الرئيسية | الوطن الجزائري | آسيا قوادري ................... " إذا ابتليتم فاستتروا"

آسيا قوادري ................... " إذا ابتليتم فاستتروا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image
بقلم الأستاذة : آسيا قوادري 
 
 لم يهمني بشكل من الاشكال شخص هذا الوزير و انما اتخذته كمثال او لنقل كعينة نموذجية للفرد الذي تمت صياغته في مجتمعنا و المستوى الذي وصل اليه.. 
و قد جاء اعتمادي عليه كنموذج لطرح الموضوع من باب الكناية او لنقل الاستدلال على مدى عمق نخر السوسة فينا، فما نعرفه عند اشقائنا من الدول العربية و باقي دول العالم المتخلف ( التي تعرف فيها المجتمعات الانحطاط الذي نعرفه بدرجات متفاوتة) انه حين يصل الامر للطبقة الرسمية يحدث نوع من الستر او التستر على المستوى الحقيقي للمجتمع و يخرجون شخصيات - رغم شدة فسادها- تجيد على الاقل اللغة الدبلوماسية حفظا لماء وجه هذه الشعوب و انظمتها، لنقل اعلاميا على الاقل . اما عندنا فيبدو ان النخر بلغ مبلغا ما عاد معه في متناولنا حتى ان نطمع في ان يهتم رؤوس النظام عندنا بموضوع " الاستتار" هذا.
"ان التاريخ تطور الروح في الزمان, كما أن الطبيعة تطور الفكرة في المكان" الفيلسوف الألماني جورج ويلهلم فريدريش هيغل

"ان الامة التي لا تحترم مقوماتها الأساسية من جنس و لغة و دين و تاريخ لا تعد أمة بين الأمم , و لا ينظر اليها الا بعين الاحتقار مع الحكم عليها في ميادين الحياة بالتقهقر و الاندحار" المصلح الجزائري عبد الحميد بن باديس

"الدولة المجتمع اللي ما يركبش التكوين متاعه على العلوم و على الرياضيات ما عندهش مستقبل لكن يقعد في الشعر .. اقعد في قله .. قل أعوذ برب الفلق" الفيلسوف البوتفليقي عبد المالك سلال

كالكثير من الجزائريين لم أدر أأثور أم أتبكم عند سماعي لمقاطع من "خطاب" "الوزير الأول" لبلد"ي" قبل أكثر من شهرين على هامش افتتاحه أشغال الندوة الوطنية للتحضير للدخول المدرسي. الحقيقة أنها ليست المرة الأولى ( ويبدو أنه لن تكون هناك مرة أخيرة) التي يبدع فيها هذا الشخص ب "ادهاش" الجزائريين و كل من قُدر عليه الاستماع اليه –كالوفود التي شاركت في القمة العربية بداية السنة الجارية مثلا- .
كنت سأكتب حينها عن الموضوع كما فعل الصحفيون و المدونون و الكثير من غير أهل الاختصاص مثلي (ممن استعاظ عن تسديد مسدس لعقله بتسديد كلمات لا تصيب في الأغلب غير الحوائط الافتراضية) ثم آثرت أن أتريث حتى أهدأ كي لا يأتي ما أكتبه في شكل فورة آنية لا تصلح للقراءة بعدها , لكن يبدو جليا أن هذا الشخص-الظاهرة لن يتركني أو أحدا من الجزائريين نهدأ ..
مشكلتي منطقيا ليست مع هذا الشخص, فهو و ان زايد على سابقيه و تجاوزهم ببعيد في استعراض العورات الفكرية لمسؤولي هذا البلد الا أنه في النهاية لا يمثل سوى صورة كاريكاتورية لواقع موجع, تعكس مستوى الوعي و الثقافة و اللغة الذي انحدر اليه المجتمع .
ان الحقيقة المؤسفة التي لا يمكننا تجاهلها و لا تجاوزها تتمثل في عدة وجوه منها مثلا :
أن عدم ادراك هذا الوزير لأهمية العلوم الانسانية و التاريخية و الادبية ما هو في النهاية الا عينة من عدم ادراك أغلب الطلبة و أوليائهم بل و حتى الكثير من اساتذتهم لأهمية هذه العلوم و دورها في توعية الفرد بالظواهر و المشكلات و مكامن الضعف و القوة في مجتمعه و العالم من حوله و من ثم اعداده للمشاركة في حفز التحولات الايجابية و سد مواطن الخلل التي تهدد البنية المجتمعية .
كما أن مستوى تخاطبه و هجانة لسانه ليست سوى نموذج عن أسلوب المحادثة في شوارعنا و أماكننا العامة و اداراتنا و الذي أصبحت تتبناه و تكرسه وسائل الاعلام المقروءة و السمعية و البصرية بلغة كُتابها و مذيعيها بدعوى التبسط مع المتلقي و رفع " الحواجز" التي يضربها الاسلوب النقي الراقي ! أي أن الصحافة و المؤسسات الاعلامية بدل أن تكون قوة تغيير في المجتمع و موجها له أصبحت لأغراض تجارية و بارادة سياسية تتذيلة و ترسّم انحطاطه .
اضافة لأن عدم اجادة هذا المسؤول للغة الدولة التي يمثلها –على الأقل بمقتضى منصبه السياسي- ما هي الا جزء مجهري من أزمة مع الذات و الهوية يتخبط فيها أبناء هذا البلد منذ عقود , أزمة تفاقمت و عمت و تم تطبيعها حتى أصبحت كما يقول مالك بن نبي : " قد تتعايش المجتمعات مع المرض حتى يصبح جزءا من شخصيتها" . قالثورة التي قضى شهداءها أعمارهم لتحقيق الاستقلال , انشغل "مجاهدوها" عن قضاء ما تبقى من أعمارهم لتحقيق المشروع الحضاري الذي يحصن هذا الشعب من الوقوع تحت طائلة النظرية الخلدونية "المغلوب مولع بتقليد الغالب".
زد على ذلك أن خريج المدرسة العليا للادارة هذا يكرس في "شخصه" التوجه العام للنظام الذي يمثله , المبني على الحرص في منح الشهادة دون الكفاءة و تخريج "متعلم" دون وعي او ثقافة و رفع الكم مع الحرص على عدم الفاعلية فالجامعة الجزائرية صارت كما قال الدكتور ناصر الدين سعيدوني " آلة ابداع معطلة و بوتقة فكر مغيبة " .
كأن ما حدث للجزائر يشبه حالة أمراض المناعة الذاتية التي تقوم فيها وحدات المناعة بتدمير خلايا و غدد الجسم الأساسية اثر اشعار خاطئ بالخطر يكون سببه غالبا أزمة نفسية لدى المريض , كذلك في الجزائر أحدث الكلف بالمناصب و هوى المصالح هوسا بخطر داخلي لم يره رجال النظام عندنا الا في رجال الفكر و مراكز البحث و العلم و الثقافة, فتمت عملية الهدم الداخلي و الاستنزاف الذاتي و لم يبق بعد ذلك الا ما نشهده من تعويم الفراغ بتنفيذ المد الأجنبي حضاريا و اقتصاديا و تغذية الانفصام الثقافي رسميا و شعبيا . و كما تتسم الأفعال و التفاعلات في اي جسم مريض, أصبح الهزال بمعنييه و الرداءة بكافة أشكالها سمة لكل شيئ عندنا, حتى بلغ أن صار هذا شكل ساستنا.
و الى أن يلتفت مسؤولونا لمخزون البلاد الكائن فوق طبقات الأرض و يرتؤوا جدوى استغلاله (على اعتبار أن التقدم هو تفعيل الفرد و دعم طاقاته الفكرية و الابداعية المحركة) , او يتكرموا على الاقل بستر سوسته , نبقى نحن على عجزنا المتخبط احيانا و الصامت غالبا بعد أن ما عاد شر البلية مضحكا لفرط ما تراكم و تناسل و سد عفنه مخارج الضحكة منا. ..

شوهد المقال 2631 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

خديجة الجمعة ـ ذكرى

خديجة الجمعة    وتتشابك الخيوط معلنة عن بدء مذاقها الجميل.فهو يكون؟ مذاق المعمول من صنع يديها ياه ماأروعه من مذاق يحمل الذكريات العذبة. تصنعه لنا عمتي. يحمل
image

عاشور فني ـ التاريخ الثقافي المقلوب ..الجزائر رسمت ابجديتها تاماهق

د. عاشور فني  على حجر عمقه آلاف السنوات أحاول أن أتهجى حروف اسمها. وامام خيمة تضيئها أشعة الشمس الأولى بعد الليلة الأولى بصحراء تادرارت
image

نجيب بلحيمر ـ العلاج بالحرية

نجيب بلحيمر   الأفكار لا تجابه بالسجن، والذين تزدري أفكارهم، أو تحسبهم جهلة، هم في النهاية يعتنقون فكرة مهما كانت مشوشة أو مشوهة. نعيش في مجتمع مغلق، ويحكمنا
image

السعدي ناصر الدين ـ زروال

السعدي ناصر الدين في اليوم الثاني من زيارتي بجاية حيث اقضي كل عام جزء من عطلتي السنوية توجهت مع الاولاد الى تيشي وقضينا يوما رائعا..عدنا
image

عثمان لحياني ـ بكل وضوح : عند رأي خبيه عندك

 عثمان لحياني  "عندك رأي خبيه عندك ، لا تكتبه في الفايسبوك، لا تخرج هن ولي الامر"..لن تستطيع المؤسسة الرسمية أن تكون أوضح من هذا الوضوح
image

رشيد زياني شريف ـ حتى لا يختلط علينا الأمر ونخطئ المعركة

رشيد زياني شريف   ما تطرقت إليه في منشورات سابقة وجديدة بشأن اللغة العربية وما يدور حولها من حديث وحروب، واعتبرتها فخا ومصيدة، لا يعني
image

محمد هناد ـ من وحي الحراك !

 د. محمد هناد  اعتبرني أحد المعلقين وكأنني اقترفت إثما عظيما بمقارنتي الحراك بحرب التحرير. ولعله، مثل الكثيرين، مازال يعتبر هذه الحركة، الضاربة في عمق
image

زهور شنوف ـ #الجمعة66 لا تختبروا صبر "الصبارة" أكثر!

 زهور شنوف    يوم الجمعة 10 جانفي 2020 التقطت هذه الصورة.. كانت تمطر يومها.. تمطر بغزارة، وهذا الشاب يقف تحت شجرة في شارع الشهيدة حسيبة بن
image

عبد الجليل بن سليم ـ نشطاء الحراك تشوه إدراكي إنحياز تأكيدي.. باش نفيقو

عبد الجليل بن سليم  منذ بدأ حراك الشعب و كل ما كتبته أو على الاقل حاولت كتابته كان نقد للنظام و سياساته و منذ عوام
image

وليد عبد الحي ـ عرض كتاب:ابن رشد وبناء النهضة الفكرية العربية(7)

أ.د . وليد عبد الحي يقع متن الكتاب الصادر عام 2017 في 305 صفحات (منها 20 صفحة مقدمة ومدخل) وتم تقسيمه الى 3 ابواب و

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.00
Free counter and web stats