الرئيسية | الوطن الجزائري | حميد بوحبيب - المهرجانات ,,, أو ثقافة الوهم ؟؟ بين التقشف وتبديد اموال الشعب

حميد بوحبيب - المهرجانات ,,, أو ثقافة الوهم ؟؟ بين التقشف وتبديد اموال الشعب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د.حميد بوحبيب

 


ليس لدينا سينما [ لدينا بضعة أفلام ] بأتم معنى الكلمة أي صناعة و مدن استوديوهات و قاعات عرض و سياسة تسويق و استقطاب ... و مع دلك فحكومة الريع تنظم مهرجانات كثيرة للسينما : مهرجان الفيلم العربي ـ مهرجان الفيلم الأمازيغي ، مهجان الجزائر للسينما المتوسطية ، المهرجان الدولي للفيلم الملتزم ، مهرجان السينما الثورية ، مهرجان الفيلم القصير ... إلخ 
ليس لدينا سياحة بأتم معنى الكلمة ، و مع دلك لدينا أكثر من سبع مهرجانات وطنية و دولية في موضوع السياحة .،، ليس لدينا إلا شلة من الأدباء الكبار ، و عددا من الرويايات و الدواوين المحترمة ، مع دلك فمهرجانات الرواية و الشعر في الشرق و الغرب لا تنتهي .. و يا الله تصوير و رقص و أمسيات و ليالي حمراء و سوداء ، في فنادق فاخرة ... و أغلفة مالية تدس في الجيوب و تداكر سفر درجة أولى و دعوات لنجوم انطفأت مند عهد بابل ، لإيهامنا بأننا نعايش نخبة الفن العالمي ... 
ليس لدينا إلا شلة قليلة من المطربين المحترمين ، و مع دلك فلدينا مهرجان تيمغاد و الجميلة ، و وهران ، و بجاية ، و تيسمسيلت ، و ورقلة ...و يا الله ,, إدا لم تستح فخد الميكروفون و انعق و انهق .., 
يمكن أن أسترسل هكذا طويلا ,,, في النهاية : الدرس واحد ... في زمن ريعي في آخر أيامه ، الحكومة تقرع ناقوس التقشف بيد ، و تبدد أموال الشعب بيد ثانية ... و 
التبديد طبعا ليس في قطاع الثقافة وحدها ، بل في جميع الأصعدة ..و إنما الثقلفة 
هنا مجرد مثال بسيط ... 
عزائي الوحيد هو أن هدا السيرك العملاق سيغلق أبوابه يوما ... يوم لا تجد الحكومة ما يكفي من براميل النفط لملء براميل البطون المنتفخة مند أربع عهدات ... يومئذ ستتعرف فاطمة على زوجها كما يقول المثل القبايلي .

 

شوهد المقال 1469 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

الثمن الباهظ

الثمن الباهظ شباب في سجن وكلاء الاستعمار دولة مدنية ماشي عسكرية جزائر جزائرية حب من حب وكره من كره 
image

جلال خَشِّيبْ ـ "النهاية الجديدة للتاريخ" بَرَاغ خانا

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA) مجلّة المصلحة القومية، 06 مارس 2021، الولايات المتحدّةالكلمات المفتاحيّة: الجيوبولتيك، العلوم السياسية، نهاية
image

حكيمة صبايحي ـ جلالة "الهايشر"

حكيمة صبايحي  من أطلق لفظة "الهايشر" على الشعب الجزائري؟ ماذا تعني لفظة "الهايشر"؟ طبعا لا يمكن أن تعني إلا لفظة سوقية تحط من شأن الشعب الجزائري،
image

جمال الدين طالب ـ لماذا يزعجهم "التاجديتيون"؟ بعض الأفكار لمحاولة الفهم ...

بقلم: حسني قيطونيترجمة: جمال الدين طالب تحليل ممتاز للباحث والمخرج الأستاذ حسني قيطوني نشره اليوم على صفحته على فيسبوك ولم أستطع الانتظار لترجمته بسرعة للعربية ومستقبلا
image

Kitouni Hosni ـ Pourquoi les Tadjadit dérangent ?

Kitouni HosniQuelques idées pour tenter de comprendre...Le cas Mohamed Tadjadit a provoqué une controverse au sein du Hirak et bien au-delà. Pour la première
image

نصرالدين قاسم ـ الجمعة 112 الحراك راسخ في السلمية ولكل حدث حديث..

نصرالدين قاسممثل أحرار السلمية في توادهم وتعاضدهم وتضامنهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.. في الجمعة الثانية عشرة
image

حماد صبح ـ قراءة في كتاب " السهم المرتد " رفيف دروكر

 حماد صبح يتناول هذا الكتاب أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انفجرت في 28 سبتمبر 2000 احتجاجا على زيارة شارون إلى المسجد الأقصى ، وتعبيرا عن غضب
image

"أُريد ابنا واثقا في نفسه" أول إصدار للكاتبة " مريم عبد الحميد شريبط" عن دار قيرطا للنشر والتوزيع.

الوطن الثقافي ـ ح . و  يصدر عن دار قيرطا للنشروالتوزيع بقسنطينة أول مُؤلف للكاتبة والأُستاذة "مريم عبد الحميد شريبط"، بعُنوان " أُريد ابنا واثقا
image

يسين بوغازي ـ الفٌلول ضد شباب الرئيس ؟!

  يسين بوغازي   رٌفع لثامٌ  زمن تشريعي جزائري ، رفع بمقاسات  جزائر  جديدة  فبدا  غريبا عجيبا يحتاج قراءة وتأمل ؟! 
image

سعيد لوصيف ـ في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح

د. سعيد لوصيف   في مسألة الوحدة والمجتمع المفتوح : أو كيف ينبغي أن يتجه التفكير في مأسسة الصراعية في ديناميكية التحول.. شرعنة معيار عام يحتكم إليه

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats