الرئيسية | الوطن الجزائري | أسامة بقار ـ تعليقات حول مسألة تبني الأبجدية اللاتينية كأبجدية كتابة اللهجات البربرية

أسامة بقار ـ تعليقات حول مسألة تبني الأبجدية اللاتينية كأبجدية كتابة اللهجات البربرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 أسامة بقار 

أثار تصريح رئيس المحافظة السامية للأمازيغية حول تبني هذه المؤسسة للأبجدية اللاتينية كخط لكتابة اللهجات البربرية بين رافض لها ومرافع لتبني الخط العربي لإعتبارات الوحدة الوطنية وتقوية النسيج الإجتماعي وبين مؤيد للقرار لأنه من شأنه النهوض بها والمضي بها قُدما مع أقلية متواضعة رافعت على خط التيفناغ، لذلك نرى أنه من الهام تقديم ملاحظات حول أسباب تبني هذا الخط:

1-كانت فرنسا هـي المنظرة لتعليم البربرية في الجزائر منذ سنة 1880 عبر تدريسها في المدرسة العليا للآداب (تحولت لكلية الآداب سنة 1909)، وكذلك في المدرسة العليا لبوزريعة، هتين المؤسستين شكلتا "المشتلة" pépinière لتكوين مُدرسين جزائريين. وفي سنة 1885 تم إنشاء إجازة اللغة القبائلية، وشهادة "اللهجات البربرية" dialectes berbères سنة 1887، هذا التكوين الذي تواصل مع إنشاء جامعة الجزائر وكان بالأبجدية اللاتينة أدى لبروز نخبة بربريستية متشبعة بقيم ومفاهيم درسها إياها مستشرقون ومؤرخون فرنسيون من أمثال: René Basse، André Basset ،André Picard، هذا النشاط الذي كان يحدث في الجزائر واكبه دعم ونشاط فرنسي في المغرب. وفي سنة 1913 تم تدريس اللهجات البربرية رسميا في كلية اللغات الشرقية بفرنسا والمعروفة حاليا باسـم INALCO (من بين أساتذها سالم شاكر)، والتي يُدرس بها: اللسانيات، الأدب، والتاريخ البربري، لتفتح هذه الكلية أبواب الدراسات العليا (الدكتوراه)، هذا النشاط خلق مثلث بربريستي: الجزائر-الرباط-باريس.

2-خلال الإحتلال الفرنسي وللفترة الحالية لعبت فرنسا عبر ضباطها وإدارييها ولغوييها دور كبير في إنشاء قواميس ومعاجم لمختلف اللهجات البربرية: فرنسي-قبائلي (أكثر من 16 مؤلف بين قاموس ومعجم من 1884 إلى 1985 وكلها إختارت الخط اللاتيني)، تارقي-فرنسي (9 مؤلفات بين قواميس ومعجمات من 1908 إلى 1980)، شلحي-فرنسي (03 مؤلفات بين قواميس ومعاجم)، ميزابية-فرنسية (02 مؤلفين)، شاوية-فرنسية (02 مؤلفين)، وبالتالي فنحن أمام قواميس ومعاجم كتبت بالخط اللاتيني وضعت حجر الأساس لتدريسها بهذا الخط.

 

3-الشخصيات البربرية البارزة دافعت عن تبني الخط اللاتيني: مولود معمري، سالم شاكر، محمد شفيق وغيرهم بحجة النظام الفونولوجي والذي قد لا يسعنا إصدار حكم بشأنه، لكن يجب ألا ننسى أن الشخصيات الأكاديمية البربريستية هي شخصيات ذات تكوين فرونكوفوني ولها عداء للبعد العربي، وبالتالي فإنها سترفض الخط العربي واعتبرت التيفناغ خط غير مساعد على تطويرها.
في الأخير إن التراث القاموسي، المعجمي، التأليفي (الأدب والتدريس في الجامعات الجزائرية) للهجات البربرية هو بالخط اللاتيني منذ أكثر من قرن، ومع توافر الدوافع الأيديولوجية فإن تبني هذا الخط هو مسألة مفروغ منها في نظر المختصين فيها، لذلك فإن هناك ايمان عميق لدى الأكاديميين أن تطويرها لن يكون إلا بالخط اللاتيني وفرض القبائلية على بقية اللهجات.

 

شوهد المقال 1149 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

محمد شوقي الزين ـ البَاريدُولْيَا أو علم تصاريف الصورة

 د.محمد شوقي الزين هل البحثُ عن شيءٍ من شبيه الجنس البشري هو إجراء نرجسي أم ثابتة بيولوجية وأنثروبولوجية قديمة قِدَم الوجود الإنساني في الأرض؟ ندخل
image

فوزي سعد الله ـ البناية الصامتة تحت أقدام الأمير عبد القادر الجزائري

فوزي سعد الله   في ساحة الأمير عبد القادر الجزائري بالعاصمة الجزائرية، توجد بناية جميلة من أهم بنايات هذه البقعة، لكن قد تكون الأقل
image

يسين بوغازي ـ خالد نزاز يتوعد الجزائريين برصاص الأسطول الفرنسي! قراءة موسعة قليلا ؟

يسين بوغازي     أن يتوعد جنرالا متقاعدا شعبا برمته برصاص أسطول عدوه الأول فتلك طامة كبرى، وان يلقى خطابا (1) يفيض كراهية ويحث
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية.. بصرها اليوم حديد

نجيب بلحيمر   بثبات تسير الثورة السلمية نحو تحقيق أهدافها, وعلى طريقها أسقطت كل رهانات السلطة ومناوراتها, بداية من إفشال محاولتين لتمديد عمر النظام عن
image

فوزي سعد الله ـ ساحة الشهداء..."لو نْعِيدْ هْمومي نْعَمَّر ألْف كْتابْ...لو نْعِيد مْحَانِي للبَاكْمِينْ يَدْوِيوْ..."

فوزي سعد الله   عندما كان سيدي محمد بن الشاهد وسيدي أحمد بن عمار، المفتيان المالكيان الشاعران في مدينة الجزائر العثمانية، والرايس حميدو بن
image

زازي سادو ـ القطيعة مع النظام لا تعني الكارثة ، ولا المواجهة

د.زازي سادو  إنَّ المطلب القَوِيّ للقطيعة مع النظام والذي حمله الحَراك الشعبي المكثف،يبدو أنه مَحْجوبٌ عن قسم كبير من السياسيين والمجتمع المدني والنخبة التي تحاول
image

نجيب بلحيمر ـ أيها الأعزاء.. هنا يوجد شعب

نجيب بلحيمر   يبني بعض المثقفين والسياسيين الذين يقدمون أنفسهم كمعارضين, موقفهم الداعم للحوار بالصيغة التي طرحها بن صالح في خطاب 3 جويلية الماضي, على
image

علاء الأديب ـ لمحات تأريخية عن الفن المسرحي في تونس

علاء الأديب يعتبر المسرح من أهم الدلالات التي تشير إلى حضارة البلدان وتحضّر شعوبها في أيّ مكان من هذا العام .ولكوني مهتم بالشأن التونسي باعتبار هذا
image

محمد محمد علي جنيدي ـ أخي العربي

محمد محمد علي جنيدي- مصر            أخي العربيُّ في أمرٍ يُحاذرُ سطوةَ الشَّرِّ يُغالبهُ وقد أبقى رهانَ القتلِ والنَّحرِ يحومُ الذِّئبُ بالبئرِ ويقضي الليلَ في أمرِ!
image

اليزيد قنيفي ـ دور الإعلام في زمن الحراك الشعبي..‼

اليزيد قنيفي في ظل التحول والمخاض الذي تعيشه البلاد يجدر بنا طرح السؤال عن دور الصحافة في هذا الظرف الدقيق .. مرئية كانت أو مكتوبة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats