الرئيسية | أخبار عاجلة | هل تسحب الولايات المتحدة قواتها من سورية بعد هزيمة داعش؟

هل تسحب الولايات المتحدة قواتها من سورية بعد هزيمة داعش؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image



ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الولايات المتحدة تعتزم الحفاظ على تواجدها العسكري شمال سورية الذي يسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية.
مع ذلك أعلن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس 13 نوفمبر 2017 أن قوات بلاده لن تنسحب من الأراضي السورية في المستقبل القريب.
وفقا للرواية الرسمية يبلغ عدد القوات الأمريكية في سورية أكثر من 500 شخص بينهم خبراء من قوات العمليات الخاصة والمدفعية ومنسقو الضربات الجوية. ومن بين مهامهم وواجباتهم الأساسية التدريب والدعم لمقاتلي المعارضة والفصائل الكردية.
بالإضافة إلى هذا نشرت الولايات المتحدة أبريل 2017 القاعدة العسكرية في مدينة التنف جنوب شرق سورية بقرب من الحدود الأردنية وذلك بشكل غير قانوني. وبدأ خبراء من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تحضير مقاتلي "جيش سوريا الجديد" ("جيش مغاوير الثورة" حاليا) لمحاربة السلطات السورية فليس إرهابي داعش.
ثم بعد ذلك أقام التحالف الدولي منطقة آمنة بقطر 55 كيلومترا حول التنف. وفي أوائل نوفمبر 2017 كان الحادث حيثما العسكريون الأمريكيون لم يسمحوا بدخول القافلة الإنسانية للأمم المتحدة إلى هذه المنطقة. نتيجة لذلك بقى نحو 50 ألف لاجي من مخيم الركبان من دون الضروريات الأساسية.
في الوقت الحالي تناقش وسائل الإعلام مسألة مستقبل تواجد القوات الأمريكية في سورية. وأكدت وكالة رويترز أن سيرسل البنتاغون إلى سورية القوات الإضافية بعدد 1500 شخص.
على رغم من ذلك تبقي مسألة تواجد القوات الأمريكية اللاحق في سورية مفتوحةً. من المعروف أن الكونغرس الأمريكي يدعم اقتراح الرئيس دونالد ترامب الذي يدعو لانسحاب القوات الأمريكية من سورية بعد هزيمة داعش. لكن هذا يتناقض تماما مع مبادرات وزارة الدفاع الأمريكية.
من المحتمل أن تناسب وجهة نظر الكونغريس الأمريكي لرأي الناس الذين يفهمون جزئيا أن التدخل العسكري في سورية غير شرعي ولم تحقق القوات المسلحة الأمريكية الإنجازات الملموسة على خلفية التكاليف الهائلة. أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن التحالف الدولي قد أنفق أكثر من 22 مليار دولار لعمليات مكافحة داعش في سورية والعراق.
في هذا الحال يستفيد كبار المسؤولين العسكريين في وزارة الدفاع الأمريكية والشركات العسكرية التي تتعاون معهم فقط من تواجد القوات المسلحة في أراضي الجمهورية العربية السورية. لا يهتم البنتاغون بضرائب المواطنين الأمريكيين التي أنفقها من أجل العمليات في سورية ولا يهتم تماما بحياة آلاف السوريين الذين قُتلوا منذ التدخل الأمريكي.
نقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية العام الماضي عن مقتل أكثر من 5 آلاف مدني في سورية في الفترة ما بين خريف 2014 وصيف 2017 جراء الضربات الجوية العشوائية للتحالف الدولي.
ومن المؤمل أن بعد هزيمة داعش التامة ستنسحب السلطات الأمريكية قواتها المسلحة ما تطلبه الحكومة السورية من واشنطن. يجب على الولايات المتحدة احترام سيادة الدول الأخرى والقانون الدولي.
 
              مريام الحجاب

شوهد المقال 358 مرة

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة
طالع أيضا
image

هل تسحب الولايات المتحدة قواتها من سورية بعد هزيمة داعش؟

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الولايات المتحدة تعتزم الحفاظ على تواجدها العسكري شمال سورية الذي يسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية. مع ذلك أعلن وزير
image

جباب محمد نور الدين - بعيدا عن السياسة : الحب في تجلياته الجزائرية

 د.  جباب محمد نور الدين   توجد شابة في هذا الفضاء تعلق بجمل قصيرة وجريئة وقوية ،قبل قليل قرأت لها تعليقا قالت فيه "أول مرة سمعت
image

شكري الهزًّيل - صفقة القرن : الكاوبوي وأبوبعير وال14 مليون فلسطيني!!

د.شكري الهزًّيل تتداخل الامور احيانا على قلمي المواكب للتاريخ الفلسطيني والعربي منذ امد واحيانا كثيرة تختلط الاحداث في مسيرتي مع ناصية حلم لم يبرحني ولم
image

وليد عبد الحي - المجتمع الدولي والقضية الفلسطينية: نظرة مستقبلية

 أ.د. وليد عبد الحي* تمهيد:لم تعد أي من نظريات العلاقات الدولية تُسلم بالدولة القومية (دولة ويستفاليا) كوحدة وحيدة لفهم تفاعلات الحياة الدولية، فقد زاحمت كيانات ”ما فوق
image

فوزي سعد الله - عن البربر والديانة اليهودية قبل الإسلام

  فوزي سعد الله  "...النص الخلدوني الذي يستدل به المؤرخون اليهود والغربيون عامة، على غرار أندري الشّراقي وريشارد حيّون وبيرنارد كوهين وغيرهم، بل يستدل به كل الذين
image

مخلوف عامر - هو التراث: فلا تقديس ولا تدنيس 9 / 4

 د.مخلوف عامر   ابن خلدون والعرب ممَّا حفزني على العودة إلى (ابن خلدون) من جديد، هذه الظاهرة السائدة في أوْساط العامة والمتعلِّمين أيْضاً، وهي
image

مخلوف عامر - الجيل الجديد والتاريخ المجهول

 د.مخلوف عامر   تُعدُّ الثورة الجزائرية معْلماً بارزاً في تاريخ القرن العشرين وامتدَّ تأثيرها إلى سائر حركات التحرُّر حتى قيل إن الجزائر قِبْلة الثوار. والفضل في ذلك
image

حمزة حداد - حسب كمال داود الإسلاميون "منشغلون بقضية البسملة والتفاصيل الثانوية والهامشية "

حمزة حداد  زعمة .. هو الي منشغل بإنتاج صواريخ بوينغ يانغ النووية أو دواء مرض السكري او علاج الفشل الكلوي!! يبدو أن
image

نوميديا جرّوفي - كعادتي كلّ يوم

نوميديا جرّوفي            يوقظني العشق باكرا قبل أن يرتدي الصباح معطفه الشّمسي و دونما حراك يغسل الشوق
image

محمد مصطفى حابس - اسبوع الديانات في الغرب : "ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ.. فسلام بعض المجتمعات هو سلام كل المجتمعات"

   محمد مصطفى حابس : جنيف / سويسرا    تظاهرة "اسبوع الديانات"  في سويسرا، مبادرة حميدة ووحيدة في العالم، بحيث تفتح كل

:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0
Free counter and web stats