الرئيسية | الوطن الجزائري | حمزة حداد ـ المختفون قسرا في الجزائر حراك مستمر

حمزة حداد ـ المختفون قسرا في الجزائر حراك مستمر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

حمزة حداد 

 

منذ أسبوع تدخل الأستاذ مصطفى بوشاشي بمقر حزب الافافاس، حول قضية المساجين السياسيين والمفقودين بدزاير في فترة التسعينات، وتحدث عن حجم المعاناة والألم الذي لايزال مفتوحا إلى اليوم وعن كل الجهود التي بذلت من أجل إيجاد حل لهذا الملف الإنساني.

في إحدى جمعات الحراك أظن الجمعة 28 الموافقة لليوم العالمي ضد جريمة الاختفاء القسري. نادى بعض الحقوقيين لجعلها جمعة التضامن مع أمهات المفقودين، وفعلا رفع بعض المتظاهريين شعارات متضامنة و مطالبة بايجاد حل لهذه القضية الانسانية.

بعيدا عن هذه المحاولات الفردية والمعزولة التي يقوم بها البعض كموقف مبدأي، إنساني و حقوقي. تبقى قضية المفقودين و ملف انتهاكات المساجين السياسيين زمن العشرية السوداء مغيبة تماما عن الاعلام الوطني وأغلب المنظمات الحقوقية الوطنية. و الاهم من ذلك مغيبة حتى عن شعارات ومطالب الحراك الشعبي الذي جاء ليقطع مع مثل هذه الممارسات الإجرامية. بل جاء كلحظة تاريخية أخلاقية بالغة النقاء تريد أن ترمم جرحات الماضي وتؤسس لقيم العدالة وحرية الرأي و دولة القانون.

 

تضامن الجزائريون والتفافهم حول مبادئ إنسانية ومواطناتية. مهم جدا في مسيرتنا نحو التأسيس لقيم جامعة بين كل الجزائريين، تكرس لمواطنة حقيقة تشمل الجميع. مواطنة بدأت تتجسد ملامحها ميدانيا بالفعل، كصورة واضحة في قضية الرائد بورقعة والسيد كريم طابو حينما تضامن معهم كثير من الحزائريين .. 
لكن يبدو انه من المهم توسيع هذا التضامن ليشمل كل ضحايا الاستبداد والقمع والتصرف خارج القانون من قبل أي سلطة حاكمة. وكي لا نكرر الأخطاء لابد من تجاوز الازدواجية في التضامن ، كما حصل مع الأستاذ العربي امقران حينما كان بصدد التدخل حول قضية مساجين رفع الراية وتكييفه للقضية على انها قضية سياسية وليست قانونية وبالتالي الذين اعتقلوا بسبب الراية يعتبرون معتقلين سياسيين بسبب آرائهم ليفجأه الصحفي بسؤال هل هذا الموقف يشمل معتقلي الرأي والسياسة في أزمة التسعينات، فارتبك الرجل وراح يستدعي قاموسه القانوني مختباء وراء معايير منظمة العفو الدولية في تعريف معتقل الرأي أو المعتقل السياسي و بلا بلا بلا ...
متهربا من الإجابة و متجاوزا إبداء موقف واضح وصريح من الانتهاكات التي جرت خلال العشرية السوداء. هذا الموقف الغامض من السيد العربي ليس موقفا شخصيا بل يمثل موقف تيار واسع ممن يتبنون شعارات الديمقراطية وينزلون للحراك معنا كل جمعة بين جموع الجزائرين لحمل شعارات حرية التعبير والخطابة بصوت عالي ضد الممارسات السلطوية من قبل السلطة. بل يريدون احتكار الحديث باسم الحراك الشعبي وباسم الشعب الجزائري. للاسف هؤلاء محترفون في رفع الشعارات والتحدث بصوت عالي خالي من اي مضمون سياسي ينزع دائما نحو شيطنة المخالف وتخوينه في ممارسة لا تختلف كثيرا عن ممارسات السلطة الحاكمة وقاموسها في التعامل مع المخالفين .

 

إذا قضية التضامن مع ضحايا الاستبداد والقمع هو موقف أخلاقي قبل أن يكون سياسي. موقف مبدأي يبتعد كثيرا عن توظيف مثل هكذا قضايا في التجارة السياسية. موقف اذا أدناه أن يكون تقليد في دزاير لابد أن نبتعد به عن الازدواجية والشعبوية السمجة.

 

شوهد المقال 364 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و
image

العياشي عنصر ـ الجيش؛ الجيل، التعليم والسياسة

 د. العياشي عنصر  عندما يطرح موضوع الجيش في الجزائر خلال المناقشات ، ويقع التطرق الى مكانته ودوره في الحياة السياسية عامة، وموقفه من الحراك الشعبي

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats