الرئيسية | الوطن الجزائري | حميد بوحبيب ـ خطاب بن صالح لاحدث!

حميد بوحبيب ـ خطاب بن صالح لاحدث!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د.حميد بوحبيب 
 
لم ينل رئيس دولة في العالم من شتائم ما ناله بن صالح في مسيراتنا ، ومع ذلك فهو مصرّ على البقاء "أن نعمل معا"...
الطريف هذه المرة هو أن فخامته يريد من الأحزاب والفعاليات السياسية أن تجتمع وتتحاور بينها ، دون أن تكون مؤسسة الجيش طرفا في الحوار !!
بمعنى أن الدولة ستوفر فقط قاعة اجتماعات ووسائل لوجيستية ، وفندقا من خمس نجوم !
مع تحديد مسبق لجدول الأعمال ، يرسمه فخامته : الإعداد لانتخابات رئاسية !
أولا ، الأحزاب لم تنتظرك يا بن صالح لتلتقي وتتحاور في كل شيء ، بدليل وجود مبادرات واقتراحات كثيرة خرجت من اجتماعات الأحزاب والجمعيات المدنية ....الخ 
ثانيا ، إذا لم تكن المؤسسة العسكرية طرفا في الحوار ، فمعنى ذلك أن الڨايد يكون قد تخلى عن فكرة مرافقة الحراك، دون أن يتخلى عن إصراره على بقاء حكومة بدوي والبرلمان بغرفتيه بين أيدي الأفلان والأرندي ، وسائر المجالس البلدية والولائية !
فما هو الجديد ، بالمقارنة مع الندوة الوطنية التي دعا إليها بن صالح من قبل ، ولم يلتحق بها أحد ، وأجهضت قبل أن ترى النور ؟
ثالثا ، القوى الحية الفاعلة في الحراك لا تريد انتخابات رئاسية في الظروف الحالية ، بل تريد مرحلة انتقالية ومسارا تأسيسيا لا تؤطره وجوه العصابة التي رهنت مستقبل البلاد طيلة عشرين سنة من الحكم البوتفليقي ، فعندما ستلتقي بينها وتخرج بورقة طريق خاصة بها ، فعلى من ستعرضها وتتفاوض عليها إذا لم يكن الجيش طرفا في الحوار !
بالمختصر المفيد : بن صالح يدعونا أن نحضر مونولوغ بين الأحزاب بشرط أن يكون موضوعه يخدم ورقة طريق رسمها هو سلفا !
يعني بن صالح يقول : تعالوا يا أهل السياسة وأعدوا لنا العرس الانتخابي الذي عجزنا نحن عن إعداده !
الأدهى من كل هذا أنه متمسك بفكرة اختيار الشخصيات التي ستشرف على هذا العرس : شخصيات لديها شرعية تاريخية !!
بعد 57 من الاستقلال مازالت حكاية الشرعية التاريخية تلاحقنا، وكأننا سنبقى قصٌرا الى الأبد !!
واضح أن الڨايد ركب رأسه ، أو دبابته ولا يريد أن يسمع كلمة مما قاله الشعب ...
قلنا تتنحاو ڨاع ، وهو يقول يبقاو ڨاع ...الدولة ديالي وندير رأيي!
في مثل هذه الوضعيات ، ليس ثمة حل آخر غير الاستمرار في الحراك .
ولنجعل من يوم الخامس من جويلية 2019 عرسا ديمقراطيا ، يحرر البلاد تحريرا حقيقيا .

شوهد المقال 79 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

علاء الأديب ـ بين عسر ويسر

د.علاء الأديب            أأبيع نفسي كي أعيش منعّما؟هيهات لو بلغ الجفاف دمائي اني اشتريت بكلّ عمري عزّتيولبست تاج كرامتي وآبائي وسعيت بين الناس ابسط خافقيقبل الكفوف
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية فوق الإنكار

نجيب بلحيمر   تقعدك نزلة برد شديدة وحمى في يوم قائظ في البيت، وتجبرك على متابعة الإعلام الجزائري وكيف يغطي الثورة السلمية، لا أثر للمظاهرات على
image

العربي فرحاتي ـ بين الحكم المدني والحكم العسكري برزخ لا يبغيان

د. العربي فرحاتي  السلطة الفعلية تطور من الشيطنة.. فمن شيطنة شعار " يتنحاو قاع " واتهامه بالشعار "التعجيزي" إلى شيطنة شعار "دولة مدنية ماشي
image

نوري دريس ـ دولة مدنية مقابل دولة قانون

د. نوري دريس  الانزعاج الكبير الذي ظهر على لسان قائد الجيش من شعار "دولة مدنية وليست دولة عسكرية" لا اعتقد أنه يعكس رغبة الجيش في
image

نوري دريس ـ منطق الحراك ومنطق المعارضة

د.نوري دريس   بعد أن انسحبت السلطة بشكل رسمي من الحوار، باعتبار نفسها غير معنية به، ولن تشارك فيه، لأنها ( هي الدولة) وأقصى ما يمكن
image

ثامر ناشف ـ تعويذة الحفاظ على الحِراك من اجل الدولة والمجتمع!

د.ثامر ناشف  ان حركية المجتمعات ضمن اطار "عصر الجماهير III" والقدرة على بناء التوجه العام لن يتوقف ولن يستتب الا بمدى انتاج وإحداث
image

يسين بوغازي ـ خوارج الحراك

يسين بوغازي الخوارج عصابة  خرجت على فكرة فسميت بدلالة الخروج اللغوي  خوارجا ،وكانت فئة متدينة  ، أخلص العصب المناصرة  لعلى بن أبي طالب!
image

رضوان بوجمعة ـ أحزاب الغلق و المجتمع المفتوح

د. رضوان بوجمعة   ستولد الجزائر الجديدة بوعي سياسي جديد، وبوعي وطني ذكي يعترف بالاختلاف والتنوع، ويقطع نهائيا مع منطق العصبة والعصبية والشبكة والزمرة.هذا الوعي
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر 20 ..عرس وطني ..الجزائر كلها اهازيج

د.العربي فرحاتي  حسب ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي تحولت الجزائر اليوم في ٥ جويليا إلى عرس وطني بهيج .. بأهازيج وأغاني الثورة التحريرية التي
image

نجيب بلحيمر ـ إن الذكرى تنفع الثائرين

نجيب بلحيمر   نحن بحاجة إلى ذاكرة قوية لننتبه إلى أهم أساليب النظام في احتواء المطالب, وإفراغها من معانيها, وإدخالها إلى رصيد هذا النظام.نتذكر جيدا عندما كانت

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats