الرئيسية | الوطن الجزائري | نوري دريس ـ النظام باق

نوري دريس ـ النظام باق

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د. نوري دريس

 

النظام باق ليس فقط لأنه يريد البقاء,رغبة البقاء في السلطة هي احد الصفات الاساسية التي تعرف بها اية سلطة

بل هو باق لاننا لا نستطيع= لم تستطع بعد ( طرده), تغييره او عل الاقل لم نستطع دمقرطته ..

حلول الديمقراطية مرتبط بقدرة المجتمع علي اختراعها و انتاجها ( =تقييد السلطة) وليس باستعداد السلطة للذهاب او للخضوع للديمقراطية...

ومادامت السلطة( النظام السياسي) غير الديمقراطي أمر واقع, و يبق كذلك الى حين يستطيع المجتمع فرض نظام اكثر ديمقراطية منه, يحب ان يتصرف, يسير الدولة ويصدر قوانين, بعضها لبقاءه وهذا شي طبيعي مادام ليس هنالك من يستطيع منعه( برلمان تمثيلي يرفض تمرير قوانين ) وبعضها فعلا للحفاظ علي الوحدة الوطنية والحد الادني من السلمية التي بدونهما يفقد هو صفة النظام و يفقد اساس قيامه كنظام صاحب دولة..

حتي ولو ان النظام ليس ديمقراطيا, فانه يجب عليه سن قوانين تحافظ علي النظام الاجتماعي. بل ان النظام غير الديمقراطي اكثر هوسا بالحفاظ علي الوحدة الوطنية والنظام الاجتماعي لان شرعيته في الحكم تنبثق اصلا من ادعائه بأنه الحامي الوحيد للوحدة الوطنية...

ليس هنالك نظام سياسي يستطيع ممارسة السلطة في ظل الفوضى, وهنالك دائما حدود لا يمكن ان يسمح بتجاوزها في ما يخص خطاب التقسيم و الجهوية , بل هنالك حتي حدود لا يسمح بتجاوزها في مجال حرية التعبير و التجمهر و التظاهر...وهذا واقع حتي في الانظمة الاكثر ديمقراطية...

تنزع السلطة غريزيا نحو تقييد الحريات , حتي بعد ان تصبح سلطة ديمقراطية, ومبررها دائما هو الحفاظ علي السلم الاجتماعي والوحدة الوطنية التي بدونهما لا يمكن ان تمارس سلطتها سواء بشكل ديمقراطي ام لا,...النزعة هذه تتحدد حسب قدرة المجتمع على وقفها...

شوهد المقال 76 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

الوزير في 09:52 17.01.2020
avatar
كأن كاتب المقال متحصر على خروج الشعب عن مشروع عصابته المعد سلفا وهو استنساخ نظام من العصابة المقبورة على طريقة العشرية السوداء وتعيين رئيس بانتخابات تخويفية مخابراتية لجنرالات بائدة مع إبقاء إدارة لا حسيب ولا رقيب لها ؛ وإلا ما هذا التهويل ضد رجال وطنيين اقتلعوا عصابة الفساد وهم بصدد بناء الوطن ،

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

حكيمة صبايحي ـ الدرس الثاني من وحي الخيانة الوطنية خديعة التغيير في ديانة الوصوليين

د. حكيمة صبايحي  ستحاول مرارا، عندما تصاحب العاطلين، المقاومة، ستجهد اجتهادك كي تغير نأمة في نأمة مسألة، وبكلٍ روحٍ للمثابرة، ستخلق مبادرة تلو المبادرة،
image

سعيد لوصيف ـ ليس من تقاليد الثورات الانتحار..

د. سعيد لوصيف   ابحثوا عن الخطابات في نضالاتكم ، ولا تبحثوا عنها في صالونات فارغة لا تملك رؤى و لا استراتجيات.. ابحثوا عن مأسسة مؤسسة رئاسية، ومؤسسات
image

السعدي ناصر الدين ـ المهنة : استاذ الهوية : متشرد

 السعدي ناصر الدين  عندما شاهدت تقريرا مصورا بثته قناة " الجزائرية " عن محمد استاذ اللغة الالمانية الذي رحّلته حملة الترحيل الى العراء في العاصمة،
image

نوري دريس ـ التسلط عشيق الريع

د.نوري دريس  ربما يمكن للسلطة ان تجادل في عدم فصل العلم في أخطار استغلال الغاز الصخري على البيئة, وربما تدعي ان التقنية تطورت بشكل
image

أحمد سعداوي ـ أحزاب السلطة العراقية ومليشياتها وتعاملها مع ثورة تشرين

أحمد سعداوي    منذ البداية تعاملت أحزاب السلطة ومليشياتها مع تظاهرات تشرين على أنها مشكلة، وليست أعراضاً لمشكلة أو مشاكل أعمق.وما زالت حتى الساعة تنظر إليها على
image

رضوان بوجمعة ـ الرئيس يسجل ضد مرماه !

 د. رضوان بوجمعة    الجزائر الجديدة 150   اللقاء الذي جمع الرئيس عبد المجيد تبون بمدراء ورؤساء تحرير الاجهزة الإعلامية العمومية والخاصة، أمس، كشف عن وجود استخفاف كبير
image

محمد هناد ـ حكومة جزائرية تفتقد للشجاعة

  د. محمد هناد   كما هو معلوم، من عادة الحكومات التي تعاني ضائقة مالية أن تلجأ إلى أسهل طريق لإعادة الروح إلى خزينتها وذلك من خلال
image

العربي فرحاتي ـ خطر التفاهة .. وثقافة "سقد واعقب"

د. العربي فرحاتي  كما عرفنا من تقدم العلوم الفيزيائية أن للفوضى نظام ..أنقلت التفكير من حالته التبسيطية التسطيحية إلى التعقيد والعمق..فإن "التفاهة" حسب "
image

وليد عبد الحي ـ معارك الشرق الاوسط

 أ.د. وليد عبد الحي  منذ أن نشر Leon Carl Brown دراسته عام 1984 حول النظم الاقليمية المخترقة تزايدت أدبيات " النظم الاقليمية المخترقة " والتي
image

فوزي سعد الله ـ فن "الحوفي"...من بساتين وديار تلمسان إلى قاعات العروض الموسيقية

فوزي سعد الله   "...الحوفي صيغة تعبيرية شعرية شفوية شعبية من نَظْمِ النساء في تلمسان العتيقة، ظهر خلال القرون الأربعة أو الخمسة الأخيرة قبل أن ينتقل

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats