الرئيسية | الوطن الجزائري | جباب محمد نور الدين - المرجعية الدينية الوطنية: أم المذهب الرسمي للدولة لجزائرية

جباب محمد نور الدين - المرجعية الدينية الوطنية: أم المذهب الرسمي للدولة لجزائرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image


 

د. جباب محمد نور الدين
 
منذ فترة ارتفعت الأصوات وبدأ الحديث وبقوة عما سمي" المرجعية الدينية الوطنية" وذلك بعد الاكتساح الواسع،عبر المساجد ل"تيارات" دينية وافدة يبدو كان لها التأثيرالواسع على الكثير من الجزائريين ما جعل الجهات الرسمية عبر وزارة الشؤون الدينية تستنفر علمائها من خلال حملة وطنية لا تختلف عن تلك التي كنا نعرفها في فترة السبعينيات حيث كانت تنطلق الحافلات محملة بالجماهير،لصالح الثورة الزراعية وغرس الأشجار، تماما كما فعلت وزارة الشؤون الدينية حيث انطلقت الحافلات من العاصمة محملة برجال دين وأطنان من كتيبات كتبت بأقلام جزائرية وقد وصلني البعض منها مثل الكتيب الموسوم "حكم قراءة القرآن على طريقة الحزب الراتب" وكتيب آخر بعنوان "مشروعية الدرس قبل صلاة الجمعة "وكانت كلها رد على" الإسلام الدخيل" الذي غزى مساجد الجزائر 
صحيح لقد حُررت تلك الكتيبات بأقلام جزائرية لكن المتن يقول شيئا آخر الذي هو حوار بين رجال دين حول قضايا دينية خلافية، رجال دين مثل الالباني والعثيمين والنووي والخطيب البغدادي والبيهقي وابن جبرين وابو داود والترمذي والطحاوي وابن عرفة وعيسى السكتاني، وغيرهم الكثير من الأسماء التي لا صلة لها بالوطنية الجزائرية لأن الوطنية تحيل إلى مدلولات سياسية وليس دينية لذا يبدو لي والله أعلم كان ينبغي الحديث وبكل وضوح عن المذهب الرسمي للدولة الجزائرية التي يحق لها أن يكون لها مذهبا دينيا رسميا

 

شوهد المقال 358 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

مادونا عسكر ـ استبطان الذّات الرّائية في قصيدة "الدّاخل أرحب" للشّاعر يوسف الهمامي

  مادونا عسكرـ لبنان  - النّصّ: الدّاخل أرحـب سقطتُّ في السّماء كنت أعرجُ في أرض بلا
image

إيناس ثابت ـ روافدُ القلب

    إيناس ثابت - اليمن              وشاحُ حريرٍ غَزَلَتْه "پينولوب" من وحيِ حكايتك بفيضٍ من
image

محمد مصطفى حابس ـ المرحوم عبد الغاني بلهادي: نعم الرجال الذين يهبون عند الفزع و يفسحون الطريق لغيرهم عند الطمع.

محمد مصطفى حابس إنَّ مرحلة الشَّباب هي الفترة الذَّهبيَّة من عمر الإنسان، وهي الَّتي ترسم ملامح مستقبل المرء وتحدِّده، لذلك حرص الإسلام كلَّ الحرص على التربية
image

خالد صبر سالم ـ ـغنيّةُ الألـَق

  خالد صبر سالم                                          النهرُ يفيضُ وجوهَ حَبيباتٍ تـَتـَألقُ   في خاطرة القنديلِ   
image

علي المرهج ـ المحبةُ سلطة

  د. علي المرهج إذا فهمنا السلطة على أنها فن إدارة العلاقة مع مُقربين، أو مع الأسرة، أو الجماعة، بل وحتى المؤسسة،
image

إبراهيم يوسف ـ رَوَافِدْ لم تَنْشَفْ بَعْدْ

  إبراهيم يوسف – لبنان    أنا يا عصفورةَ الشّجنِ مثلُ عينيكِ بلا وطنِأنا لا أرضٌ ولا سكنٌ أنا عيناكِ هما سَكني 
image

رائد جبار كاظم ـ نقد النقد النرجسي (هيمنة الأيديولوجيا على نقد الأنا للآخر)

  د. رائد جبار كاظم   ( لقد آن الأوان لأن نبحث في العيوب النسقية للشخصية العربية المتشعرنة، والتي يحملها ديوان العرب وتتجلى في سلوكنا
image

ناهد زيان ـ جوازة على ما تُفْرَج !!!

د. ناهد زيان   يبدو العنوان صادما حتى لي أنا نفسي غير أن الواقع لا ينفك يصدمنا بما لم نكن نتوقعه ولا يخطر
image

مصطفى محمد حابس ـ سجال متجدد فمتى يتبدد ؟! "ليس المولد هو البدعة.. بل البدعة أن لا تعرف معنى البدعة"

مصطفى محمد حابسرغم أنه كُتب عن المولد خلال هذا الأسبوع العشرات من المقالات، من أهل الشرع و الاختصاص أخرهم الأسبوع الماضي أستاذنا الدكتور عبد الرزاق،
image

أمل عزيز احمد ـ رحلة بلا مطر ....

أمل عزيز احمد        حينَ ضمّنيبرد المساء فيمدينة ِالضبابراحتْ همساتُ أولَابتسامةٍ للقياكَترّنُ مع نبضاتِ قلبيروحي ..وخاطرييعبرُني ..الشارع تلوَّ الشارعابحثُ عن نفسي بينَمطر ِالليلة ِوصباحكَ المؤجلعندَ آخرِ غيمة

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats