الرئيسية | الوطن الجزائري | حمزة حداد - لعمامرة .. يغيب عن وثائقي ذكرى الدبلوماسية الجزائرية !

حمزة حداد - لعمامرة .. يغيب عن وثائقي ذكرى الدبلوماسية الجزائرية !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

حمزة حداد 

 

في ذكرى عيد الدبلوماسية الذي صادف الأحد الماضي. عرض التلفزيون الجزائري وثائقي يسرد فيه تاريخ الدبلوماسية الجزائرية. مبادئها التي صنعتها ثورة التحرير، ومواقفها التي خلدتها المحافل الدولية وشخصيتها التي تداولت قيادتها.

 

عرض الوثائقي كل المراحل التي مرت بها الدبلوماسية الجزائرية واستحضر تقريبا كل الفاعلين الذين صنعوا مجد وتاريخ الدبلوماسية. وبالتاكيد كان أبرزهم على الإطلاق - حسب التلفزيون الحكومي- السيد عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الحالي ووزير الخارجية سابقا. 
قلت تطرق الوثائقي لجميع الشخصيات التي صنعت ألق الديبلوماسية الجزائرية، إلى أن وصل إلى السنوات الأخيرة. التي كان فيها السيد رمطان العمامرة أحد الوجوه البارزة التي صنعت حضور قوي لدى الرأي العام الجزائري والإفريقي وحتى الدولي. وكان من بين أهم الانجازت التي تحقق في عهد الرجل هو اتفاق السلم والمصالحة في مالي الذي هندسته الرعاية الجزائرية. 
رغم كل ذلك لم يتجرأ التلفزيون العمومي على الإشارة لذلك. لا بل لم يتجرأ حتى على ذكر اسم الرجل الذي كان يقود وزارة الخارجية أنذاك. حتى الصور التي استحضرت التلفزيون الجزائري للحديث عن هذا الإنجاز الدبلوماسي، لم تظهر السيد لعمامرة.
 Image may contain: 5 people, people smiling, people sitting

 

الحقيقة لا أدري -مثل كل المواطنين الجزائريين -لماذا أنهيت مهام لعمامرة من على رأس وزارة الخارجية لأن هذا الأمر سلطة حصرية لرئيس الجمهورية كما يبرر ذلك موالوه. ولا أدري خلفيات هذا التنكر لهذه الشخصية الذي بدأ واضحا تهميشها في هذا الوثائقي، و لا أدري لصالح من كان ذلك، هل كان هذا التصرف من التلفزيون الحكومي ربما كي لا ينسب هذا الإنجاز لغير رئيس الجمهورية؟ أم هناك أسباب و خلفيات أخرى لا يعرفها الرأي العام الجزائري؟

 

لطالما سمعت أن صالونات السياسة في دزاير تتحدث عن ممارسات سياسية تحركها الأحقاد، وحب الانتقام والتسلط وكنت لا ألقي بالا لمثل هكذا تأويلات وأحاديث. وأصنفها في خانة المزيدات السياسوية. 
وإلى وقت قريب؛ كنت أظن أن الحقد ونزعة الانتقام خصلتان مدمرتان على مستوى الفرد والأشخاص. الآن بات من الواضح أن الحقد والانتقام يمكن أن يدمر حتى الدول والأنظمة. اذا ما سلط على الكفأت والكوادر التي تستطيع أن تؤسس لبديل أخر. غير مقاربة التيئس و الرداءة التي اضحت برنامج سياسي غير منتخب ولا مستحب من قبل الشعوب لكنه فرض أمر واقع.
 Image may contain: 4 people, people smiling

 

شوهد المقال 287 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

اليزيد قنيفي ـ الجزائر ..الوجه الآخر..!

اليزيد قنيفي في ايام الشهر الفضيل أعطى الشباب المتطوع صورة رائعة ومشرقة عن المجتمع الجزائري ..بهبات وخرجات تضامنية قمّة في العطاء والانسجام وخدمة المجتمع .
image

غادل خليل ـ خليك راكض بالحلم يابني

  غادة خليل            ما ضلّ في عيوني دمعيبكيكولمّا المسا .. تنسى العشاكيف ما ناديك؟!ومين في برد العتم..يمدّ الحلم.. تَيغطّيك ؟!ويفتّح عيونه الصبح..ع الورد فتّح فيك؟  يا ريحة أرض
image

ثلاث مؤلفات عن مركزية المغرب الأوسط للباحث الدكتور عبد القادر بوعقادة من جامعة البليدة 2

الوطن الثقافي  باحث مركزية المغرب الاوسط: د. عبد القادر بوعقادة.سنكون في معرض الكتاب الدولي 2018 على موعد مع مؤلفات الأستاذ القدير عبد القادر بوعقادة-
image

فوزي سعد الله ـ عندما تُردِّد مآذن قصَباتنا ...صدى ربوع الأندلس.

  فوزي سعد الله  عندما يحين آذان المغرب لتناول الإفطار في شهر رمضان المعظَّم بألحان وأشكال متباينة أحيانا بعمق، القليل منا تسعفهم البطون ليتساءلوا عن سر
image

سامي خليل ـ انقلاب 1992 المحرقة الجزائرية وتبعاتها

سامي خليل   لا حرج في إنتقاد بوتفليقة و محيطه و ذلك ما نقوم به شبه يوميا على هذا الفضاء لكن الخطر أن يتحول هذا
image

فرحات آيت علي ـ متي ينتهي الكرنفال الذي سيدمر الدشرة ان استمر

فرحات آيت علي   كما كان منتضرا حتى من المتخلفين ذهنيا، أنهت حوكمة "غير هاك"، مشوار قانون المالية التكميلي كما كان مقررا له بإلغاء
image

فضيل بوماله ـ الموقف! تساؤلات ؟؟؟ فرنسالجزائر: بين الدبلوماسية والمركوبية؟!

  فضيل بوماله  المتابع لسياسة الجزائر الخارجية وترجمتها الدبلوماسية يلاحظ ركودا و تحولا غريبا في اتجاهاتها. كما يلاحظ تأثرها الكبير بسياسات الدول الكبرى والفواعل الإقليمية
image

رياض حاوي ـ كيف تلاعب الصينيون بالبورصة الأمريكية وأخذوا 14 مليار دولار من جيوب الامريكيين؟

د. رياض حاوي  كان قد نبهني الأخ العزيز الدكتور سعيد عبيكشي الى شريط ممتع وكثيف المعلومات ويقدم تصور عن التحولات الجارية في عالم الاقتصاد اليوم..
image

6 جوان 2018 . النطق بالحكم النهاءي في قضيۃ الاستاذ "عبد الله بن نعوم" فك الله اسره .. وتثبيت الحكم بسنتين سجن نافذة

الوطن الجزائري   6 جوان 2018 . النطق بالحكم النهاءي في قضيۃ الاستاذ "عبد الله بن نعوم" فك الله اسره .. ابرز ما جاء في المحاكمۃ المستانفۃ

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats