الرئيسية | الوطن الجزائري | سامية بن عكوش ...... الجزائريّ المولود صدفة في حادث سريريّ

سامية بن عكوش ...... الجزائريّ المولود صدفة في حادث سريريّ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

د .سامية بن عكوش  

سألت جدتي: لم أنجبت هذا الكمّ الهائل من الأولاد؟ أجابتني: لأستعين بهم في شيخوختي، حصل الأمر صدفة، في زماننا لا توجد هذه الدوائر التي تبتلعهاالنّساء اليوم. سألت زميلتي في العمل: لم تتزوجين؟ قالت: لأنجب قبل سنّ اليأس. سألت صديقة في البنك: لم أنجبت كلّ هذا العدد من الأولاد وزوجك سكير، ينهال عليك ضربا كلّ ليلة، ويبدّد راتبك كلّ شهر، ويرهب أولادك. قالت: يحدث الأمر صدفة. سألت نائبة في البرلمان- البرمائيات- لم تزوجت؟ أجابتني: لأخرس الأفواه السّليطة، ولأنجب قبل سنّ اليأس. دخلت البنك، فصرخ في وجهي بطن صديقتي، مشيرا إلى وجهها المكلوم الكدمات. خفضت طرفها، وهزّت كتفيها، فعلمت أنّ الأمر حدث صدفة مرة أخرى. تقدّم منّي متعثر الخطى مصّرا على اكتشاف ما يوجد بكيس كبير وضعت فيه كتبي، وما كاد يفصل بين رغبته والكيس شبرا واحدا، حتى انهالت عليه يد بالضربات المتوالية في دبره، كأنّها هزّات زلزالية، أطلق الطفل صرخات اللّعنة على وجود كهذا، وحداد على ضياع إرادته إلى الأبد. تسمّرت في هكذا مشهد، وهي تسحب الطفل من يدية، كما تسحب الأشياء الضارة من على قارعة الطريق، والطفل يصرخ ويصرخ ويصرخ,,,,, فعلمت أنّه ولد صدفة أيضا. في الجزائر إذا سألت امرأة حاملا: كيف حالك؟ أوبأتك بوابل الشكوى. وإذا سألتها: لم أنجبت إذن للمرة......(على الأغلب للمرة الخامسة فالعدد خمسة نتبارك به وفيه هلال العلم وعدد الصلوات و......) أجابتك: حدث الأمر صدفة. ولد الملايين- وأنا واحدة منهم- ويولدون صدفة بأحداث سريرية، منذ زمن جدتي الذي انعدمت فيه وسائل منع الحمل، إلى عهد الأنواع المختلفة لموانع الحمل في زمان صديقتي في البنك وزميلتي البرمائية والمرأة السّاحبة للشيئ أو لطفلها. أتساءل: ما مصير بلد ولد شعبه صدفة بأحداث غامضة بسبب سوء القيادة السّريرية؟ أيّ مستقبل يرتجى من ملايين مقذوفة إلى الوجود صدفة؟ أيّ جزائر يبنون، وهم مقذوفون إلى الوجود، صدفة، في لعبة نرد بين قضيب بائس وفرج مستلّب؟ ماذا ننتظر من الملايين المقذوفة إلى جدران البطالة، في كلّ حيّ ومدرسة وبلدية؟ ماذا ننتظر من ملايين ماثلة أمامي تصرخ: تبا للعبة النرد بين قضيب بائس وفرج مستلّب. تبا تبا

شوهد المقال 3026 مرة

التعليقات (4 تعليقات سابقة):

عبدالله في 08:13 14.02.2014
avatar
والله نقاش لا يمكن وضعه نقطة نهاية بعده فالأمر إن فتحنا القوس في إحدى طرفيه فإن الأقلام ستجف والأدهى والأمر دون إيجاد مخرج يقوم الذات البشرية وأقول ذلك لأنني وحتما أحد ضحايا السرير ولعلها العبارة التي تمنيت أن لو استعملتها في مقالك / ضحايا السرير / العام الأول من الزواج هو الزواج أما الأعوام الأخرى فهي أعوام زج في السجون والمحاكم لأن زوجته طلبت مبلغا من المال أو أنها طلبت زيارة أختها أو أو أو وآخر كلامي أن لا خير في قوم صفتهم الأساسية أنهم ضحايا دقائق السرير....
شرف الدين شكري في 08:38 14.02.2014
avatar
فارس شرف الدين شكري ههه، لم أكن أعتقد بأنني غبي إلى هذه الدرجة بعد قراءتي لمقال الدكتورة المسكينة.للأسف، يتحركون من باب: القط كي ما يلقاش الشحمة يقول : أخخخخ...أنا خلفت أجمل أسرة في هذا الوجود، وأعيش على حبّ تحدّيت من أجله العالم بأسره، وأعتقد بأن ابنائي ناجحون كوالدهم، رغم كل الصعاب التي تعترضنا، لأن الحياة مقاومة، وأن تنزّلُ عليك في طبق من ذهب، فهذه ميثولوجية يقتات أو ينتظرها الأغبياء لا غير. زوجتي تنتظر ابنة، بعد ولدين، وهي جدّ سعيدة بحملها، سنسميها " داليدا" كي تستمر أسطورة الجمال في هذا الوجود. أحيانا أتساءل كيف لنا كأناس متحضرين ومطّلعين أن نمدّد دوما حقد شوبنهاور ونيتشه على الأسرة والمرأة ،ونحن كلنا نعلم بأنهما كانا من أتعس وأحزن الكائنات التي جاد بها الوجود المتميز، ولكننا لا نعتبرهما المثال الجيد من أجل استمرار الحياة...تحية لك رغم كل هذا يا استاذتنا التي يبدو بأنّ الحزن يجدلك أكثر مما يفعل بتينك النسوة الحاملات من " القهر" كما تسمينه، رغم أنّ أجمل ما يمكن للمرء أن يخلفه في هذا الوجود- وهو ربما أعظم ما يفعله- هو نسله الطيب الذي تستمر بفضله الحياة. الولادة مشروع استمرار حياة، لا ندركه إلاّ حين نحمل نسلنا بين أيدينا ونبتسم في وجهه كما نفعل مع أجمل صباحات الكون التي قد تصادفنا وجها لوجه.
أسماء حديد في 09:29 19.02.2014
avatar
سلامي لك أستاذة سامية...

فقد أصبت موطن الجرح، وأنا أتفهّم ما ذهبت إليه، والفهم طاقة على قدر العقول...
فما ذهبت إليه لا يعني أنه قاعدة مطلقة تنطبق على كل المؤسسات الزوجية، بل يمكن القول إن الأغلبية يمارسون هذه العبثية ...العنف النفسي والجنسي...اللامبالاة بأطفال يجيئون إلى الوجود دونما رغبة حقيقية في هذا الميلاد لدى الآباء...
والنتيجة ...أطفال مقذوفون إلى الشارع بكل ازدراء...كما أنهم كانوا من قبل نطفة من منيّ يمنى قُذف بكلّ عبثية ولا مبالاة...

دمت للفكر العميق في فجائع المجتمع الجزائري...

والقافلة تسير......

تحياتي الخالصة لك
في 10:01 21.02.2014
avatar
ههههه أضحكتني فعلا فارس، عندما تشبه الزواج بالشّحمة والراغب فيه بقط. وكأنّه شيئ نفيس غال، لا يبلغ مرامه إلاّ كلّ حذق مفكر. هههههه مع أنّه رتبة نشترك فيها مع الحيوان والنبات، يعني أنّك لا تملك شرف الوجود من خلال ممارستك لهذه الرتبة الحيوانية ولقذفك إلى الوجود لذكرين ولدلال في الطريق. أتساءل وأنت كاتب، وتزعم أنّك قارئ جيد بالفرنسية: لم الجزائريّ يلجأ دوما إلى السبّ والمعايرة كما يقال عندما يطرح عليه موضوعا يستدعي التفكير؟ لم عجز التفكير يحيق بنا دوما ويعزلنا عن المحاججة المنطقية السّليمة؟
أظنّ أنّ مالك بن نبي قد شرّح بمهارة جذور طاماتنا الكبرى" ضعف التحليل المنطقيّ" والطبع الانفعالي من خلال السبّ والشتم والاندفاع إلى الهجوم، دون روّية.
كان بإمكانك أن تسجّل محاججة مقنعة دون اللّجوء إلى ألفاظ تحقيرية كالدكتورة البائسة أو القط أو لا أدري مما يتقنه كلّ عاجز عن المحاججة هذا أوّلا، ثمّ من ناحية أخرى أنت لا تعرفني لتحكم عليّ بالبؤس أو ما إلى ذلك، أم تعتقد بدوغمائيتك أنّ قذفك لأولاد يجعلك أشرف من غيرك؟
بالنّسبة لنيتشه وشوبنهاور الذين تنعتهم بالمساكين، وتحكم عليهم أحكام العوام وجموع القطعان التي تلخص الوجود في النّكاح والتفريخ، فحكمك لا قيمة له، لأنّ هؤلاء موجودون بالفعل من خلال فكرهم الذي أثّر ولازال يؤثر في سيرورة الفلسفة وفي نكاح الأفكار من عصرهم وإلى عصرنا، فما بعده.
هؤلاء الذين تدعوهم بالبائسين، بفضلهم خرجت الإنسانية من ثقافة المسلمات واليقينيات والمطلقات إلى ثقافة الشكّ والرّيبة والنّسبية. ويكفيهم شرفا ذلك. هؤلاء الذين تسمّيهم بائسين فنوا عن حاجاتهم الشّخصية، ليخدموا الإنسانية جمعاء. هؤلاء خلفاء بالمعنى الحقيقيّ للخلافة، خلفاء المعرفة والفكر المستنير، اختاروا أن يرتقوا عن العوام الذين يشتركون مع الحيوان في النّكاح والتفريخ، إلى رتبة الخلافة المعرفية. ومن لم يرق إلى هذه الرتبة بقي حيوانا أبهما كما يقول ابن عربي. لكن أكثر النّاس لا يعلمون.

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

رضوان بوجمعة ـ الأمة المبدعة وإفلاس السلطة "المرضعة"

  د. رضوان بوجمعة   الجزائر الجديدة 160   تدخل الثورة السلمية عامها الثاني، الأسبوع القادم، وهي باقية ومستمرة، واضحة في رؤيتها، وسلمية وذكية في أدواتها، ووطنية في جغرافيتها
image

نجيب بلحيمر ـ الثورة السلمية.. مفاجأة الجزائر لنفسها

نجيب بلحيمر   بدهشة اللحظة الأولى يحيي الجزائريون سنوية الثورة السلمية التي كانت مفاجأة الجزائر لنفسها.. جمعة أخرى ترتسم فيها صورتان، الأولى لجزائر المستقبل التي
image

العربي فرحاتي ـ الحراك ..والكيد لمحاولات اعتقال الحراك والسطو ...

 د. العربي فرحاتي  صحيح أن العصابات أرهقت الشعب طيلة حكمها منذ الاستقلال بكيدها ومكرها وبسياساتها التحكمية والاحتوائية .حيث أزاحوا الشعب ومقومات ثورته باسم الشعب
image

النظام الجزائري يرفض رسمياً ترخيص لإقامة ندوة جامعة في قاعة حسان حرشة لفتح نقاش جاد بين نشطاء وفعليات الحراك

بيان  تأجيل الندوة الجامعة لنشطاء وفعاليات من الحراك الشعبي والدعوة الى عقد ندوة صحفية غدا الخميس *نحن فعاليات ونشطاء من الحراك الشعبي، احتفالا بالذكرى الأولى
image

وليد عبد الحي ـ في مختبراتهم نحو المستقبل

 أ.د . وليد عبد الحي  ما الجديد في جعبة العلم القادم ؟ وما هي المشروعات التي يفكرون ويعملون على انجازها ؟  1- الوصول الى
image

عثمان لحياني ـ الجزائر... الفقر يصافح صانعه

عثمان لحياني  يحدث أن يلتقي الفقر بصانعه في قصر المؤتمرات في العاصمة الجزائرية، فعلى شاشة كبيرة شاهد الرئيس عبد المجيد تبون والوزراء في الحكومة
image

سعيد لوصيف ـ الموقف: ارادة التغيير لا تتأتى ببيانات.. المبادرات تشخيص مغلوط لواقع معلوم...

د. سعيد لوصيف  الواقع مستمر منذ سنة ويعبر عن صراع ارادات : ارادة التغيير في مواجهة ارادة اعادة انتاج النظام واستمراره... القول بندوة جامعة ينمي
image

فوزي سعد الله ـ عن إسهام الأندلسيين في نهضة بجاية وازدهارها والدِّفاع عنها...

فوزي سعد الله   "...في القرن 13م، أًصبح الأندلسيون، يقول ناصر الدين سعيدوني في "دراسات أندلسية" ، يحتكرون تقريبا المناصب العليا في الدولة في
image

نجيب بلحيمر ـ سلطان الظلام ..القانون غير المكتوب في الجزائر

نجيب بلحيمر  في ثلاثة ايام يظهر الحكم بالإعدام الذي صدر في حق جريدة النهار. لا يهم رأينا في الجريدة ومحتواها، لا نعرف كيف اتخذ قرار حرمانها من
image

عبد الجليل بن سليم ـ الحراك لا تختصره في زاويتك المفضلة لكي لا تصدر عليه حكما

 د. عبد الجليل بن سليم  الامبراطور الروماني Marcus Aurelius لم يكن فقط رجل سياسة بل كان أحد أعمدة الفلسفلة الرواقية التي كان يستعملها في

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats