الرئيسية | الوطن الجزائري | نوري دريس ـ الحريات الدينية و صناعة الطوائف في سياق تاريخي....

نوري دريس ـ الحريات الدينية و صناعة الطوائف في سياق تاريخي....

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د. نوري دريس 

 

 

مثلما اقف ضد السلفية و الاحمدية و الشيعية و كل المذاهب الوافدة، انا ايضا ضد صناعة طوائف دينية جديدة  ، ما نعيشه منذ سنوات لا يندرج ضمن التعددية الدينية و لا التسامح الديني. نحن نعيش عملية صناعة مذاهب و طوائف و أقليات دينية.

 

هنالك فرق بين ان لا تتدخل الدولة في الممارسات الدينية للافراد و بين ان تكون متسامحة مع نشوء وصعود وصناعة أقليات و طوائف ومذاهب دينية وكلما يترتب عن هذا الصعود من علاقات عابرة للدولة باسم الدين و الحرية الدينية...

التعددية الدينية او المذهبية السابقة عن وجود الدولة لا تطرح مشكلة و هي جزء من التنوع الداخلي للمجتمع. وحتى الدولة الجزائرية تعاملت معها بحكمة( بني مزاب مثلا)

أما تلك التي يتم صناعتها ودعمها من الخارح فمن حق الدولة ان تضع السياسة التي تراها مناسبة.

 

مقارنة الجزائر، كدولة خرجت للتو من الاستعمار بدول حديثة عريقة كانت تمارس الاستعمار و التبشير هي مقارنة خاطئة. 
الدول الغربية تتحمل مسؤولية وجود مسلمين فيها، فهي بلدان هجرة، بحكم تاريخها الاستعماري، ومن حق المهاجرين ان يحافظوا على دينانتهم.

 

الجزائر ليست دولة أمة ناجزة بعد. و هي ليست بلد مستقبل لمهاجرين اجانب..ورغم ذلك فقانونها يسمح للاجانب بممارسة شعائرهم الدينية تحت حماية الدولة...

أما ان تتفرج الدولة على صعود طحلبي للكنائس، و للطوائف و المذاهب، فهذا لا يقل خطرا عن ما عشناه في التسعينات مع تسامح الدولة وغضها الطرف عن صعود و انتشار السلفية

حتى فكرة التسامح الديني هي فكرة متأخرة جدا في الحداثة. مرت عملية بناء الدولة الأمة بفترة عملت فيها الدولة على فرض التجانس الديني بالقوة ومصادرة القداسة من الدين، ولم تكن العلمنة ممكنة لولا المرور بهذه المرحلة..

شوهد المقال 451 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats