الرئيسية | الوطن الجزائري | يسين بوغازي ـ من الطغم الكلاسيكية الى طغم ما بعد الحراك؟

يسين بوغازي ـ من الطغم الكلاسيكية الى طغم ما بعد الحراك؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image


يسين بوغازي

 

ليس سهلا  هذا التناول على الاطلاق ، لكني سأخوض فيه مستعينا بتحولات جديدة للكثير من المفاهيم  التي غدت تنطبق على كيانات لم تكن لتنطبق عليه في الزمن السابق ، سأخوض  في حديث  بهذه المقاسات  ما بين  مصطلحين  اعتاد  نشطاء  التاريخ السياسي  السباحة ضدهما  أو معهما او السباحة بينهما  مع .

دون ادنى شك إن الحراك السلمي الجزائري مؤسس لما تلا من حراك بلدان عربية  جاءت بعده  ، فقد ظل  حراكا استثنائيا  بسلميته  وصبره  الطويل . حراكا  سيؤرخ  لفترة مهمة من تاريخنا ولبنات العمارة السياسية الوطنية منذ الاستقلال  على العد  تقدير ، فترة ستساهم اسهاما كبيرا  في تجلي هذين المصطلحين بما  يحملهما من تعاريف ومحاذير  ،  اقول  ساهم إذ غدت  تيارات وتشكيلات وشخصيات واحزاب  تلك التي لطالما اشتغلت  بالجهد السياسي  موزعة بينهما بوضوح الانشغال  الميداني وتجلى الكنه و الشكل ضمن تعاريفه ومحاذيره  المتقاطعة وهذه الاطراف جميعا .

 لقد  أزال الحراك السلمي  الغطاء الاخير ربما الذي كان يغطي عورة  اقلية سياسية لطالما استعيشت ضمن ثنائية صراعية من اجل  البقاء فقط  فلا اثر ولا مشروع ، فلم  تكن  من اجل التغيير  ابدا  ،لان  اليوم  التالي  من الحراك  الذي سطع  بدا  فاضحا لتلك الاقلية السياسية  في  ضوء النهار ، ومست  تطوراته  جوهر المصطلحين  ليس فقط   من  الحيثية التعريفية و حيثية الهوية  والابعاد الفلسفية لهما  ، ولا من الحيثية التوظيفية السياسية و الاعلامية  لهما  بل جاءت تطورات مست حيثيات اخري بدت لي مثيرة جدا ،  إذ المصطلحين  قد تداخلا  ببعضه البعض ، وبدل كلاهما   ميدانه  ومعلبه الى ان اضحى  مصطلح الطغمة  بما  يملكه  من اسقاطات  سيئة  في استعمالاته الكلاسيكية  في ادبيات  الكتابة  قد  بات مرتبطا بأطراف ظهرت ناشطة مع الحراك  من شخصيات وتيارات وتشكيلات واحزاب وكأنها تملك  احقية واستثنائية  في تصور سياسي  وفكري للحراك وآماله واوضاعه  ،هذه الأحقية المدعاة  والاستثنائية  المزيفة  غدت اقرب الى سلوك  بمقاسات الطغمة منه الى سلوك  مدني ديمقراطي  .

فحين تستبد الاقلية السياسية وتتوغل   في التمسك برفض الانتخابات والتخطيط  لإعاقتها  موظفة   الأحقية  المدعاة والاستثنائية  المزيفة معلنة انها  اكتسبتها  من الحراك الاصلي ، الحراك  الذي يتقاسمه الحراكيين جميعا من مع ومن ضد . لكن توغل  الاقلية السياسية في ادعاءها  التمثيل وأحقية التمثيل  لمألات الحراك  السياسية  والنطق باسمه واطلاق الاحكام على  بقية الحراكيين  من  خارج رؤية الأقلية السياسية  ، عندئذ   فقط  تزول الحدود  بين مصطلحي الطغمة بمفهومها الكلاسيكي الذي ارتبط بالعسكرتاريه  ويغدو تعريفا على مقاسات طغمة جديدة  مدنية  بلبوس من الأقلية السياسية .

 إن اعظم  الاخطاء  ان تصدق الاقلية السياسية ما  اخترعته بنفسها والذي تجلى  في مواقف وسلوكيات الأقلية  السياسية المبالغ فيها  كثيرا  ، اذ يأخذها ان تصير مجرد طغمة  كتلك الكلاسيكية العسكرية القديمة جدا بلبوس مدني  من ألبسة الحراك السلمي ، وربما هي عندئذ اقرب الى  الدكتاتورية  العسكرتاريه  بصيغ  جديدة  ومقاسات  من الوحي  الديمقراطي  المدني  لا يملك  اجماعا تاما   بل مجرد  اقلية سياسية بأفكار فلسفية واجتهادية لا اكثر ولا اقل .

ليس سهلا  هكذا تناول على الاطلاق ، لكني سأفصل فيه ، بأن الطغمة الكلاسيكية القائمة  مبدأ العسكرتارية  التي اشتهرت تلك في ستينيات وسبعينيات وثمانيات و تسعينيات  القرن العشرين المنصرم  ، وكأنها عادت مؤخرا ؟ وكأني بها  تعود  وقد غيرت  مواقعها القديمة  فقط  بعدما رمتها العسكرتاريه تلقفها غيرهم  ،وإذ بمؤسسات  عسكرية صارت اقرب الى  تشكيلات مدنية سياسية  مجازا ، وتيارات مدنية سياسية بدت أشرس من الطغم العسكرتارية لعل الاقليات السياسية  التي تدعي الأحقية خلافا لما تحلم به الأغلبيات الشعبية في شتى البلدان والثورات والحراك نماذج لهذه العودة الغريبة العجيبة في ازمنة التواصل والنات

شوهد المقال 260 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

وليد عبد الحي ـ ألْغازُ الغازِ : رؤية مختلفة

 أ.د. وليد عبد الحي  في الوقت الذي انصرفت أغلب التحليلات لخيط العلاقة الجديد بين مصر والأردن وإسرائيل في قطاع الطاقة وتحديدا الغاز، فإني لا أعتقد
image

زهور شنوف ـ جزائريات..

زهور شنوف  لا أحب الكتابة عن الإنسان بوصفه "جنسا".. مرارا عُرضت علي كتابة مقالات عن "المرأة الجزائرية" وشعرت ان الأمر ثقيل.. "كتابة على أساس الجنس"! الامر
image

العربي فرحاتي ـ ندوة العائلات المعذبة للسجناء السياسيين في الجزائر ..28 سنة بركات

 د. العربي فرحاتي  في هذه اللحظات من يوم (١٨ جانفي ٢٠٢٠ ) تجري في مقر جبهة القوى الاشتراكية (الافافاس) بالعاصمة فعاليات ندوة "بعنوان " ٢٨
image

محمد الصادق مقراني ـ الشيخ سليمان بشنون عالم زاهد ألف أكثر من 20 كتابا كرس 7 عقود من العطاء في مجال العلم و الإصلاح

محمد الصادق مقراني سليمان بشنون مجاهد و كاتب  من مواليد 6 ماي 1923 براس فرجيوة خرج من رحم الحياة الريفية عائلته تنتمي الى قبيلة بني عمران
image

سعيد لوصيف ـ الثورة و التوافق المجتمعي الذي يستشف من المسيرات...

د. سعيد لوصيف   مرّة أخرى تثبت الثورة في أسبوعها 48 ، أنّها ثورة تتجاوز كل الاختلافات، و أن القوى المجتمعية الفاعلة فيها، بالرغم
image

صلاح باديس ـ كُلّنا ضِدَّ الجلّاد... ولا أحدَ مع الضحية ..سجناء التسعينات ..

 صلاح باديس   بالصُدفة... وصلني رابط فيديو تتحدّث فيه امرأة شابّة عن والدها السّجين منذ تسعينات القرن الماضي. "سُجناء التسعينات" هذا الموضوع الذي اكتشفه الكثيرون
image

وفاة الدكتور عشراتي الشيخ

 البقاء لله.توفي اليوم والدي د. عشراتي الشيخ عن عمر يناهز 71 سنة بعد مرض عضال ألزمه الفراش.عاش عصاميا متشبعا بعروبته متشبذا بأصله بدأ حياته في
image

فوزي سعد الله ـ أول مستشفى في مدينة الجزائر خلال الحقبة العثمانية أُنجِز قرب باب عزون...

فوزي سعد الله   عكْس ما رددته المؤلفات الغربية والفرنسية على وجه الخصوص طيلة قرون زاعمة عدم وجود مستشفيات في مدينة الجزائر العثمانية وفي هذا البلد
image

وليد عبد الحي ـ تركيا والتمدد الزائد

 أ.د. وليد عبد الحي  هل يمكن تطبيق نظرية المفكر الامريكي بول كينيدي حول " التمدد الزائد" على القوى الاقليمية في الشرق الأوسط (غرب آسيا)
image

سعيد لوصيف ـ تصويب "ساذج" لتفادي زنقة لهبال...

د. سعيد لوصيف  اعذروا سذاجتي... واعذروا ما قد يبدو أنه تطرفا في الموقف... لكن الامر الذي انا اليوم متيقن منه، هو أنني لست

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats