتنمرون على الحراك الجزائري

د. العربي فرحاتي  كنا ننتظر من نخبنا الحراكية بعد هذه الهبة الاستئنافية للحراك أن تقرأ المشهد الاستئنافي بروية وبصيرة وتوجه انتقاداتها إلى السلطة .وتحثها على
image

خديجة الجمعة ـ امرأة ثلاثينية

خديجة الجمعة وقفت امرأة ثلاثينية، تخاطب نفسها!! اهو الزمان قدعصف بي أم أنا عصفت بهذا الزمان؟! وهل هم الأصدقاء مابرحوا ينتظرون الزهور التي أعددتها لهم؟ أم
image

مريم الشكيلية ـ على مائدة الكلمات

مريم الشكيلية ـ سلطنة عماندعاني ذات فصل لوجبه عشاء على أظرفة شتاء...قال لي :جميل لون الوشاح الذي يطوق عنقك..قلت :يا سيدي أنا أنثى ترتدي الفصول

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats