الرئيسية | الوطن الجزائري | جباب محمد نورالدين ..... عدة فلاحي :إسلامي مستنير ضل الطريق فوقع بين مخالب الظلامية الدينية

جباب محمد نورالدين ..... عدة فلاحي :إسلامي مستنير ضل الطريق فوقع بين مخالب الظلامية الدينية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
د.جباب محمد نورالدين 

الأستاذ عدة فلاحي كان لي شرف التعرف عليه في رحاب المكتبة الوطنية حيث كان يسهم في النقاش ويثري الحوار ويصغى للرأي المختلف بروح عالية لا تضاهيها إلا نبل أخلاقه ودماثة خلقه التي تفصح عن مثقف إسلامي مستنير. 
كما يسهم أيضا في النقاش العام من خلال عموده بجريدة الشروق الذي أفرده هذا الأسبوع لشخصية دينية كبيرة وهو محمد بن عبد الوهاب، هذا المصلح الديني الذي ملأ الدنيا وشغل و الناس بأفكاره الإصلاحية التي أعاد النظر في الكثير مما عد ويعد من ثوابت شريعة الإسلام 
من خلال عنوان المقال حدد الأستاذ عدة موقفه ووجهته و مبتغاه عندما قال " السلفية الوهابية صناعة مخابراتية" أما المتن فهو شذرات منتقاة بعناية فائقة من كتاب أحد ضباط المخابرات البريطانية حول دور محمد بن عبد الوهاب في تاريخ جزيرة العرب الحديث
المقال أو الشذرات المنتقاة تتمحور حول فكرة مركزية واحدة و الباقي كله "اكسسوار" حيث يقوم في البداية بتحليل نفسية وشخصية محمد بن عبد الوهاب فنجد انفسنا أمام شخص" مغرور و شد يد الانفعال ومزاجي وعصبي " وكأننا أمام شخصية مرضية و موتورة ومهزوزة وليس محمد بن عبد الوهاب صاحب المذهب الكبير والدور التاريخي الأكبر 
هذا التركيز على شخصية بن عبد الوهاب ليس مجانيا ذلك لكي يهيئ الأستاذ عدة القاري ليتقبل ما هو أخطر حيث يجعل من ابن عبد الوهاب مجرد إمعة و دمية وألعوبة في يد المخابرات الأجنبية من أجل "تطبيق خارطة الطريق البريطانية " التي شرحها لنا الأستاذ عدة و المتمثلة في " محاربة المسلمين الذين لا يفهمون التوحيد على مذهبه و هدم القباب و الأضرحة و الخروج عل طاعة الخليفة العثماني" 
إن الأستاذ عدة يحيلنا مرة أخرى إلى مسألة التراث و العودة إلى التراث وكفية قراءة التراث وهي مسألة على غاية من الخطورة و"لعبة " ليس من السهل اتقان قوانينها و"فنياتها " فهي تتطلب مهارة خاصة إذا لم نحسن التعامل معها بيقظة كبيرة وحذر شديد فقد تنقلب علينا وتكون لها نتائج وخيمة 
وهذا بالضبط ما وقع فيه الأستاذ عدة حيث قدم خدمة مجانية وعلى طبق من ذهب كما يقال إلى الظلامية الدينية حيث اساء لمحمد بن عبد الوهاب من حيث كان يجب الدفاع عنه ، هل من الإسلام وشريعة الإسلام الدفاع عن القباب و الأضرحة و الأولياء و الدراويش و القبور و الأموات و العظام النخرة .
كنت أتمنى من الأستاذ عدة ألا يجعل من كتاب ضابط مخابرات مصدرا ومرجعا لتفكيره ،ويعود إلى أجد الباحثين عربا وعجما الذين يجمعون أن جزيرة العرب في تلك المرحلة عادت إلى بداوتها وجاهليتها الأولى حيث عادت الروح القبلية و العشائرية بقوة وعاد عرب الجزيرة إلى ما قبل التوحيد، إلى وثنيتهم الأولى بالمعنى الدقيق للكلمة حيث تخلوا تدريجيا عن الإله بالمعنى الإسلامي وضرب في العمق التنزيه وأصبح ينافسه عبادة القبب و الأضرحة و الأولياء و القبور والطيور و العظام النخرة 
ضمن هذا المناخ الوثني وضمن هذا التفكك الاجتماعي و التبعثر الوطني برز محمد عبد الوهاب مدافعا عن الإله الواحد و الشعب الواحد 
إن تصدي محمد بن عبد الوهاب للوثنية الجديدة بقوة وصرامة ، لم يكن الهدف منه كما قال الأستاذ عدة خطأ أنه كان يهدف "إلى محاربة المسلمين ما لم يفقهوا التوحيد على مذهبه " لقد كان الهدف العودة إلى التنزيه و الوحدانية الصارمة كما جاء بها الإسلام و التي تميز الإسلام عن غيره من الأديان التوحيدية، لأنه بدون التنزيه و الوحدانية الصارمة يصبح الإسلام لا يختلف عن أي دين آخر وهذا ما يؤكده القرآن الكريم عندما يقول "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك " علما الشرك يصنف ضمن قائمة الكبائر ورغم ذلك فقد يغفر الله تلك الكبائر إلا الشرك بالله. وهذه العودة من الشيخ إلى التنزيه تفصح عن جوهر إصلاحه الديني وعن استنارته وعقلانيته لأن التنزيه في الإسلام يعطي مساحة واسعة للفعالية و الحرية للإنسان كما يضع الثقة في الإنسان ويمنح مساحة واسعة للنشاط العقلي 
إن الوحدانية الصارمة أو ما نسميه التنزيه في الإسلام بقدر ما تكشف عن تفرد الإسلام و تميزه عن بقية الأديان التوحيدية فهو ليس مسألة دينية خالصة إنما يفصح أيضا عن جانب أيديولوجي وسياسي لأن الإسلام بوصفه مشروعا حضاريا للعرب حيث خاطبهم قائلا " هذه امتكم امة واحدة وأنا ربكم فاعبدون" إن وحدة الأمة المرجوة تتطلب أيديولوجيا توحيدية ،ما يعني تخطي إله القبيلة و العشيرة وتأسيس إله الجميع وذلك لا يتحقق إلا بتخطي وتجاوز الآلهة المحلية والقبلية آلهة "الحومة " و" الكارتي" من هنا كانت الحاجة إلى التنزيه إلى الإله المتعالي المنزه الخارج عن إطار الزمان و المكان المطلق ، إله الأمة كلها 
بقيت مسألة واحدة لا أريد الوقوف عندها طويلا وهي استنكار الأستاذ عدة دعوة محمد بن عبد الوهاب " الخروج على طاعة الخليفة والمطالبة بمحاربته وبعزله " صراحة لا أعرف عن أي خليفة يتحدث الأستاذ عدة أما إذا كان يقصد السلاطين العثمانيين وحكام آل عثمان وليلهم الطويل فهذا حديث آخر .

شوهد المقال 2908 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

خديجة الجمعة ـ معصمي

خديجة الجمعة  آه يامعصمي ،كم قلت لك :توقف ؟!ولم تتوقف لماذا؟حيرت فؤادي هل شكواي لك كثرت؟،أم المشاعر هي التي سرقتني لأكتب لك رسائل كثيرة؟. لماذا لاترد؟؟
image

العربي فرحاتي ـ عالم ما بعد كورونا ..هو للكراهية أيضا !!!

د. العربي فرحاتي  "اذا كانت الحرب تولد في عقول الناس.. فإن السلم هو الآخر يولد في عقول الناس ". مقولة تنسب ل "فرويد" تؤكد
image

نجيب بلحيمر ـ فكوا قيد الجزائر ..رحيل السيدة فاطمة كريم زوجة المجاهد عمارة العسكري المدعو بوڨلاز

نجيب بلحيمر  رحلت السيدة فاطمة كريم زوجة المجاهد عمارة العسكري المدعو بوڨلاز، عقيد جيش التحرير الوطني، وعضو المجلس الوطني للثورة وأحد مؤسسي القاعدة الشرقية،
image

نوري دريس ـ الشعب تصرف وفق تصريحات الحكومة الجزائرية التي صدقت كذبتها

 د. نوري دريس    طوال الاربعة اشهر الماضية, صدقت الحكومة كذبتها بتراجع عدد الاصابات كدليل علي نجاح الاجراءات التي اتخذتها..., وصدق الشعب ارقام الحكومة المتأتية
image

الدكتور فارس شرف الدين شكري يوجه رسالة الشكر للأحرار والنطق بالحكم بتاريخ 12|07|2020 بسكرة

 د. فارس شكري  شكرا لكل الطيبين..شكرا لكل الأحرار..شكرا لكلّ الأموات في قبورهم، الذين ذهبوا ضحية الإهمال..شكرا للشرطي الطيب الذي كان يشتري لي السجائر وفطور
image

عبد الجليل بن سليم ـ أخبار سيئة... لكن لازم تعرفوها ، الوضع أخطر مما تتصورن

د. عبد الجليل بن سليم ـ السويد يوم 30 أفريل 2020 نشرت على صفحتي نص إسمه : إلتهاب.......اكتئاب..........موجة ثانية و شرحت فيه بعض الاشياء المهم
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الوجه الآخر لـ"الجماجم"

عثمان لحياني  دولةٌ مثل فرنسا لا تعطي بالمجان، ولم تكن لتفعل ذلك، لولا الكثير من الحسابات السياسية، واستعادة الجزائر لجماجم الشهداء والمقاومين بعد 170
image

اضربوا يعرف مضربو .. والي سطيف وعقلية الإسطبل

 د. جباب محمد نور الدين    ربي يجيب الخير هذا النظام : عارضناه، لم يتغير، نظمنا المسيرات لم يتغير، وقعنا العرائض لم يتغير،سبيناه بكل الألفاظ الغليظة حتى الخادشة
image

عبد الخالق كيطان ـ هاشم الهاشمي ...ماذا فعلت لكي تشرب كأس دمك على عتبة دارك

عبد الخالق كيطان            لنكفر بالعراق الآن ذلك انه لم يعد أبانا الذي نبكي تحت عباءته السميكة ..بل المرأة السمينة التي يتبختر الأنذال بعد اغتصابها .لنكفر بالعراق ذلك أنه
image

عوابد سارة ـ جزائري...

 عوابد سارة هي رقعةٌ محدودة تتخللها كيانات ضخمة من جبال وتضاريس بكل شكل من الأشكال...آلاف الحبيبات الذهبية المتناثرة على أراضي واسعة تأوي الجميع دون مقابل...كريات بلورية

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats