الرئيسية | الوطن الجزائري | مخلوف عامر - الجيل الجديد والتاريخ المجهول

مخلوف عامر - الجيل الجديد والتاريخ المجهول

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 


د.مخلوف عامر 
 
 
تُعدُّ الثورة الجزائرية معْلماً بارزاً في تاريخ القرن العشرين وامتدَّ تأثيرها إلى سائر حركات التحرُّر حتى قيل إن الجزائر قِبْلة الثوار. والفضل في ذلك يعود أساساً إلى أولئكم الشباب الذين قدَّموا صدورهم للرصاص ومنهم الطلبة الذين تركوا مقاعد الدراسة ليلتحقوا بالثورة.
فأمَّا الذين جعلوا من الثورة نموذجاً يُحْتذى، فلم يكونوا يكتفون بالبطولات التي حققها الجزائريون، بل نظروا إلى بُعْدها الإنساني حيث تعانقت مبادئ المناضلين من جنسيات مختلفة وامتزجت دماؤهم من أجل الحرية.
فهذه (جميلة بوباشا)تُسْجن وتُعذَّب، وتتكفَّل بالدفاع عنها (جيزيل حليميGisèle Halimi) بتفان منقطع النظير، وتجتذب إلى قضيتها كبار الأسماء والكُتَّاب من أمثال:(سيمون دي بوفوارSimone de Beauvoir)التي نشرت مقالاً بجريدة (Le monde)في جوان1960، فأثار ضجَّة في فرنسا وفي العالم، وأدَّى إلى تأسيس لجنة الدفاع عن (جميلة بوباشا).
وممَّا قالته (دي بوفوار): ((فحين يرضى حُكَّام بلد بأنْ تُقترف الجرائم باسمه، يصبح جميع المواطنين أبناء أمة مجرمة)).
ونشطت شبكة (فرنسيس جونسون)وقد وُصف أعضاؤها بـ"حملة الحقائب" على سبيل التحقير والسخرية من مناضلين نذروا أنفسهم لدعم الثورة، لأنَّ السلطة الاستعمارية اعتبرتهم خَوَنة.كما كتب الفيلسوف(جون بول سارتر) كتابه المثير :((عارُنا في الجزائر))يفضح فيه ممارسات السلطة الفرنسية
فلم يكن هناك من فرْق بيْن (أحمد زبانة)و(fernand yveton)إذْ كلاهما أُعْدم بالمقْصلة.وتمَّ تعذيب (Henri Alleg )واستجوابه، كما جرى مع جميلة بوحيرد وجميلة بوعزة وجميلة بوباشا وغيرهم كثير.
.إنَّه العهد الذي كان فيه للالتزام معناه الإنساني العميق، فأمَّا مَنْ يتحدَّث اليوم عن الالتزام - ولو كان وطنياً- فإيُنظر إليه باستخفاف كبير.
الحديث يطول عن هذا الوجْه الغائب والمُغيَّب من الثورة، وما يُؤسف له أنَّ بريقها أخذ يخبو لدى الجيل الجديد،وكذا في الكتابة الأدبية، بعدما كانت –في الماضي القريب-مُتَّكأً مركزياً للذاكرة الوطنية.
فلا غرابة أنْ نصادف جامعيين –أساتذة وطلبة-لم يسمعوا أبداً (بجميلة بوباشا)ولا يعرفون ما إذا توُفِّيت أو هي على قيْد الحياة.وهل هي تحمل شهادة دكتوراه كما توزَّع اليوم سائر الشهادات؟ أمْ أنها كانت شابة تطمح فقط لأن تصبح فحَرَمها قمعُ المسْتعْمِر من تحقيق طموحها؟!
والسبب-فيما أرى-يعود أساساً إلى أنَّ النظام جعل من الثورة منذ الاستقلال رأسمالاً تجارياً لتكريس الرداءة والفساد، فأصبح الشاب العاطل- الذي لم يتلقَّ درْساً وافياً في التاريخ أو هو يفكِّر في "الحرْقة"-لا يقتنع بالخطاب الرسْمي ولو ركب الثورة، وهو يرى واقعاً مناقضاً تماماً لما كان يحلم به الشهداء من رفاق (العربي بن مهيدي)الذي قال يوْماً
((ألقوا بالثورة في الشارع يحتضنها الشعب)).فاحتضنها حقّاً، لكنَّ هذا الشعب المخدوع، هو اليوم غارقٌ في مجرى "النهر المُحوَّل".
 
 
مَنْ لم يستطع أن يقرأ الكتاب، بإمكانه أن يشاهد الفيلم:((من أجل جميلة))
(Pour Djamila) un film réalisé par Caroline Huppert

 

شوهد المقال 1018 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

بادية شكاط ـ صراع السياسة والأخلاق،في دوائر النظام الدولي

 بادية شكاط                                                                                                                                                                 يقول الشاعر الإنجليزي"بيرسي شيلي" :"إنّ أكبر جرم إرتكِب في تاريخ البشرية،هو فصل السياسة عن الأخلاق" فإلى أيّ مدى
image

حوار مع عزالدين عناية : القدرات العربية في علم الأديان ضحلة ـ حاورته باسمة حامد

  حاورته باسمة حامد  في كتابك "العقل الإسلامي: عوائق التحرر وتحديات الانبعاث" نبّهت إلى ضرورة فهم عميق للدين في المجتمعات العربية التي يتصارع
image

رائد جبار كاظم ـ الإيمان العجائزي والتدين الجنائزي

  د. رائد جبار كاظم  لا أعرف ما هي القيمة المعرفية والروحية والفكرية والدينية الايجابية التي تحققها مقولة ( اللهم ايمان كإيمان العجائز)،
image

محمد محمد علي جنيدي ـ روحُ والدي

محمد محمد علي جنيدي – مصر         يا حناناً غاب عن قلبي طويلا يا غراماً عاش في الوجدانِ جيلا لم تزل نوراً لروحي لم تزل قلباً
image

محمد محمد علي جنيدي ـ لا أنساكا

محمد محمد علي جنيدي - مصر           قُلْ لِـي شَيْئـاً غَيْـرَ هَوَاكَـا فَــأنَــا أبَــــداً لا أنْـسَـاكَــا تِلْـكَ عُيُـونُ الْبَـدْرِ بِعَيْنِـي أحْسَبُهَـا مِـنْ نُـورِ بَهَـاكَـا ثُــــمَّ إذا تَــدْنُــو
image

عادل السرحان ـ حين يحلّقُ قلبي بعيدا

عادل السرحان               في هذه الساعة قلبي يحلق بعيدا بين السماء والأرض ومعزوفة الحزن تتعالىتُحيطُ به عيونٌ وآذانٌ أغار  منهاورداء الوحدةيخلع كل شيءويرتديني كل ماحولي مثل قطعة ثلجٍحتى أطرافي وحيدا  أتململُوتعصف بي الريحمثل
image

مادونا عسكر ـ استبطان الذّات الرّائية في قصيدة "الدّاخل أرحب" للشّاعر يوسف الهمامي

  مادونا عسكرـ لبنان  - النّصّ: الدّاخل أرحـب سقطتُّ في السّماء كنت أعرجُ في أرض بلا
image

إيناس ثابت ـ روافدُ القلب

    إيناس ثابت - اليمن              وشاحُ حريرٍ غَزَلَتْه "پينولوب" من وحيِ حكايتك بفيضٍ من
image

محمد مصطفى حابس ـ المرحوم عبد الغاني بلهادي: نعم الرجال الذين يهبون عند الفزع و يفسحون الطريق لغيرهم عند الطمع.

محمد مصطفى حابس إنَّ مرحلة الشَّباب هي الفترة الذَّهبيَّة من عمر الإنسان، وهي الَّتي ترسم ملامح مستقبل المرء وتحدِّده، لذلك حرص الإسلام كلَّ الحرص على التربية
image

خالد صبر سالم ـ ـغنيّةُ الألـَق

  خالد صبر سالم                                          النهرُ يفيضُ وجوهَ حَبيباتٍ تـَتـَألقُ   في خاطرة القنديلِ   

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats