الرئيسية | الوطن الجزائري | سعيد لوصيف ـ ارحلوا واتركوا الزهور تتفتح...

سعيد لوصيف ـ ارحلوا واتركوا الزهور تتفتح...

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د. سعيد لوصيف 

 

قد يبدو للملاحظ أنّ التزام شباب لم يتجاوزوا في اغلبهم سن الثلاثين و وضعيتهم بأنّهم ترباو و ربّاتهم الميزيرية ، هي حالة تتعارض في معاشات نفسية اجتماعية و في خبرات سير ذاتية مع واقع إقصائي، بل قد يعتقد البعض أنّها تعبير عن حالات أنومية.

لكن حقيقة ثورة 22 فيفري أظهرت للجزائريات و الجزائريين حقيقة أخرى مغايرة ، تتمثل أساسا في تقاطع نضال هؤلاء الشباب والتزامهم، و كلّهم إدراك و وعي و إصرار تام وكلّي، مبدع يضرب بجذوره في عمق مزيرية شريحة كبيرة من هذا الشعب. مع العلم أنّ هذه الشريحة هي التي همشت، واحتقرت، وهجّرت، وعنّفت ماديا و رمزيا في الوقت ذاته ؛ لكن بقي شبابها من أمثال محمد خليفة و غيره ، يقاومون بالتزام لأن الميزيرية علّمتهم ما لم يتعلمه أبناء شبكة النظام وزبانيته : الالتزام السياسي هو فعل فحولي موجّه نحو الشأن العام، يرتكز على منح الذات و الوقت والعمر لبناء مستقبل ظلوا يحملونه في صمت، و ينتظرون الفرصة المواتية للإعلان عنه و الإعلان عن هويته ومنبعه الأصيل : أولاد الميزيرية.

ولأنّ النظام يقوم اليوم بترهيب و تعنيف هؤلاء الشباب، فلأنه يعرف جيدا أنهم قرّروا استرجاع حقهم في الفعل السياسي في الفضاء العام الاجتماعي، و اخذوا مسؤولية النضال من أجل هذا الحق وحقوق مدنية أخرى لا تقل أهمية عنه.

و على عكس الحالة الأنومية التي قد تبدو كما قلت سابقا بين التزام هؤلاء ووضعهم الاجتماعي، فإنّ نشاط هؤلاء و حركيتهم طوال عشرة أشهر من عمر الثورة السلمية التي يخوضها الجزائريون، بيّنا للجميع أنّه على العكس من ذلك، فقد كانت الميزيرية حافزا مستترا غير مرئي في تفعيل التزامهم تجاه تعقيدات الواقع الجزائري الذي لم يعايشوا ويلاته و انحداره وعنفه في زمن اجتماعي وسياسي أرهق الجميع و شكّل لهم صدمة في عمق الذات الجمعية وذاكرتها.

إنّ التزام هؤلاء الشباب، إنّما يعبّر في حقيقة الأمر عن رفضهم الواعي لاستمرار هيمنة نظام على عقولهم و ذكائهم وإرادتهم في التحرّر و الانعتاق، كما أنّه تأكيد سوسيولوجي للقطيعة مع هذا النظام الذي ظهر أنّهم يعرفونه ولا يعرفهم، و يرفضونه ويرفضهم عن طريق التهميش والحقرة والإقصاء.

وما يخيف النظام اليوم أيضا في هؤلاء الشباب، هو أنّهم اخذوا بأنفسهم مسؤولية المخاطرة ومواجهة الارتياب ، عوض الاستسلام للاحباطات و محاولات النظام لفرض واقع يتعارض مع الميزيرية التي علّمتهم على غير المألوف الإسقاط في المستقبل ومشروع بناء الذات الفردية و الجمعية، في جزائر ما بعد هذا النظام.

 

شوهد المقال 214 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

نجيب بلحيمر ـ بداية ما بعد تبون

نجيب بلحيمر   لا يترك لقاء عبد المجيد تبون مع الصحافيين المجال للتعامل مع الوضع انطلاقا من موقف سياسي من الرجل والطريقة التي وصل بها
image

محمد بوعبد الله ـ مراد هوفمان هدية أوروبا للإسلام

محمد بوعبد الله*  استعرتُ هذا العنوان الجميل الذي كتبه الدبلوماسي الألماني المسلم الأستاذ مراد هوفمان عن صديقه وأستاذه الذي تأثر به كثيرا، المفكر النمساوي
image

محمد محمد علي جنيدي ـ بوح الحقيقة

 محمد محمد علي جنيدي- مصر           أين الطيور الصادحات أين الوجوه الباسمات أين ابتسام الصبح من نبض الحنين أين ارتشاف العطر من ورد السنين أين الرفاق الطيبون
image

فوزي سعد الله ـ طرابلس..بنغازي..درنة... الأندلسيون والموريسكيون في ليبيا

فوزي سعد الله   "....قد تبدو ليبيا الأندلسيون في ليبيا بعيدةً عن المجال الجغرافي الأندلسي وارتداداته ومشاكله وهموم سُكَّانه، لكن التاريخ والآثار العمرانية الأندلسية الطابع
image

حارث حسن ـ ما الذي يريده الصدر؟

د. حارث حسن  اعتقد ان ما نسميه بـ "التيار الصدري" هو حركة بهوية معقدة ومتعددة الأبعاد، هو من جهة تيار "وطني" مع ماتعنيه تلك الكلمة
image

أحمد سعداوي ـ العراق في الطور الثالث للتظاهرات الاحتجاجية

 أحمد سعداوي   نحن الآن، وبحسب رأي الكثير من المراقبين، في الطور الثالث للتظاهرات الاحتجاجية.ـ الأول: صدمة اكتوبرـ الثاني: ما بعد 25 اكتوبرـ الثالث: ما بعد مهلة
image

شنون شعيب ـ الشيخ سليمان بشنون عالم زاهد ألف أكثر من 20 كتابا كرس 7 عقود من العطاء في مجال العلم و الإصلاح

شنون شعيبسليمان بشنون مجاهد و كاتب  من مواليد 6 ماي 1923 براس فرجيوة خرج من رحم الحياة الريفية عائلته تنتمي الى قبيلة بني عمران التي
image

حكيمة صبايحي ـ درس أول من وحي الخيانة الوطنية استرتيجية السياق وخطورة العدائين في أروقة الوهم

د.حكيمة صبايحي خارج السياق، كل الدراسات في العلوم الإنسانية: المعرفية والعرفانية، باطلة، باطلة، باطلة. تظلم الدراسات الخاصة بالعلوم الإنسانية البشرية جمعاء وعلى مدار الأبد،
image

حميد بوحبيب ـ * وقتها وماشي وقتها !*

د. حميد بوحبيب  الذين يعتقدون أنهم خلفاء كرونوس، ويعرفون علم الميقات ليقولوا لنا أن هذه المطالب لم يحن وقتها بعد ، أو أن تلك المسائل فات

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats