الرئيسية | الوطن الجزائري | رد الدكتور مخلوف عامر على محفوظ كحوال المشرف على كتاب اللغة العربية للأولى متوسط

رد الدكتور مخلوف عامر على محفوظ كحوال المشرف على كتاب اللغة العربية للأولى متوسط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

ردُّ السيد: (محفوظ كحوال) -تنبيه:( لقد نقلت كلمته كما هي).
بعدما نُشر مقالي عن كتاب العربنية للسنة الأولى متوسط في صحيفة الوطن الجزائري، ردَّ السيد (محفوظ كحوال) وهو المفتش الذي أشرف على إعداد الكتاب يقول:
(( ما هذا يا دكتور مخ ( لوف ) عام (ر ) وأنت الناقد والكاتب والأستاذ الجامعي :
1-لم تذكر ولو نقطة إيجابية واحدة من الكتاب لغاية في نفس يعقوب.
2-عدد المؤلفين أكثر من اثنين (كما تتمنى أ ن يكون - وأنت المشرف عليهم كما أتمنى لك أن تكون -)أمر يحدده دفتر الشويوط البيداغوجي،والمسألة ليست بالعدد يادكتور:
إن السلاح جميع الناس تحمله وليس كل ذوات المخلب السبع
كما قال المتنبي.
3- غلبة بعض النصوص ذات طابع مت النظم أمر مقصود من طرفنا تماشيا ومستوى تلاميذ السنة الناقد والكاتب والأستاذ الجامعي الأولى المتوسطة فوضعهم يختلف عن طلبة التعليم الثانوي أو التعليم الجامعي، نفس الشيىء لما تحدثنا عن الفرق الموجود بين الشعر والنثر وحصرناه في الوزن والقافية . وشكرا دكتور وللحديث بقيه...ولا تنس قول الأولين:إذا كان بيتك من زجاج فلا ترم الناس بالحجارة)).انتهى كلامُه.
 
تعليق الدكتور مخلوف عامر
 
لاحظوا أيها القُرَّاء الكرام، كيف أن السيد (محفوظ كحوال) وهو المفتش المشرف على إعداد الكتاب بدأ في ردّه بسخرية لا تليق بمفتش مُرب،وكان أحرى به أن يناقش محتوى تعليقي على الكتاب ، فلا حاجة أبداً في نفس يعقوب،كما يريد أنْ يوهِم الناس، ولا أطمع أبداً في أنْ أختطف مكانه ، فأنا لا أعرف الرجل إلا من خلال اسمه في الكتاب.، فأما بيتي فكان دائماً من زجاج لأني لا أخاف الحجر. وأيضاً لا تهمني الألقاب الزائدة:( الناقد والكاتب والأستاذ الجامعي). فقد يجهل السيد (كحوال) أني اشتغلت في التعليم الابتدائي ثم في الثانوي أستاذا ومفتِّشاً وقد أعرف ما أقول في حدو تجربتي المتواضعة، فإنْ أخطأت فليس وراء ذلك أية نيَّة سيِّئة، وكل أملي أنْ يكون لأهل الاختصاص رأيُهم في الموضوع. وفي كل الأحوال وكما قال دوستويفسكي:
((لا يغيظني الوقوع في الخطأ فهو شيء يمكن التسامح فيه، وهو شيء رائع لأنه يؤدي إلى الحقيقة، ما يغيظني هو الإصرار على إنكار الأخطاء)) .

شوهد المقال 2155 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك.....الوعي الشعبي .....أو هناك بناء جديد لضمير الخلقي الجماعي

 عبد الجليل بن سليم  منذ بداية الحراك و في كل التدخلات الصحفية لاشخاص سواء كانوا مع حراك الشعب أو كانوا مع النظام يتكلمون على الوعي
image

رضوان بوجمعة ـ القطيعة مع كراهية الدكاكين الإعلامية

 د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 159   يواصل الشعب الجزائري مسيرته السلمية من أجل الانتصار لمعركة الحريات، معركة المجتمع المفتوح الذي يبني الدولة ويحمي النسيج الاجتماعي ويؤسس
image

وليد عبد الحي ـ السلام الذي يزيد الانفاق العسكري

 أ.د.وليد عبد الحي  كثيرا ما تذرع بعض العرب بأن الصراع مع اسرائيل ارهق اقتصادياتهم، وبأنه آن الآوان للخروج من دوامة الحروب والتفرغ لبناء المجتمعات والتنمية
image

العربي فرحاتي ـ حراك الجزائر ..52 .وتصاعد الاحساس بالمسؤولية

 د.العربي فرحاتي شعب حر يستحق الاحترام ..هي جمعة حراكية ما قبل جمعة الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى من الحراك السلمي . سنة كاملة من الخروج لاحرار
image

وليد عبد الحي ـ ملابسات الموقف التركي في الشمال السوري

 أ.د. وليد عبد الحي  أربعة أهداف تقف وراء التدخل التركي في الشمال السوري:أولا:تصفية العسكرتارية الكردية في البيئة الاقليمية المحاذية لتركيا كمقدمة لدفن احلام حزب العمال
image

رضوان بوجمعة ـ جهاز القضاء من "بن تومي" إلى "زغماتي"

 د.رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 158  عرفت الجزائر منذ 1962 تعاقب 21 وزيرا على تسيير جهاز القضاء منذ 27 سبتمبر 1962 إلى يومنا هذا، وهو عدد بسيط
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك....اتخاد قرار صحيح... la pausa ......XAVI....

عبد الجليل بن سليم  أحسن مكان يمكن أن ندرس فيها و نحلل طريقة اتخاد القرار هي كرة القدم و هدا مافعله Torbjörn vestberg القصة
image

أحمد سعداوي ـ اسقاط النظام هو المطلب الأكثر واقعية وجذرية. . لماذا؟!

أحمد سعداوي لان اسقاط النظام [السياسي] لا يعني اسقاط الدولة. فكل ما بذله النضال السلمي الثوري من تضحيات هو من أجل بناء الدولة أصلاً،
image

العربي فرحاتي ـ الأحزاب الجزائرية ...والتطبيع بمدخل "السلطة الفعلية" ..

د. العربي فرحاتي  تعبير " السلطة الفعلية" يعني في ما يعنيه سياسيا أنها سلطة مفروضة على الشعب كواقع بأية صيغة من صيغ الفرض.ومن حيث

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats