الرئيسية | الوطن الجزائري | ثامر رابح ناشف ـ سيكولوجية الشارع والمرحلة الثالثة لعصر الجماهير -حالة الجزائر 2019-

ثامر رابح ناشف ـ سيكولوجية الشارع والمرحلة الثالثة لعصر الجماهير -حالة الجزائر 2019-

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د.ثامر رابح ناشف 

 

ان ما يحدث في الجزائر في هذه الآونة هي ظاهرة إجتماعية بدون منازع لم تأتي من عدم بل كنتيجة لعوامل قد تكون ظاهرة للبعض كما قد تخفى عن البعض الآخر. هذه الظاهرة مهما قيل عنها لم ولن تكون عفوية بل المؤكد هنالك من هندس لها بصمت، وصبر، وأناة مما يستوجب على المختصين تحليلها تحليلا نفسيا اجتماعيا مع استقراء حوادث التاريخ بنظرة فلسفية من أجل الاستفادة من الظاهرة واستشراف المستقبل وتداعياتها على مستقبل الجزائر والمنطقة. المؤكد هذه الدراسة المطلوبة ستعزز طرح بعض النظريات الاجتماعية المطروحة سابقا كما قد تُسقط بعضها لانه ستثبت قصورها في تفسير الظاهرة الجزائرية اليوم.

وتبعا للمقال السابق فالأسئلة الآتية تبقى مطروحة: هل ما يحدث في الجزائر اليوم يعتبر المرحلة الثالثة لعصر الجماهير (عصر الجماهير III ). ماهي خصائصها والتي تفرقها عن ما هو قبلها؟ وماهي تداعياتها المستقبلية في الجزائر والمنطقة؟

سنحاول في هذه الاسطر الاجابة على شطر منها "مع العلم المسبق ان الامر يحتاج لبحث علمي ميداني حقيقي" ونترك الشطر الثاتي لمقالة لاحقة قد تكون غدا لنأتي بهذا الى نهاية المسيرة لتَرجع الامور الى نصابها من خلال تبني مؤسسات الدولة المختصة دورها بعد ان عطلتُه نِطاف ابناء فرنسا لعقود ويلتزم كل ذو حجم بالحجم الذي يليق به دون مزايدات على الرجال و دون الحاجة للتسويق الى انتصارات دنكيشودية!

هل ما يحدث في الجزائر اليوم يعتبر المرحلة الثالثة لعصر الجماهير (عصر الجماهير III )؟

اذا سلمنا بما تم تقديمه في المقال السابق و بإعتبار ان الثورة الفرنسية اسست لمفهوم عصر الجماهير كما فسره المفكر الفرنسي جوستاف لوبون من خلال توصيفه للثورة الفرنسية والتي اسقطت مفهوم حكم المطلق للأُسر الحاكمة والملوك مع تغول الكنيسة في فرنسا وأوربا ليبدأ معه مفهوم الجمهوريات وحكم الجماهير (عصر الحماهير I) فإن الثورة الجزائرية والثورة الفيتنامية ادخلت بعد ثاني في حراك الجماهير من خلال تأسيس الجيوش الشعبية والتي تُنشيء لا حقا مؤسسات سياسية وتفاوضية تجبر المستدمر للجلوس على طاولة التفاوض لتنتزع به إستقلالها العسكري وتؤسس بهذه الجيوش الشعبية مؤسسات منبثقة عنها في إدارة الدولة فحق لنا بإدخال البعد المؤسساتي ان نطلق على المرحلة السابقة (عصر الجماهير II)

ان الملاحظ بعين الباحث يعي ان الجماهير اليوم ادخلت بعد ثالث في حركتها لم يكن مطروح بالشكل السابق. ان البعد المقصود بالطرح هو Character Leadership او Leader of Character والتي يمكن ربما ترجمتها ب "القيادة الاخلاقية او القيادة من خلال القيم". ان الملفت للانتباه في هذا التحرك الجماهيري لم يكن فيه نواة قيادية مركزية مؤثرة واضحه بل كانت الجماهير مؤطرة بشكل وجداني نحو قيم جامعة كما حددتها وثيقة اول نوفمبر تريد الجماهير الوصول اليها من خلال الالتزام التام والانضباط الذاتي كما صنعته قيم الثورة التحريرية في وجدان الامة من خلال المدرسة الابتدائية في السنوات التي خلت. ان ادخال البعد الثالث القيادة الاخلاقية (القيادة بالقيم) كمفهوم قيادي لدى الجماهير منبثق من وجدان الامة وترسباتها الفكرية والتعليمية يسوقنا لان نطلق على هذه المرحلة (مرحلة الجماهيرIII)، بل اكثر من ذلك وما يعزز هذا الطرح ما ظهر مؤخرا من ردة فعل المجتمع النيوزيلاندي من جراء العملية الاجرامية والارهابية في حق 50 مسلم في مسجدين مختلفين أثناء إنتظار صلاة الجمعة لدليل آخر حول ظهور (عصر الجماهيرIII ) تسوقه القيادة الوجدانية للجماهير من خلال مفهوم القيادة من خلال القيم (هنا القيم الانسانية الفطرية) رغم كل الوسائل الاعلامية واللوبيات الصهيونية وجماعات الضغط في شيطنة المسلم والدين الاسلامي.

انه لمن المؤكد هذا التحول ستكون له تداعياته على المنطقة كما كانت هناك تداعيات في (عصر الجماهير II) والتي ادت الى استقلال كامل لافريقيا والدول المستعمرة من الهيمنة الاستعمارية.

كما تم ذكره سابقا انما هذه الورقة جاءت لتعطي تصور مبدئي على ما تم ملاحظته في الاونة الاخيرة حول المجتمع الجزائري والتي غدى ظاهرة اجتماعية واجبة الدراسة والتحليل، كما هي رسالة للمؤسسات المعنية في بناء الدولة الجزائرية الحديثة؛ كما يطمح بها المواطن الجزائري وما عبرت به وثيقة نوفمبر السيادية والتي طفت على الحراك الجماهيري بشكل واضح ومتميز مع صور الشهداء ممن دفعوا الثمن بدمائهم لتحقيق حلم الاستقلال وبصور علماء الجزائر كرمزية التوجه العام من أجل التأسيس لهذا الدولة المنشودة من خلال تحقيق مفهوم ميلاد مجتمع كما قدمه بالتحليل والتشريح المفكر مالك بن نبي ومفهوم الامن القومي بأبعاده الست والتي طرحت من سنة او أكثر خلت.

بهذا نكون وصلنا لنهاية ورقة اليوم لنترك للغد فسحة للتطرق الى خصائص عصر الجماهيري III و تداعياتها المتوقعة على جزائر المستقبل والمنطقة ككل.

 

شكرا فخامة الشعب.
شكرا صاحب الزناد والقلم.

 

هذا والله من وراء القصد وهو يهدي سواء السبيل.

لا غالب الا الله وستبقى الجزائر المحروسة محروسة بإذن الله ثم بسواعد الأشاوس من طينة مصطفى بن بوالعيد واخوانه رحمهم الله جميعا وأسكنهم فسيح جنانه

المجد والخلود لشهدائنا الابرار.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شوهد المقال 685 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

بوداود عمير ـ واقع الفنان الجزائري المؤلم " الفنان الكبير أحمد قادري " قريقش فنيا "

بوداود عمير  مؤسف ومؤلم جدا واقع الفنان الجزائري، لا وضعية مادية واجتماعية مريحة ولا عروض فنية تحقق بعضا من حضوره الفني. ذلك ما استخلصته وأنا أنهي
image

جلال خَشِّيبْ ـ عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنة دِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة السياسة الخارجية، 15 يناير 2021، الولايات المتحدّة

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA)  عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنةدِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة
image

يوسف بوشريم ـ ثلاثة مواقف يوم 22-2-2021 ستبقى راسخة في ذهني. نور السلمية

يوسف بوشريم  الموقف الأول (الحر البصير القادم من خنشلة):العلم الوطني أداة جريمة في الجزائر لمستقلة  و نحن في طريقنا مشيا على الأقدام من ساحة الأمير عبد القادر
image

نجيب بلحيمر ـ إهانة مظاهر "الدولة" أهم من ترسيم تسعيني

نجيب بلحيمر  أهم من ترسيم تسعيني رئيسا لمجلس الأمة، بعد نحو سنتين من توليه هذه المسؤولية بالنيابة، طريقة إخراج هذه العملية.ما حدث اليوم يؤكد أن هذا
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام السلطوي تعامله معنا .. تعاملنا معه

د. عبد الجليل بن سليم  عندما يتم إلقاء القبض على أي شخص قام بحقه في الكلام و التعبير عن سخطه ، فان ردة فعلنا لمادا النظام
image

عبد الرحمن صالح ـ عزيزي المواطن(ة): اعرف حقوقك عند الاعتقال من طرف الشرطة الجزائرية أو المخابرات

عزيزي المواطن(ة):اعرف حقوقكإن ممارسة التظاهر والتجمع و التعبير عن الرأي حق دستوري مكفول ، وتضمنه المواثيق الدولية و التشريع المحلياذا تم توقيفك بمناسبة ممارسة هذه
image

حكيمة صبايحي ـ الشعب ليس حزبا سياسيا، وهو أكبر من كل الأحزاب السياسية

حكيمة صبايحي  لهذا يحتاجه الجميع، فهو وحده مصدر كل شرعية، والذين يرددون: "إذا بقي الشعب بلا مشروع محدد ستبقى المسيرات بلا معنى" أعتقد أنهم يخلطون بين
image

خديجة الجمعة ـ اللامنتمي

خديجة الجمعة  اللا منتمي : هو الذي يبحر في سماء غير السماء المعهودة. وينطق بما في حياته للبعيد . وخيالاته تنطق بما في جوفه.اللا منتمي لاتوقفه
image

عثمان لحياني ـ عامان من الحراك الجزائري: منجزات ملموسة ومطالب مركزية تنتظر التحقيق

عثمان لحياني  يصعب جرد حساب الحراك الشعبي الجزائري في غضون عامين من الانتفاضة السلمية. فمنذ تظاهراته الأولى في 22 فبراير/شباط 2019، أعلن الحراك عن
image

ناصر جابي ـ الحراك الجزائري في سنته الثانية… ماذا حقق وما ينتظره من تحديات؟

د . ناصر جابي  ليس هناك اتفاق ولو جزئي بين الجزائريين، حول حصيلة للحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فبراير 2019 وهو يدخل سنته

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats