الرئيسية | الوطن الجزائري | حميد بوحبيب - المهرجانات ,,, أو ثقافة الوهم ؟؟ بين التقشف وتبديد اموال الشعب

حميد بوحبيب - المهرجانات ,,, أو ثقافة الوهم ؟؟ بين التقشف وتبديد اموال الشعب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د.حميد بوحبيب

 


ليس لدينا سينما [ لدينا بضعة أفلام ] بأتم معنى الكلمة أي صناعة و مدن استوديوهات و قاعات عرض و سياسة تسويق و استقطاب ... و مع دلك فحكومة الريع تنظم مهرجانات كثيرة للسينما : مهرجان الفيلم العربي ـ مهرجان الفيلم الأمازيغي ، مهجان الجزائر للسينما المتوسطية ، المهرجان الدولي للفيلم الملتزم ، مهرجان السينما الثورية ، مهرجان الفيلم القصير ... إلخ 
ليس لدينا سياحة بأتم معنى الكلمة ، و مع دلك لدينا أكثر من سبع مهرجانات وطنية و دولية في موضوع السياحة .،، ليس لدينا إلا شلة من الأدباء الكبار ، و عددا من الرويايات و الدواوين المحترمة ، مع دلك فمهرجانات الرواية و الشعر في الشرق و الغرب لا تنتهي .. و يا الله تصوير و رقص و أمسيات و ليالي حمراء و سوداء ، في فنادق فاخرة ... و أغلفة مالية تدس في الجيوب و تداكر سفر درجة أولى و دعوات لنجوم انطفأت مند عهد بابل ، لإيهامنا بأننا نعايش نخبة الفن العالمي ... 
ليس لدينا إلا شلة قليلة من المطربين المحترمين ، و مع دلك فلدينا مهرجان تيمغاد و الجميلة ، و وهران ، و بجاية ، و تيسمسيلت ، و ورقلة ...و يا الله ,, إدا لم تستح فخد الميكروفون و انعق و انهق .., 
يمكن أن أسترسل هكذا طويلا ,,, في النهاية : الدرس واحد ... في زمن ريعي في آخر أيامه ، الحكومة تقرع ناقوس التقشف بيد ، و تبدد أموال الشعب بيد ثانية ... و 
التبديد طبعا ليس في قطاع الثقافة وحدها ، بل في جميع الأصعدة ..و إنما الثقلفة 
هنا مجرد مثال بسيط ... 
عزائي الوحيد هو أن هدا السيرك العملاق سيغلق أبوابه يوما ... يوم لا تجد الحكومة ما يكفي من براميل النفط لملء براميل البطون المنتفخة مند أربع عهدات ... يومئذ ستتعرف فاطمة على زوجها كما يقول المثل القبايلي .

 

شوهد المقال 1447 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

يزيد أڨدال ـ لماذا تتعثر الشركات الناشئة Startups في الجزائر ؟

يزيد أڨدال هذا السؤال هو ما يدور في بال الكثيرين من المهتمين بهذا المجال في الجزائر، وخصوصا ممن يملك أفكارنا يريد تجسيدها بإطلاق مشروعه الخاص، ولكن
image

حكيمة صبايحي ـ الحياء لحاء الحب الوطني الذي لا ينقطع مدده

حكيمة صبايحي  يحتاج الإنسان إلى حافز نفسي لإنجاز أي شيء وكل شيء بقدر ما يمكنه من الإتقان، وحتى عندما يتعب، يتابع العمل والاجتهاد، وحتى عندما تخدعه
image

نصرالدين قاسم ـ "الجمعة 106" خارقة .. فارقة

نصرالدين قاسم قطعت الجمعة السادسة بعد المئة قول كل خطيب، لتؤكد أن الحقيقة كل الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة في الشارع في الهتافات والشعارات التي هدرت
image

رضوان بوجمعة ـ الأمة الحية تأبى البقاء رهينة للمنظومة الميتة

د. رضوان بوجمعة  الجزائر الجديدة 195 بعد عام كامل من تعليق الجزائريين والجزائريات للمسيرات بسبب وباء كورونا، عادت الميادين على المستوى الوطني اليوم الجمعة، في أول
image

نجيب بلحيمر ـ عودة السلمية.. الكابوس وطوق النجاة

نجيب بلحيمر "رانا ولينا وباصيتو بينا".. الرسالة واضحة، السلمية عادت وقشة "الاحتفال" التي كانت السلطة وزبائنها يتمسكون بها لعلها تنقذهم من الغرق بطوفان الشارع جرفتها اليوم
image

بوداود عمير ـ واقع الفنان الجزائري المؤلم " الفنان الكبير أحمد قادري " قريقش فنيا "

بوداود عمير  مؤسف ومؤلم جدا واقع الفنان الجزائري، لا وضعية مادية واجتماعية مريحة ولا عروض فنية تحقق بعضا من حضوره الفني. ذلك ما استخلصته وأنا أنهي
image

جلال خَشِّيبْ ـ عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنة دِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة السياسة الخارجية، 15 يناير 2021، الولايات المتحدّة

إعداد وترجمة: جلال خَشِّيبْ، باحث مشارك أول بمركز دراسات الإسلام والشؤون العالمية (CIGA)  عودةُ الاحتواء: ما الذّي تعنيه سياسةُ الحرب الباردة للحظتنا الراهنةدِيبُورا وِيلتْش لارسون، مجلّة
image

يوسف بوشريم ـ ثلاثة مواقف يوم 22-2-2021 ستبقى راسخة في ذهني. نور السلمية

يوسف بوشريم  الموقف الأول (الحر البصير القادم من خنشلة):العلم الوطني أداة جريمة في الجزائر لمستقلة  و نحن في طريقنا مشيا على الأقدام من ساحة الأمير عبد القادر
image

نجيب بلحيمر ـ إهانة مظاهر "الدولة" أهم من ترسيم تسعيني

نجيب بلحيمر  أهم من ترسيم تسعيني رئيسا لمجلس الأمة، بعد نحو سنتين من توليه هذه المسؤولية بالنيابة، طريقة إخراج هذه العملية.ما حدث اليوم يؤكد أن هذا
image

عبد الجليل بن سليم ـ النظام السلطوي تعامله معنا .. تعاملنا معه

د. عبد الجليل بن سليم  عندما يتم إلقاء القبض على أي شخص قام بحقه في الكلام و التعبير عن سخطه ، فان ردة فعلنا لمادا النظام

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats