الرئيسية | الوطن الجزائري | محمد مصطفى حابس - بفهم الطاهر بن عاشور وورع سيد قطب واستفهامات الطبيب مصطفى محمود، يرحل الفقيه الأديب الموسوعي محمد الشريف قاهر

محمد مصطفى حابس - بفهم الطاهر بن عاشور وورع سيد قطب واستفهامات الطبيب مصطفى محمود، يرحل الفقيه الأديب الموسوعي محمد الشريف قاهر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

محمد مصطفى حابس: جنيف / سويسرا 

في الوقت الذي رُزئت فيه أمتنا الإسلامية في هذه الآونة الأخيرة بفقد كوكبة من علمائها وفضلائها، ووفاة نخبة من فقهائها ونبلائها، فما إن كفكفت الأمة دموعها، ولملمت ضلوعها على فقد طودٍ منهم، حتى رُزئت بفقد آخر في انفراطٍ لعقد متلألئ وضاء، وتناثر لحباته المتناسقة ، الواحدة تلو الاخرى، فبفقداننا لشيخ مؤرخي الجزائر الدكتور ابو القاسم سعد الله، و بعده رئيس المجلس الاسلامي الاعلى الدكتور بوعمران الشيخ  والشيخ عبد السلام الهراس و قبلهم المفكر طه جابر العلواني  والدكتور حسن الترابي  والبروفيسور منصف بن سالم  وغيرهم كثير .. وبموت هؤلاء الجهابذة تُطوى صفحات لامعة، وسجلات ناصعة، من خصال الخير المتكاثرة في ربوع عالمنا الاسلامي.

 الرزية على الأمة ليست بفقد مال، أو بموت شاة أو بعير، بل فقد عالم يموت بموته جمعٌ غفير

إنهم نماذج شامخة، وأطواد راسخة في العلم والتقوى، وأعلام بارزة في السنة والفقه والفتوى، فضائلهم لا تُجارى، ومناقبهم لا تُبارى، ثلمتهم لا تسد، والمصيبة بفقدهم لا تُحدِّ، والفجيعة بموتهم نازلة لا تنسى، وفاجعة لا تمحى، والخطب بفقدهم جلل، والخسارة فادحة، ومهما كانت الألفاظ مكلومة، والجمل مهمومة، والأحرف ولهى، والعبارات ثكلى، فلن تستطيع التعبير، ولا دقة التصوير، أو كما يقول أحد مشايخنا " ليست الرزية على الأمة بفقد مال، أو بموت شاة أو بعير، كلَّا ثم كلَّا، ولكن الرزية أن يفقد عالم يموت بموته جمعٌ غفير، وبشر كثير"، فموت العالم ليس موت شخص واحد، ولكنه بنيان قوم يتهدم، وحضارة أمة تتهاوى..

هلاك الناس إذا ذهب علماؤهم  وفقهاء الأمة..

ولقد أخبر حبر الأمة وترجمان القرآن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى:{ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا} [الرعد:41] قال: "بموت علمائها وفقهائها".. وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "عليكم بالعلم قبل أن يُقبض، وقبضه ذهاب أهله". وقال الحسن رحمه الله:[[موت العالم ثلمة في الإسلام، لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار]]، وقيل لـسعيد بن جبير رحمه الله:[[ما علامة الساعة وهلاك الناس؟ قال: إذا ذهب علماؤهم]]. ولما مات زيد بن ثابت رضي الله عنه قال ابن عباس رضي الله عنهما: [[من سرَّه أن ينظر كيف ذهاب العلم فهكذا ذهابه]]، وقال رضي الله عنه: [[لا يزال عالم يموت وأثر للحق يدرس حتى يكثر أهل الجهل، ويذهب أهل العلم، فيعمل الناس بالجهل، ويدينون بغير الحق، ويضلون عن سواء السبيل]].

المفتي المالكي المرشح الابراز، لدار الافتاء الجزائرية، يرحل قبل تأسيسها  

من مؤسسي الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين بتونس بتوصية من الشهيد العقيد عميروش أثناء الثورة، ومن مؤسسي جمعية القيم التي خلفت نشاط جمعية العلماء فجر الاستقلال، عميد معهد أصول الدين بجامعة الجزائر، ومن أبرز المرشحين لدار الافتاء الجزائرية هذه السنة، رحل الشيخ محمد الشريف قاهر عن عمر ناهز 83 سنة، قضاها في خدمة العلم وطلبة العلم،  حيث تخرّج على يديه الكثير من إطارات الأمّة ونخبها من قضاة وأساتذة جامعات و معاهد ومدارس. وقد ودعته الجزائر في موكب مهيب وصلى عليه صلاة الجنازة بحضور شيخه ورفيق دربه الشيخ الطاهر ايت علجات بعد صلاة الجمعة  هذا الاسبوع بحي الزغارة بأعالي الجزائر العاصمة  ..

والشيخ محمّد الشّريف قاهر، من كبار فضلاء وعلماء الجزائر. وُلد في 05 رمضان 1351هـ الموافق لـ 02 جانفي 1933م، بقرية تامقرة  ولاية بجاية، من عائلة محافظة تعيش على الفلاحة. بدأ تعليمه في سن مبكرة في مسجد القرين، ثمّ في زاوية سيدي يحي العيدلي أين حفظ القرآن الكريم، وأخذ المعلومات الأولية. وفي عام 1952م رحل إلى تونس طلبًا للعلم بجامع الزيتونة و تتلمذ على يد العلامة الشّيخ محمد الطاهر بن عاشور فتحصّل على الأهلية في جوان 1954وعلى الشهادة العالمية في الشريعة في 1959، ليُختار في بعثة الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية إلى العراق بكلية الآداب ببغداد، عام 1962. 

رحيل العلامة الموسوعي و المجاهد الشيخ محمد الشريف قاهر  

وبالتالي، تعظم الفجيعة إذا كان من يفقد متميز المنهج، فذ العبقرية، متوازن النظرة، متماسك الشخصية، معتدل الرؤى، كالعلامة الدكتور محمد الشريف قاهر رئيس لجنة الافتاء بالمجلس الإسلامي الأعلى بالجزائر، الذي افتقدناه في هذه الأيام الاخيرة، والذي وصفه الشيخ عبد الرزاق قسوم، رئيس جمعية العلماء،" بالعالم الموسوعي" بتكوينه العلمي حيث جمع بين الفقه والأدب، كما جمع بين التصوف المستنير و التضحية من أجل الوطن، مجاهدا أثناء الثورة بالسلاح ومعلما بعد الاستقلال بالقلم، حيث حفظ القرآن في مسقط رأسه وتعلم في مساجد بجاية ثم أنتقل للدراسة في جامع الزيتونة بتونس وفي جامعة بغداد بالعراق، كما أسلفنا أعلاه، ثم عاد لاستكمال دراسته بالجامعة الجزائرية بعد الاستقلال ورئاسة لجنة الإفتاء بالمجلس الإسلامي الأعلى منذ عام 1992 إلى غاية وفاته، شارك الشّيخ قاهر في أكثر من عشرين من ملتقيات الفكر الإسلامي، الّتي نظمتها وزارة التّعليم الأصلي والشّؤون الدّينية آنذاك، كما شارك في الملتقيات الدولية الّتي عقدها المجلس الإسلامي الأعلى منذ 1998م ، بالإضافة إلى المشاركة الدائمة في المناسبات الدّينية والوطنية، وكان له حضور إعلامي، كحلقات المذاهب في إذاعة القرآن الكريم الجزائرية، وإذاعة القناة الثانية بالأمازيغية، ومشاركة إيجابية بعشرات المقالات في الجرائد والمجلات

وألّف رحمه الله عددًا من الكتب في الفقه والأدب والسِّيرة، منها: ديوان لسان الخطيب، الصيب والجهام، والماضي والكهام (دراسة وتحقيق)، الأنوار في آية النّبيّ المختار في ثلاثة أجزاء للشيخ عبد الرحمن الثعالبي (دراسة وتحقيق). كما شارك في كتاب "مشاهير المغاربة" ضمن لجنة البحث التابعة لجامعة الجزائر..

! الشيخ محمد الشريف قاهر، أمة في إمام، أئمة في رجل .. بل طراز مستقل

و بالتالي، يصح لنا وصفه بقول أحد العارفين "أمة في إمام، أئمة في رجل، نسيج بمفرده، وطراز مستقل وحده، من دعاة الخير المعتنين بالدليل والأثر، والمتحلين بالاعتدال والوسطية، والحريصين على الجماعة، والنصح لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم"، تنقل بفتواه مباشرة أو عبر الاثير للصلح والاصلاح في ربوع الجزائر والعالم العربي على الرغم من الزوابع السياسية، وهبوب عواصف الغرب، وهيجان أمواج الشرق، التي تعرضت فيها الأمة للكثير من الهزات بفتاوى شاذة مستوردة وأنواع من الفوضى الفكرية الوافدة، فما كان من هذا الطراز المتميز إلا الاجتهاد في حسن التوجيه، لتماسك بنية المجتمع، والحفاظ على أمن الأمة بصوره المتعددة، وجوانبه المختلفة.. الأمر الذي تحتاج معه الأمة إلى وقفات حازمة لوضع الضوابط الشرعية في المجالات كافة، حتى تعبر سفينة الأمة بأمانٍ في بحر الفتن المتلاطم، وسير المحن المتفاقم، إلى شاطئ السلامة وبر النجاة، حتى يسد الطريق أمام المصطادين في المياه العكرة..

 ما بال المسلمين يطوفون حول الكعبة في خشوع وتبتل فإذا خرجوا تفرقوا وانقسموا

 و يعجبني في هذا المقام، الوصف البليغ  لمشهد مماثل للكاتب الطبيب مصطفى محمود، الذي علق على حالنا منذ عشرات سنين خلت وهو يطوف بالكعبة المشرفة، قائلا:" وسألت نفسي وأنا أطوف بالكعبة.. ما بال المسلمين يطوفون الآن في خشوع وتبتل فإذا خرجوا تفرقوا وانقسموا وأصبح كل منهم يطوف حول نفسه أو حول اسمه أو حول شيطانه؟ أهي أدوار يمثلونها لبضع دقائق ثم يذهب كل منهم بعد ذلك إلى حال سبيله؟ أيكون طوافهم طوافاً و نسكاً دينياً حقاً أم تمثيلاً ؟ هل أراد الله بالطواف أن يكون مجرد حركة معزولة عن السلوك والحياة أم أراد به أن يكون شعيرة دينية..هي تكثيف وتلخيص للحياة كلها؟ بل أراد الله أن تكون حياتنا كلها طوافاً حول مشيئته في كل صغيرة وكبيرة ولو أن العرب طافوا في سياستهم حول نقطة واحدة كما يطوفون الآن، ولو أنهم اجتمعوا أبيضهم وأحمرهم وأسودهم في رحاب رأي واحد كما يجتمعون في الكعبة لما ذلوا ولما هانوا ولما أصبحوا عالماً ثالثاً أو عالماً رابعاً كما نراهم الآن وسألت نفسي في دهشة وكيف بالطوافين حول الكعبة يحارب بعضهم بعضاً ويقتل بعضهم بعضاً؟ وعلى أي معنى إذا كانوا يطوفون؟ وعلى أي شيء كانوا يجتمعون وهل صدقوا حينما طافوا وهل صدقوا حينما اجتمعوا وهل صدقوا حينما قالوا الله أكبر؟! بل كانت الدنيا عند كل منهم أكبر، وكان كل منهم طوافاً حول نفسه مسبحاً برأيه مهللاً لأفكاره. صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام، حينما رد على الأعرابي الذي قال له أصلي الفروض الخمسة ولا أزيد فقال أفلح إن صدق فالقول ما زال سارياً على العرب جميعاً إلى اليوم أفلحوا إن صدقوا و يبدو أنهم إلى الآن ما صدقوا! 

 كارثة الفوضى في الفتيا، جعل الساحة تموج بفوضى الاجتهاد عند بعض المتعالمين

وبالتالي فاليوم، وما تموج به الساحة من فوضى الاجتهاد عند بعض المتعالمين، في أطروحات عرجاء، ومداولات ممجوجة، وكارثة الفوضى في الفتيا، والقول على الله بغير علم، والتلاعب بالحلال والحرام حسب الأهواء.. مما تحتاج معه الأمة إلى وقفات حازمة لوضع الضوابط الشرعية في المجالات كافة، بالعلماء الراسخين أمثال المرحوم الدكتور محمد الشريف قاهر، لسد الثغرة وعدم ترك الساحة لأنصاف المتعلمين، وقد جمع الشيخ قاهر بين الفقه في اللغة والدين وحتى السلوك، لما لا وقد حكى لنا أحد طلبته بعد موت الشيخ محمد الأكحل شرفاء (1925 - 2015) أحد علماء الجزائر ورواد النهضة الاصلاحية، و نائب رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من 2008 إلى غاية وفاته في 2015،  المكنى سيد قطب الجزائر،  هذه القصة حول ورع و زهد العلماء، أنقلها كما هي، حيث قال لهم يوما:

كتب الصحفي الأديب والشاعر سعودي أحمد بن عبد الغفور عطار، مؤسس صحيفة عكاظ السعودية عام 1379 هـ / 1957  ورئيس تحريرها، هذه القصة البليغة حول زهد العلماء و لو في المحن و الصعاب، كتب يقول"أتصل بي سيد قطب تليفونيا ذات يوم وطلب مني أن آتي إلى منزله سريعا، وطلب مني باستحياء أن أحضر معي بضعة عشر جنيها قرضا، ليشتري بها دواء، وهو مريض ولا يملك ثمن الدواء !! .

فذهبت إلى المنزل سريعا ومعي المبلغ المطلوب؛ ولما دخلت غرفة الإستقبال، رأيت مشهدا عجيبا، أقسم لقد دهشت مما رأيت! كان يجلس في الغرفة، موظف دبلوماسي في سفارة دولة عربية بترولية، وأمامه حقيبة مليئة بالأوراق المالية من مختلف الأرقام والفئات، تبلغ في مجموعها عدة آلاف من الجنيهات تقريبا !!.

وهو يرجو سيد قطب بإلحاح ورجاء وحرارة أن يأخذ الحقيبة، بما فيها من أموال، فهي هدية من دولته له، لأنها تعرف منزلته ومسؤولياته، وتريد منه أن يستعين بها على أعباء حياته، وتمويل مشروعاته الأدبية والفكرية، وكان سيد وقتها بصدد إصدار مجلة أدبية وفكرية إصلاحية، لعلها، العالم العربي أو الفكر الجديد.

 إنني لا أبيع نفسي وفكري بأموال الدنيا، فأعد أموالك إلى حقيبتك مشكورا !!

قال الراوي: فنظرت إلى سيد قطب الذي كان جالسا مريضا، فإذا به حزين؛ ثم رد هدية الرجل بحزم وأدب، وبدا عليه الغضب والحدة، وهو يخاطبه قائلا : " إنني لا أبيع نفسي وفكري بأموال الدنيا، فأعد أموالك إلى حقيبتك مشكورا "!!  ثم التفت سيد قطب إلي وقال لي: هل أحضرت ما طلبته منك؟ فقلت له: نعم، وناولته المبلغ، وأنا في غاية الدهشة والإستغراب  والإنفعال !! ولما عرف الدبلوماسي قصة هذا المبلغ، وان سيد يومها فقير لا يملك ثمن الدواء، ومع ذلك استعلى على آلاف الجنيهات ورفضها وردها مع حاجته الماسة إلى بعضها... خرج محتارا متعجبا !! .

يقول الاستاذ أحمد: هذه الحادثة أثبتها وأسوقها بدون تعليق.. وأقدمها هدية لمن يتناولون حياة سيد قطب وفكره وآراءه الحركية ومواقفه الجهادية، بالتخطئة والنقد والاتهام والتجهيل؛ وهم يعيشون في ترف ظاهر، ويلهثون وراء المال، ويرتبطون الارتباطات المشبوهة، ويتصلون الإتصالات المريبة، ويمدون أيديهم لهنا وهناك!! واقول لهم: قليلا يا هؤلاء! ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه فوقف عندها!! واين أنتم من هذا الرجل الزاهد المتجرد الشهيد بإذن الله ؟!.

 رحيل الشيخ محمد الشريف هزة عنيفة الوطء، شديدة الأثر على المسلمين

فلا غرو إذاً أن يكون موت العلامة الأديب الشيخ محمد الشريف قاهر هزة عنيفة الوطء، شديدة الأثر، محلياً وإقليمياً وعالمياً، وإنَّ من حسن العزاء عند فقد العلماء، أن دين الله محفوظ، وشريعته باقية، وخيره يفيض ولا يغيض، فأعلام الديانة مرفوعة بحمد الله، كما صح عن سيد البشر صلى الله عليه وسلم (ولا تزال طائفة من أمتي - على الحق ظاهرين، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم، حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك).

كما أن من حسن العزاء أن هؤلاء العلماء - رحمهم الله - باقون بذكرهم.. أحياء بعلمهم، يلهج الناس بالثناء عليهم والدعاء لهم، ويجتهدون في اقتفاء آثارهم، وترسم خطاهم، علماً وعملاً، ودعوة ومنهاجاً، تشبهاً بالكرام إن لم يكونوا مثلهم، فذلك أمارة الفلاح. وهم مُتوافرون عبر الأعصار والأمصار، يحي الخلف منهج السلف، وأمة الإسلام أمة معطاءة، وما علينا إلا أن نسمو بهممنا، متضرعين لله بقولنا " لِلَّهِ مَا أَخَذَ وَلَهُ مَا أَعْطَى، وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى"، و إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ.

شوهد المقال 3222 مرة

التعليقات (1 تعليقات سابقة):

سليل علماء في 11:22 26.02.2017
avatar
ليس العجيب في مقدور الموت الأزلي.وإنما العجيب في إهمال الرموز وهم أحياء واعتراض سبيلهم وتهميشهم وعدم إنصافهم والالتفات إليهم.وعليه فمن هذا الرجل حينما كان في الدنيا حيا يرزق.ولماذا لم يلتفت إليه ويجعل هو وأمثاله في مصاف ومقدمات الهيآت العلمية والفكرية وغيرها ليدلي بعلمه وبفكره وبفهمه.أم أن الأمر كما قد قيل :( كي مات علقولو اكتاب) وما هو دور بقية العلماء الأحياء وهم كثر في الجزائر على وجه الخصوص.وأين كان الإعلام ولماذا لم يبحث عنهم في أعماق الوطن وأوساطه وجوانبه .

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عادل السرحان - أوجاع بصرية

 عادل السرحان - العراق             الرصيف يسرح النظر الى آخر السفن الخشبية المغادرة وهي ترشه برذاذ من دموع الوداع دون ان تلتفت اليه بين انين ووجوم ودخان وصيحات سرب
image

كلمة الى الرئيس بوتفليقة من دون زيف او تدليس

جزائرية  أيها الرئيس إنني الآن قبل أن أخاطب فيك قلب صاحب الجاه والسلطان فإنّني أخاطب فيك قلب الإنسان ،لأتوجه إليك باسم عدالة السماء التي لم تجعل
image

الصمت القاتل: سجن باحث اقتصاد في الإمارات الدكتور ناصر بن غيث

 أورسولا ليندسي  حكمت محكمة إماراتية الأسبوع الماضي على ناصر بن غيث، الخبير الاقتصادي البارز الذي يدعو للمزيد من الديمقراطية وحقوق الإنسان، بالسجن عشر سنوات. وتضم جرائمه المزعومة
image

تاريخ مؤلم من العبودية خلف تنوع الموسيقى العُمانية

بنجامين بلاكيت  مسقط – لم يمضِ وقت طويل على مقابلتي مع ماجد الحارثي، المختص بعلم موسيقى الشعوب (علم الموسيقى العرقية)، حتى تحدث عما يراه تميّزاً هاماً. قال موضحاً بحماس ودود “لا
image

ناهد زيان - فيرحاب أم علي عمدة النسوان

 ناهد زيان  كنت لا زلت طفلة تلعب بالدمى وتقضي يومها لاهية في جوار جدتها وعلى مرأى من أمها في غدو ورواحها وهي تقضي حوائجها وتنجز
image

عبد الباقي صلاي - غياب الاستثمار الحقيقي في الجزائر إلى أين؟؟

عبد الباقي صلاي* لا أدري لماذا كلما استمعت إلى خطاب الحكومة حول الاستثمار سواء كان محليا أو أجنبيا  إلا وتذكرت فيلما شاهدته عدة مرات عنوانه "بوبوس"
image

سهى عبود - موعد مع الياسمين.. تفصيل بحجم الكون.. الحلقة الاولى.

  سهى عبود سماء القرية هذا الصباح متواطئة مع حالتي النفسية.. تزيح عنها الغيوم برفق لتفسح الطريق لخيوط ذهبية خجول..تحدثتُ طويلا مع امي قبل ان أغادر البيت،
image

محمد مصطفى حابس - الرجيمة" مسرحية تستغيث ، من يرشدها ؟

  محمد مصطفى حابس : جنيف -  سويسرادُعيتُ نهاية هذا الأسبوع في إطار النشاطات الثقافية للتقريب بين الأديان، للتعليق على مسرحية دولية، أمام جمهور غربي!! و كل ما في أمر
image

مادونا عسكر - القصيدة مخلوق في لحظة سجدة " لمحة نقديّة في نصّ للشّاعرة التّونسيّة فريدة بن رمضان

مادونا عسكر - لبنان - النّصّ:يناوشني اللّيل:"في قلبي لكِ كلمة"يهمس في أذني الشّعر:"حان أوانُ الغزل"أختلسُ غفلةً من زمنٍ هجيعوأفرُّ إلى سجدة!(فريدة بن رمضان)- لا يكون الشّعر شعراً
image

عامر موسى الشيخ - عكود السماوة و سماء التسميات ...

عامر موسى الشيخ - شاعر و روائي.عكد اليهود  ، عكد الشوربة ، عكد دبعن : أسماء مرّت عليها عقود  ولازالت على قيد التداول. فوق  أريكة من

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats